كشف اللواء علي الببلاوي قائد كتيبة صواريخ خلال حرب أكتوبر 1973، أن الهجوم المصري من بالطائرات خلال الحرب بدأ الساعة 2 إلا خمس دقائق ولم يقابله هجوم معاكس.
وتابع خلال لقائه مع الإعلامية فاتن عبد المعبود، مقدمة برنامج صالة التحرير، المذاع على قناة صدى البلد، أن انتشار الطائرات المصرية فوق سيناء لم يستغرق سوى 5 دقائق.

الإفراج بالعفو عن 3610 نزلاء بمناسبة الاحتفال بذكرى نصر أكتوبر المجيد النائب عمرو السنباطي : نصر أكتوبر المجيد سيظل نقطة فارقة في تاريخ مصر


وأردف اللواء علي الببلاوي قائد كتيبة صواريخ خلال حرب أكتوبر 1973، أنه تلقى معلومة بوجود حرب قبل الموعد المحدد لها بيومين واستلم المظروف وأبلغوه بعدم فتحه حتى تصل له كلمة السر.
وحول أصعب وقت مر عليه، قال إنه وقت تداخل العدو السلبي وهذا نوع من الحرب الإلكترونية لأن هذا يسبب التوتر له ويجعله لا يعرف الهدف الذي يريد ضربه وكان ذروة هذا يوم 14 أكتوبر وربما كانوا يستعدون للثغرة.
واختتم اللواء علي الببلاوي قائد كتيبة صواريخ خلال حرب أكتوبر 1973، أنه يوم 14 أكتوبر خرجت 4 طائرات مسيرة موجهة كانت تقوم بالتداخل للتشويش على الجيش المصري ولكن تم إسقاطها جميعًا.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بمناسبة الاحتفال بذكرى نصر أكتوبر طائرات مسيرة الجيش المصرى نصر أكتوبر حرب أكتوبر 1973 قناة صدى البلد برنامج صالة التحرير أكتوبر المجيد أكتوبر 1973 ذكرى نصر أكتوبر حرب أکتوبر

إقرأ أيضاً:

اللواء المنصوري يكشف سبب وصف إسرائيل له بالطيار المجنون.. تفاصيل مناورة الموت (فيديو)

كشف اللواء طيار أحمد كمال المنصوري، أحد أبطال حرب أكتوبر، سبب تسميته بـ «الطيار المجنون»، مشيرا إلى أن اللقب أطلقه عليه الطيارون الإسرائيليون كنوع من التكريم بعد حرب أكتوبر 1973، التي نجح خلالها في مناوراته مع العدو.

وأضاف المنصوري خلال لقائه مع الإعلامية رشا مجدي ببرنامج صباح البلد المذاع على قناة صدى البلد أن المناورة التي قام بها في تلك الحرب سميت بمناورة الموت الأخير، حيث شعر بأن طائرات العدو تلاحقه وكان من المحتمل أن يموت، فقرر أن لا يموت بمفرده وأن يأخذ معه أحد طياري العدو.

نصر أكتوبر.. ذكاء السادات كلف إسرائيل قبل الحرب 1.6 مليار دولار في السنة الأدب والحرب .. احتفالات قصور الثقافة بذكرى نصر أكتوبر مستمرة فى المحافظات

واستكمل قائلا: اندفعت بمقدمة الطائرة نحو الأسفل بأقصى سرعة، ما دفع الطيارين الإسرائيليين إلى الاعتقاد بأنه سيقوم بالانتحار.

وأوضح اللواء المنصوري قائلا: في تلك اللحظة، رفع رأسه إلى السماء وقلت يا رب، أنا بقاتل في سبيلك ومش عاوز أموت دلوقتي.

واختتم اللواء المنصوري: أطفأت محركات الطائرة وانخفضت بسرعة نحو الأرض، ما خلق سحابة من الغبار واعتقد الطيارون الإسرائيليون أن طائرتي قد تحطمت، وبعد بضع ثوانٍ، انطلقت من جديد كالصاروخ، ما جعله في موقع خلف طائراتهم، وأطلقت صاروخين ودمر الطائرة التي كانت تلاحقه بفضل الله.

مقالات مشابهة

  • وزير الطيران المدني الأسبق يكشف كواليس التحضير لحرب أكتوبر 1973
  • سمير فرج يكشف تفاصيل بسالة قوات الصاعقة في معركة رأس العش (فيديو)
  • التشويش على الطائرات.. ما دور «الإعاقة الإستراتيجية» بحرب أكتوبر 1973؟
  • حرب أكتوبر.. قائد كتيبة صواريخ يكشف مفاجآت مثيرة حول أصعب اللحظات
  • اللواء نصر سالم يوضح تفاصيل دور كتيبته في حرب أكتوبر 1973.. فيديو
  • قائد كتيبة صواريخ سام 2 بحرب أكتوبر: استفدنا من دروس 1967 في تحقيق النصر
  • قائد فصيلة مشاة في حرب أكتوبر: التخطيط الجيد والإرادة سببان لتحقيق النصر
  • اللواء المنصوري يكشف سبب وصف إسرائيل له بالطيار المجنون.. تفاصيل مناورة الموت (فيديو)
  • أحد أبطال نصر أكتوبر يكشف أكبر خطأ استراتيجي لإسرائيل خلال الحرب (فيديو)