الحرة:
2024-10-06@20:28:13 GMT

اليونيفيل تحذر من تطور خطير للغاية في جنوب لبنان

تاريخ النشر: 6th, October 2024 GMT

اليونيفيل تحذر من تطور خطير للغاية في جنوب لبنان

قالت قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في لبنان، اليونيفيل، إنها تشعر بقلق بالغ إزاء أنشطة الجيش الإسرائيلي المتاخمة لموقع البعثة داخل الأراضي اللبنانية.

وأشارت اليونيفيل، في بيان، إلى العمليات الأخيرة التي نفذها الجيش الإسرائيلي على مقربة مباشرة من موقع البعثة 6-52، جنوب شرق مارون الراس، داخل الأراضي اللبنانية"، معتبرة الأمر "تطورا خطيرا للغاية".

 

وأضافت أنه "من غير المقبول المساس بسلامة قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة التي تقوم بالمهام الموكلة إليها من قبل مجلس الأمن".

رسميا.. لبنان ينفي "ضربات اليورانيوم" الإسرائيلية أصدرت وزارة الصحة اللبنانية، الأحد، بيانا بشأن ما تردد عن استخدام إسرائيل لليورانيوم المنضب في ضرباتها على لبنان.

وتحت وطأة التوتر المتصاعد على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، تجد قوات حفظ السلام نفسها في مواجهة تحديات وأخطار غير مسبوقة وسط النزاع المتجدد بين إسرائيل وحزب الله.

وإثر جولة ميدانية خاصة مع الوحدة الإسبانية التابعة لليونيفيل، كشف تقرير لـ"واشنطن بوست" قبل أيام عن تحول في مهمة هذه القوات من مراقبة هادئة لوقف إطلاق النار، إلى دور أكثر خطورة كحاجز بين قوتين متحاربتين.

زيقول المقدم الإسباني خوسيه إيريساري، واصفا الواقع الجديد الذي يواجهه أفراد اليونيفيل، "هناك لحظات يكون فيها الوضع هادئا. ثم فجأة: يومان من القتال المستمر"، بعد أن تحولت المنطقة الحدودية، منذ أكتوبر 2023، إلى ساحة قتال شبه يومية تهدد بتحويل الاشتباك المحدود إلى حرب شاملة.

وجاءت هذه التصريحات قبل الاختراق البري الذي وصفته إسرائيل بالمحدود في جنوب لبنان.

لم تتضرر أي طائرة.. تحذير إسرائيلي لإيران "قبل الرد" حذر وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، إيران، الأحد، من أنها قد تتعرّض لدمار يشبه ما يحصل في غزة وبيروت، في حال ألحقت الأذى ببلاده، وذلك في وقت تعدّ الدولة العبرية ردّا على هجوم صاروخي شنّته طهران، الثلاثاء.

ولسنوات، راقبت اليونيفيل وقف إطلاق النار بين لبنان وإسرائيل الذي استمر بشكل أو بآخر منذ عام 2006. لكن منذ بداية الحرب في غزة، أكتوبر الماضي، عملت قوات حفظ السلام على تخفيف حدة النزاع من خلال نقل الرسائل بين الجيش الإسرائيلي والجماعة اللبنانية المسلحة.

وتأسست قوات اليونيفيل عام 1978 لمراقبة انسحاب إسرائيل من لبنان. واليوم، في ظل النزاع الحالي، تسعى جاهدة لتخفيف حدة التوترات من خلال لعب دور الوسيط بين الجيشين اللبناني والإسرائيلي.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: قوات حفظ السلام

إقرأ أيضاً:

ماذا طلبت إسرائيل من اليونيفيل في جنوب لبنان؟

قال مصدرٌ في قوات "اليونيفيل" عبر قناة الـ"LBCI" إنّ الجيش الإسرائيلي طلب منها إخلاء بعض المواقع عند الخط الأزرق، إلا أن القوات الدوليّة رفضت هذه الطلب وبقيت في مواقعها. وأشار المصدر إلى أن "المواقع التي طلب الجيش الإسرائيلي إخلاءها هي في القطاعات الغربي والأوسط والشرقي في المنطقة الحدودية"، وأضاف: "رغم هذا الطلب، فإننا لم نتحرك من هذه المواقع رغم الصعوبات التي نعانيها في عمليات المراقبة".

مقالات مشابهة

  • يونيفيل تحذر من "تطور خطير" في لبنان
  • رغم مطالبات تل أبيب.. الأمم المتحدة تحذر إسرائيل: تقتربون بشكل خطر من قواتنا
  • قوات اليونيفيل تبقى في مواقعها على الحدود رغم طلب إسرائيلي بنقلها
  • اليونيفيل: غير مقبول المساس بقوات حفظ السلام
  • اليونيفيل: قواتنا لا تزال في مواقعها بجنوب لبنان
  • ماذا طلبت إسرائيل من اليونيفيل في جنوب لبنان؟
  • تضم أكثر من 10 آلاف جندي.. قوات اليونيفيل في لبنان تتجاهل طلب إسرائيل
  • قوات حفظ السلام في جنوب لبنان تلزم مواقعها رغم مطالبة إسرائيل لها بالتحرك
  • "اليونيفيل" تحافظ على مواقعها الحدودية بين لبنان وإسرائيل