وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن الهجوم "اعترضنا مئات الصواريخ في أكبر هجوم بالصواريخ بعيدة المدى في التاريخ.. لم تكن أي دولة في العالم لتقبل بمثل هذا الهجوم، ولدى إسرائيل واجب وحق الدفاع عن نفسها والرد على تلك الهجمات، وسنفعل ذلك".

وقال مسؤولون أمنيون إسرائيليون إن جميع الخيارات مطروحة أمام الجيش لضرب إيران.

وبالطبع، أهم هذه الخيارات هي استهداف المنشآت النووية.

اقرأ أيضا list of 4 itemslist 1 of 4إسرائيل تقرر ضرب إيران وتتأهب في جميع الجبهاتlist 2 of 4إسرائيل تدرس استهداف مجمع المرشد الإيراني ومقر الحرس الثوريlist 3 of 4ما السيناريو الأكثر ترجيحا لرد إسرائيل على إيران؟ محلل سياسي يجيبlist 4 of 4وزير النفط الإيراني يزور أكبر مرفأ نفطي بالبلادend of list

ولدى إيران 5 مفاعلات نووية رئيسية معلنة، تخضع للمراقبة والتفتيش، أهمها مفاعل بوشهر ومفاعل نطنز ومفاعل أراك، إضافة إلى مفاعلات ومنشآت نووية سرية تحت الأرض.

وتلي المنشآت النفطية المفاعلات النووية في الأهمية لدى إيران، نظرا لأهميتها الاقتصادية العالية، فإيران واحدة من كبرى الدول المنتجة للنفط في العالم.

وتمتلك إيران 10 مصافي نفط، وأكبر 5 منها: أصفهان وعبادان وبندر عباس، ونجم الخليج الفارسي وكرمانشاه.

وأعلنت الولايات المتحدة منذ اللحظة الأولى وقوفها إلى جانب تل أبيب في الرد على إيران، لكن الرئيس الأميركي جو بايدن عارض فكرة ضرب المنشآت النووية والنفطية، وقال "لو كنت مكان الإسرائيليين لفكرت في بدائل أخرى غير ضرب المنشآت النفطية الإيرانية".

وهو الأمر الذي خالفه فيه الرئيس السابق دونالد ترامب، الذي قال "عندما سألوا بايدن ما إذا كان يتعين على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية، كان ينبغي أن تكون الإجابة اضربوا الأسلحة النووية أولا وفكروا لاحقا في ما سيأتي".

ورصد برنامج شبكات في حلقته (2024/10/6) جانبا من تعليقات مغردين بشأن الرد الإسرائيلي المحتمل على إيران، وبنك الأهداف الإسرائيلي، ومنها ما كتبه حمزة "لو ضربت إسرائيل المنشآت النفطية الإيرانية ستتخلى عنها أميركا، لأن النفط أهم من إسرائيل في أجندتها"

أما حسن، فغرد "متى ستحول إيران فرصة الدفاع إلى الهجوم؟ إسرائيل تهدد بضرب إيران وهي مسألة وقت.. فلماذا لا تطبق إيران على القواعد الإسرائيلية بضربة واحدة؟".

وكتبت هديل أحمد "أتمنى أن تضرب إسرائيل المفاعلات النووية الإيرانية، ثم ترد إيران وتضرب المفاعلات الإسرائيلية، ثم ترد أميركا وتقلع حذور النظام الخميني".

ويرى إبراهيم أن إسرائيل "سترتكب فظائع ذات بعد مشهدي حتى حلول ومرور يوم السابع من أكتوبر، وقد تذهب تضرب إيران لا لشيء، فقط لتغيير وقع التاريخ على معنويات جمهورها".

فيما يرى محمد أن إيران "ما زالت مقتنعة بإمكانية التفاهم على ملف لبنان، ولكن ما رح يدوم هالشي ورح يوصلوا لنهاية مغلقة، مالهم بعدها إلا حتمية الصدام المباشر مع إسرائيل"

وتحسبا لأي استهداف إسرائيلي، أعلنت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية قبل أيام، تأمين المنشآت النووية ضد أي هجمات محتملة.

أما وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، فقد استبعد ضرب إسرائيل لمنشآت بلاده النووية، وهددها بالقول "أي هجوم جديد من إسرائيل على إيران، سيواجه برد إيراني أكثر شدة وأقوى من ذي قبل".

6/10/2024المزيد من نفس البرنامجخسائر فادحة للجيش الإسرائيلي بلبنان ومغردون: نتنياهو ساقهم إلى الجحيمplay-arrowمدة الفيديو 05 minutes 02 seconds 05:02المنصات تحتفي بكمين القسام في رفح وتصفه بالأسطوري والمؤلم للاحتلالplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 03 seconds 04:03كيف علق مغردون على عملية يافا؟play-arrowمدة الفيديو 04 minutes 07 seconds 04:07مغردون: قيمة الهجوم الإيراني في الرعب الذي سيدفع مستوطنين للهروب الأبديplay-arrowمدة الفيديو 05 minutes 17 seconds 05:17تعاطف واسع في المنصات مع المهجرين في لبنان ودعوات لوقف الحربplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 56 seconds 03:56قرار 1701 يعود للواجهة ومغردون لإسرائيل: رجعة للشمال مافيplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 30 seconds 04:30كيف علق مغردون على تكرار اغتيالات إسرائيل لقادة المقاومة بلبنان؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 38 seconds 03:38من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات المنشآت النوویة arrowمدة الفیدیو ضرب إیران على إیران

إقرأ أيضاً:

بايدن: على إسرائيل البحث عن بدائل لاستهداف منشآت نفطية إيرانية

المناطق_وكالات

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم (الجمعة)، إن إسرائيل لم تحسم أمرها بعد بشأن الرد على الضربة الإيرانية التي استهدفتها (الثلاثاء).

وأطلقت إيران نحو 200 صاروخ باليستي على إسرائيل، يوم (الثلاثاء) الماضي، رداً على هجمات إسرائيلية قتلت قادة من «حزب الله» اللبناني وحركة «حماس» الفلسطينية، في بيروت وطهران.

أخبار قد تهمك أمانة الشرقية تنجز 7 مشاريع بنية تحتية بمحافظة البيضاء 4 أكتوبر 2024 - 9:32 مساءً فيصل العيسى: الجمهور يعتبر “شباب البومب” مسلسلهم الخاص 4 أكتوبر 2024 - 9:28 مساءً

وقال بايدن إن على إسرائيل أن تبحث عن «بدائل» أخرى بدلاً من استهداف المنشآت النفطية الإيرانية. وأكد أن الفرق الأميركية والإسرائيلية على تواصل دائم.

وأشار الرئيس الأمريكي إلى أنه يتم حالياً دراسة فرض عقوبات جديدة على إيران. وقال «لن تتخذ الفرق الأمريكية والإسرائيلية قراراً على الفور وسننتظر لنرى متى سيتحدثون إلينا».

وفي أول رد فعل على تصريحات بايدن، تراجعت أسعار النفط بما يزيد على دولار واحد للبرميل.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 4 أكتوبر 2024 - 10:02 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد4 أكتوبر 2024 - 9:24 مساءًالسلمي: “تنظيم الإعلام” تطلق 36 مبادرة في ثلاث سنوات لتحفيز نمو الإعلام أبرز المواد4 أكتوبر 2024 - 9:15 مساءً“رمان الباحة” .. شحن أكثر من 12 ألف كرتون إلى المدن الرئيسة داخل المملكة أبرز المواد4 أكتوبر 2024 - 9:08 مساءًهيئة الطرق: الطريق الساحلي السريع أحد أهم الطرق الرئيسية بمنطقة جازان التي أسهمت في دعم الحركة السياحية أبرز المواد4 أكتوبر 2024 - 9:05 مساءًأمير منطقة الجوف يعزي المدير العام لصندوق التنمية الزراعية بالمنطقة في وفاة والدته أبرز المواد4 أكتوبر 2024 - 8:51 مساءًلوحة “ص ق ر 2024” لمركبة “المرور السعودي” تلفت أنظار زوار جناح وزارة الداخلية المشارك في معرض الصقور والصيد السعودي العالمي4 أكتوبر 2024 - 9:24 مساءًالسلمي: “تنظيم الإعلام” تطلق 36 مبادرة في ثلاث سنوات لتحفيز نمو الإعلام4 أكتوبر 2024 - 9:15 مساءً“رمان الباحة” .. شحن أكثر من 12 ألف كرتون إلى المدن الرئيسة داخل المملكة4 أكتوبر 2024 - 9:08 مساءًهيئة الطرق: الطريق الساحلي السريع أحد أهم الطرق الرئيسية بمنطقة جازان التي أسهمت في دعم الحركة السياحية4 أكتوبر 2024 - 9:05 مساءًأمير منطقة الجوف يعزي المدير العام لصندوق التنمية الزراعية بالمنطقة في وفاة والدته4 أكتوبر 2024 - 8:51 مساءًلوحة “ص ق ر 2024” لمركبة “المرور السعودي” تلفت أنظار زوار جناح وزارة الداخلية المشارك في معرض الصقور والصيد السعودي العالمي أمانة الشرقية تنجز 7 مشاريع بنية تحتية بمحافظة البيضاء أمانة الشرقية تنجز 7 مشاريع بنية تحتية بمحافظة البيضاء تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • فينكلشتاين للمقابلة: معركتي ضد إسرائيل من أجل العدالة ولا علاقة لها بيهوديتي
  • مغردون: بيان حزب الله هو الفيصل بشأن مصير صفي الدين
  • إسرائيل تدرس استهداف منشآت نفطية إيرانية ومواقع استراتيجية
  • عاجل | القناة 12: إسرائيل تدرس استهداف منشآت نفطية إيرانية ومجمعا رئاسيا ومجمع المرشد الإيراني ومقر الحرس الثوري
  • تقرير: إسرائيل لم تقدم ضمانات لواشنطن بأنها لن تستهدف منشآت نووية إيرانية
  • تقرير: إسرائيل لم تقدم ضمانات بأنها لن تستهدف منشآت نووية إيرانية
  • ترامب يقترح على إسرائيل استهداف المنشآت النووية الإيرانية
  • ترامب يقول إن على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية
  • بايدن: على إسرائيل البحث عن بدائل لاستهداف منشآت نفطية إيرانية