سواليف:
2024-10-06@20:22:55 GMT

مسؤوولة أممية: 84% من المرافق الصحية في غزة مدمرة

تاريخ النشر: 6th, October 2024 GMT

#سواليف

قالت مسؤولة الإعلام الإقليمي في هيئة الأمم المتحدة للدول العربية نورا ايسايان، إن العمليات العسكرية لجيش الاحتلال ما زالت متواصلة في قطاع غزة والضفة الغربية، وارتفعت حصيلة العدوان على غزة إلى 41800 أغلبهم نساء وأطفال، بالإضافة 96800 مصاب لم يتمكنوا من الحصول على العلاج نتيجة استمرار القصف.

وأضافت نورا ايسايان في مداخلة عبر برنامج “مروحين مع نسرين” الذي يبث عبر راديو هلا، الأحد، أن أعدادا لا تحصى أصيبوا بصدمات نفسية ستستمر مدى الحياة في غزة.

وأوضحت أن الوضع الحالي في #غزة لا يوجد به مكان آمن، حيث يشهد القطاع #دمار #شبه_كلي في #البنية_التحتية في القطاع، دمرت خلاله 84% من المرافق الصحية، ومشيرة لارتفاع خطر المجاعة في جميع أنحاء القطاع جراء تقييد وصول المساعدات الإنسانية.

مقالات ذات صلة استشهاد 85 وإصابة 292 من كوادر دفاع مدني غزة منذ بدء الحرب 2024/10/06

وكشفت عن تلقي أكثر من 560 ألف طفل دون سنّ العاشرة الجرعة الأولى خلال الجولة الأولى من التطعيم، لافتة إلى وجود جولة ثانية في منتصف أكتوبر.

وثمنت دور الأردن في سعيه نحو وقف إطلاق النار في غزة ولبنان، مشيدة بالمستشفيات الميدانية التي تعد جزءا مهما من المساعدات التي تلعب دورا حيويا في تقديم الرعاية الطبية للمتضررين، بما يعزز دور الأردن كداعم في المنطقة.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف غزة دمار شبه كلي البنية التحتية

إقرأ أيضاً:

«الرعاية الصحية» تؤكد أهمية مشاركة القطاع الخاص في التغطية الطبية الشاملة

التقى الدكتور أحمد السبكي، رئيس هيئة الرعاية الصحية والمشرف العام على مشروع التأمين الصحي الشامل، هاكان إمسجارد، سفير السويد لدى مصر، وممثلي كبرى الشركات السويدية لدى مصر، وذلك لبحث تعزيز الاستثمارات الصحية في مصر.

دعم التجهيزات الطبية

وتناول اللقاء بحث تعميق وتوسيع آفاق الشراكات المصرية السويدية، وتعزيز فرص الاستثمار في مجالات الرعاية الصحية، وذلك في 5 محاور رئيسة تشمل تطوير البنية التحتية، ودعم التجهيزات الطبية، والاستشارات عن بُعد، وتطبيق الحلول التكنولوجية المبتكرة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في الرعاية الطبية بهدف تحسين تجربة المرضى، ودعم برامج التوعية الصحية ومبادرات الصحة العامة، وتناقل الخبرات في نظم إدارة المنشآت الصحية، وتعزيز الطب الشخصي والوقاية من الأمراض عبر الجينوم.

دعم الشراكات الاستراتيجية

وأكد أهمية التعاون ودعم الشراكات الاستراتيجية بين القطاعين العام والخاص في تحقيق التغطية الصحية الشاملة، لافتًا أن السوق المصري الآن في مرحلة ذهبية لجذب الاستثمارات الأجنبية بشكل أكبر على مستوى كافة القطاعات، لا سيما القطاع الصحي ما يضمن بدوره تحقيق التنمية المستدامة.

أهداف الإصلاح الصحي في مصر

وأشاد رئيس هيئة الرعاية الصحية بالتطورات البارزة التي حققتها دولة السويد في مجال الابتكارات الصحية، مشيرًا إلى أن قوة قطاعها الخاص والتزامها بالتنمية المستدامة يتوافق مع أهداف الإصلاح الصحي في مصر، مؤكدًا حرص الدولة المصرية على توفير بيئة استثمارية ملائمة لتعزيز هذه الجهود ودعم البحث والتطوير في القطاع الصحي.

وأشار إلى أهمية تحليل البيانات الصحية والاستفادة القصوى من قاعدة البيانات الصحية، مضيفا: «لدينا 6 ملايين ملف طبي إلكتروني حتى الآن بمحافظات المرحلة الأولى لتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل، فيما يتم إصدار 20 مليون وصفة طبية إلكترونية شهريًا»، مؤكدًا أن المرحلة الثانية ستتضاعف مخرجاتها لثلاث أضعاف المرحلة الأولى، فمن المقرر أن تغطي المرحلة الثانية 15 مليون مواطن بـ5 محافظات، وهي«المنيا، ودمياط، وكفرالشيخ، وشمال سيناء، ومطروح».

وخلال اللقاء جرى استعراض قصص النجاح المتميزة لبعض الشراكات السويدية مع هيئة الرعاية الصحية، بما في ذلك التعاون والشراكة مع جيتينجي GETINGE في الميكنة الكاملة لأقسام العمليات وميكنة دورة إدارة المريض داخل الأقسام، فضلًا عن التعاون للتشغيل الأخضر المستدام لأقسام التعقيم المركزي بمستشفيات الهيئة، إضافة إلى استخدام الحلول الرقمية وتطوير التدريب، من خلال إنشاء أكاديمية EHA GETINGE ACADEMY للتدريب التقني للأطقم الطبية لهيئة الرعاية الصحية.

وتمت الإشارة إلى سبل التعاون مع شركة إليكتاالسويدية، المتخصصة في تكنولوجيا العلاج الإشعاعي وعلاج الأورام، فيما يتعلق بالتكنولوجيا الحديثة وأحدث طرق تشخيص وعلاجات مرضى الأورام، والكشف المبكر عن الأورام السرطانية، بالإضافة إلى تدريب الأطقم الطبية بمستشفيات هيئة الرعاية الصحية على أحدث التكنولوجيات المتطورة لتشخيص وعلاج الأورام بالجاما نايف، والاستئصال الدقيق للأورام بالأشعة، وأحدث التقنيات المتقدمة، فضلًا عن التعاون مع شركة أسترازينيكا (AstraZeneca) في مجال تطبيق مفهوم المنشآت الصحية الخضراء، واستخدام الأدوية والمستلزمات الطبية ذات البصمة الكربونية المنخفضة، ودعم مبادرات الصحة العامة

وأثنى السفير هوكان إيمسجورد، السفير السويدي لدى مصر، على مجهودات رئيس هيئة الرعاية الصحية، لتعزيز التعاون في مجال الرعاية الصحية بين مصر والسويد، مشيدًا بمجهوداته المبذولة لاستمرار الارتقاء بمنظومة الرعاية الصحية في مصر والوصول بها إلى مرحلة العالمية، مؤكدًا أن مصر شريك أساسي في تعزيز الاستثمارات الصحية والتكنولوجيا المتقدمة في المنطقة.

وأعرب مسعود بيوكي، مدير منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجلس التجارة والاستثمار السويدي، عن تطلع الشركات السويدية الكبرى لتعميق التعاون مع هيئة الرعاية الصحية لتطبيق حلول صحية مستدامة وتوسيع الاستثمارات الصحية، لافتًا إلى أن الشركات السويدية مجهزة تجهيزًا جيدًا لدعم مصر في جهودها الإصلاحية

وشهد اللقاء من جانب هيئة الرعاية الصحية كل من، الدكتور أمير التلواني المدير التنفيذي لهيئة الرعاية الصحية، والدكتور أحمد حماد، مستشار رئيس الهيئة للسياسات والنظم الصحية، ومدير عام الإدارة العامة المكتب الفني لرئيس الهيئة، والدكتورة شيرين إبراهيم علام، خبير التخطيط وإدارة الشراكات الدولية بهيئة الرعاية الصحية، والدكتور مازن علاء الدين، المشرف العام على التعاون مع منظمات التنمية الدولية ومساعد مدير إدارة التعاون الدولي بالهيئة.

 

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة يشيد بجهود لجنة الطوارئ في دعم المرافق الصحية بالجنوب الغربي
  • «الرعاية الصحية» تؤكد أهمية مشاركة القطاع الخاص في التغطية الطبية الشاملة
  • القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ153 على التوالي
  • أطباء: المساعدات الإماراتية إلى لبنان تعكس قيم التضامن والتعاضد
  • القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ152 على التوالي
  • اسرائيل تبدأ حربها على المرافق الصحية و6 مستشفيات بين التوقف الكامل والموقّت
  • «عبدالجليل» يطلع على تقارير لجنة الطوارئ حول أوضاع المرافق الصحية بالجنوب الغربي
  • القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ151 على التوالي
  • «الإمارات الصحية» الأولى عالمياً في «آيزو» إدارة الذكاء الاصطناعي