ألزهايمر هو اضطراب عصبي تدريجي، يؤثر على الذاكرة والتفكير والسلوك، وهو الشكل الأكثر شيوعا من الخرف، ومع تقدم المرض، تفقد الخلايا العصبية (النيورونات) في الدماغ قدرتها على التواصل بشكل فعال، ما يؤدي إلى تدهور تدريجي في الوظائف العقلية، وفي ظل صعوبة علاج هذا المرض توصل علماء يابانيون إلى اكتشاف مذهل يساعد في علاج المرض.

تقدم في مجال علاج مرض ألزهايمر

بحسب ما ورد في موقع «روسيا اليوم»، فقد حقق علماء يابانيون تقدما كبيرا في مجال علاج مرض ألزهايمر؛ إذ تمكنوا من تطوير تقنية جديدة لتوصيل الأدوية مباشرة إلى مركز الذاكرة في الدماغ، وهو ما يعد خطوة مهمة نحو تطوير علاجات أكثر فعالية لأمراض مثل ألزهايمر والخرف.

وكان الفريق البحثي، بقيادة الدكتور نورياسو كامي، من جامعة غاكوين، قد استطاع ابتكار بروتين مستوحى من الأنسولين، قادر على اختراق الحاجز الدموي الدماغي، والوصول إلى منطقة الحصين، وهي المسؤولة عن الذاكرة، وتتأثر بشكل كبير بمرض ألزهايمر، وفقا لدراسة نشرت في مجلة «PNAS» العلمية.

ولطالما شكل الوصول إلى الدماغ لعلاج الأمراض العصبية تحديا كبيرا للباحثين؛ إذ يحمي الحاجز الدموي الدماغي الدماغ من المواد الضارة، لكنه في الوقت نفسه يعوق وصول الأدوية العلاجية، ما يجعل هذا الاكتشاف الجديد يفتح آفاقًا جديدة في مجال علاج الأمراض العصبية التنكسية؛ إذ يمكن استخدام هذه التقنية لتوصيل مجموعة متنوعة من الأدوية إلى مناطق الدماغ المصابة بدقة عالية.

آلية عمل التقنية الجديدة

واستندت الدراسة، على ملاحظة قدرة الأنسولين على اختراق الحاجز الدموي الدماغي، والتراكم في منطقة الحصين، وبناءً على هذه الملاحظة، صمم العلماء بروتين شبيه بالأنسولين، قادر على حمل الجزيئات الدوائية إلى داخل الدماغ.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مرض ألزهايمر مرض الزهايمر علاج مرض ألزهايمر علاج فعال خطوة جديدة

إقرأ أيضاً:

عمرو زكي: أنفقت 9 ملايين جنيه لعلاج مرضي

أكد نجم نادي الزمالك السابق، عمرو ذكي، أنه أنفق 9 ملايين جنيه على علاج ظهره، مشيراً إلى أن لقب كأس السوبر الأفريقي ذهب لمن يستحق.

قال عمرو زكي في تصريحات عبر صحيفة الرياضية السعودية: "أنا موجود ولكني بعيد عن الإعلام في الفترة الماضية، ومررت برحلة علاج خارجية".

وأضاف: "خضعت إلى 3 عمليات، وعدت إلى مصر في أغسطس (آب) الماضي، ولكني متابع جيد لكل أحداث نادي الزمالك".

وتابع: "الجميع يعلم مدى حبي لنادي الزمالك وتقديري له، لا أنسى فضل النادي وجماهيره الكبيرة، ولكن الإصابة التي تعرضت لها أبعدتني عن العمل".

وأوضح: "حالتي أصبحت أفضل بكثير، كان لدي مشاكل في منطقة الظهر، لأن الحادث كان صعباً، وأنفقت بسببه 9 ملايين جنيه، ومكثت في البيت 6 أشهر".

وعن تتويج الزمالك بلقب كأس السوبر الأفريقي قال: "اللقب ذهب لمن استحقه، والأحاديث السابقة للمباراة قللت من الزمالك، وجعلتهم يلعبون المباراة كأنها استرداد للكرامة".

مقالات مشابهة

  • اختراق طبي: دواء جديد لعلاج ألزهايمر ينجح في استهداف المناطق الحرجة في الدماغ
  • عمرو زكي: أنفقت 9 ملايين جنيه لعلاج مرضي
  • اليابان.. تطوير طريقة جديدة لإيصال الدواء إلى مركز الذاكرة في الدماغ
  • علماء يطورون أول لقاح في العالم للقضاء على سرطان المبيض
  • اختراق طبي.. علماء يبتكرون دواء لعلاج ألزهايمر
  • اختراق طبي.. دواء مبتكر لعلاج ألزهايمر ينجح في حجب “نقاط ساخنة” رئيسية للمرض
  • الدوحة: تعميم جديد للصحة .. بيع علبتين كحد أقصى من الأدوية الأساسية للمواطنين والمقيمين
  • مع التقدم في العمر.. علاقة فوضى الذاكرة بشيخوخة الدماغ
  • دواء جديد يشكل علاج جذري لمرض الزهايمر