الجزيرة:
2024-10-06@19:21:36 GMT

ما الدوار الانتيابي؟

تاريخ النشر: 6th, October 2024 GMT

ما الدوار الانتيابي؟

قالت الرابطة المهنية لأطباء الأذن ‫والأنف والحنجرة بألمانيا إن مرض مينيير (Ménière’s disease) هو مرض ‫يصيب الأذن الداخلية، ويعرف أيضا باسم الدوار الانتيابي.

‫وأوضحت الرابطة أن هذا المرض، الذي سمي نسبة إلى الطبيب الفرنسي بروسبر ‫مينيير، يحدث بسبب تكون كثير من السائل الليمفاوي في الأذن الداخلية، ‫مع العلم أن السائل الليمفاوي هو جزء من الجهاز اللمفاوي، الذي يعد ‫بدوره جزءا من الجهاز المناعي، ويمر عبر الجسم بطريقة مشابهة للأوعية ‫الدموية.

‫وأضافت الرابطة أن الأسباب الدقيقة لمرض مينيير غير معروفة على وجه ‫الدقة، مشيرة إلى أن أعراضه تتمثل في الشعور بدوار مفاجئ مصحوب بغثيان ‫و/أو قيء، بالإضافة إلى طنين الأذن والشعور بالضغط في الأذن المصابة ‫وفرط الحساسية للضوضاء العالية وفقدان السمع من جانب واحد.

ومع تقدم المرض، يمكن أن يستمر فقدان السمع بغض النظر عن نوبات الدوار. ‫لذا ينبغي علاجه في الوقت المناسب.

‫سبل العلاج

‫ويتم علاج مرض مينيير بواسطة الأدوية مثل أدوية الدوار والغثيان والقيء، ‫مع الالتزام بالراحة في الفراش.

‫ويعد أسلوب الحياة الصحي مفيدا أيضا، حيث ينبغي اتباع نظام غذائي قليل ‫الملح مع تجنب التوتر النفسي.

‫وفي الحالات الشديدة، يمكن اللجوء إلى حقن بعض المواد الفعالة في الأذن ‫الوسطى أو إجراء عملية لمنع أو تقليل تكوين السوائل في الأذن الداخلية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات فی الأذن

إقرأ أيضاً:

رابطة "NBA": ارتفاع لافت في نسب المشاركة بفعالياتنا بأبوظبي

أعلن نائب المفوض والرئيس التنفيذي للعمليات للرابطة الوطنيّة لكرة السلة الأمريكية، مارك تايتوم، عن ارتفاع المشاركة في فعاليات ومنافسات دوري السلة الأمريكي للناشئين واليافعين في أبوظبي بنسبة 60% هذا العام، لتصل إلى 120 لاعباً ولاعبة.

جاء ذلك خلال جلسة إعلامية اليوم في الاتحاد أرينا بجزيرة ياس، بحضور مفوض الرابطة الوطنية لكرة السلة الأمريكية، آدم سيلفر، على هامش انطلاقة مباريات الدور التمهيدي لدوري السلة الأمريكي "NBA" في أبوظبي.

وقال تايتوم: "هذا الارتفاع يؤكد أننا نسير في الطريق الصحيح مع أبوظبي نحو تأسيس أجيال لديها موهبة كبيرة في كرة السلة، وقادرة على المنافسة ليصبحوا لاحقاً لاعبين في الدوري الأمريكي".

وأشار إلى أن هناك نمواً هائلاً لدى الرابطة في مختلف أنحاء العالم، وخصوصاً في جنوب شرق آسيا، وكذلك في أفريقيا، وهو ما يأمل أن يتواصل في جميع أنحاء العالم خاصة الشرق الأوسط.

وأكد على الدور الذي تلعبه أبوظبي في دعم فعاليات الرابطة الوطنية لكرة السلة الأمريكية، مشيراً إلى أن الفترة المقبلة ستشهد المزيد من التعاون في ظل النجاح المتواصل بين الطرفين.

مقالات مشابهة

  • ‫ما أسباب الدوار المصحوب بغثيان؟
  • وفاة المصاب بأعراض كبر السن المبكر الأطول عمرا
  • 3 ألغام فى كفر الدوار
  • كان لقاء الجيشين هو أيضا لقاء البطلين الشقيقين بعد زهاء العام ونصف في ارض العزة
  • الموت يغيّب الفنان السوداني سبت عثمان
  • مواجهة التحديات
  • رابطة "NBA": ارتفاع لافت في نسب المشاركة بفعالياتنا بأبوظبي
  • بالصور.. ولد علي يزور لاعبي شبيبة القبائل قبل الموعد الهام
  • عادل حمودة: أحمد زكي كان يندمج في التمثيل إلى درجة المرض النفسي