يعد موقع "أبرق الرغامة" الواقع شرق مدينة جدة، رمزًا تاريخًا لتوحيد المملكة على يد الملك عبد العزيز آل سعود -رحمه الله-.
واكتسب الموقع شهرته ومخزونه التاريخي بعد أن عسكر على أرضها الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود - رحمه الله - مع رجاله للدخول إلى جدة في شهر جمادى الآخرة من عام 1344هـ الموافق 25 ديسمبر 1952م.

موقع أبرق الرغامةويمثل موقع "أبرق الرغامة" صفحة تاريخية من سطور ملحمة التوحيد التي قادها الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - رحمه الله -.
أخبار متعلقة وزير الخارجية ونظيره الأوكراني يبحثان العلاقات الثنائيةإنجاز جديد.. بنك الدم بمجمع الملك عبد الله بجدة يُحقق اعتماد "AABB"واستطاع أن يحولها من منطقة جرداء إلى واحة حضرية تحتضن على أرضها الأحياء السكنية والمنشآت التنموية، بعد أن كانت قبل توحيد المملكة ممرًا لعبور القوافل التجارية القادمة إلى منطقة الحجاز.
ثم بدأت معالم النهضة الكبرى للبلاد من شرقها إلى غربها ومن شمالها إلى جنوبها، لتصبح جدة بوابة الحرمين الشريفين الذي يفد إليها زوار بيت الله الحرام، والوجهة السياحية لعشاق البحر الأحمر.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } موقع أبرق الرغامة - واسمعنى أبرق الرغامةوكانت منطقة أبرق الرغامة قبل توحيد المملكة أرضًا جرداء قاحلة وأصبحت اليوم جزءًا من مدينة جدة، وامتد إليها العمران وأنشئت فيها المراكز الحضارية والتجارية والمؤسسات الحكومية.
ويتكون المعنى اللغوي لاسم الموقع من جزأين؛ الأول "أبرق" ويعني البرقاء وهي حجارة مختلطة، والبرقة أرض وحجارة وتراب، الغالب عليها البياض.
فيما يطلق اسم "الرغامة" على صفة طبيعة الأرض في الموقع، وعلى المسافات التي تجتاز الأراضي الرملية في الحجاز.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 واس جدة توحيد المملكة أبرق الرغامة الملك عبد العزيز آل سعود السعودية أخبار السعودية أبرق الرغامة الملک عبد

إقرأ أيضاً:

مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم

البلاد – الرياض

في إطار الدور المعهود للمملكة العربية السعودية ممثلة بمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، لدعم الدول والشعوب المحتاجة حول العالم بمختلف مجالات العون الإنساني، واصل المركز تنفيذ المرحلة الرابعة من مشروع دعم الأمن الغذائي للاجئين السوريين في مخيم الزعتري بالمملكة الأردنية الهاشمية، بالتعاون مع برنامج الأغذية العالمي.

وأشاد محافظ محافظة المفرق فراس أبو الغنم بالجهود الإغاثية والإنسانية، التي تقدمها المملكة لمساعدة اللاجئين السوريين القاطنين في المخيم.

وفي تقرير لـ “واس”، وزّع مركز الملك سلمان 370 حقيبة إيوائية و100 خيمة في مديرية موزع بمحافظة تعز في اليمن، استفاد منها 2220 فردًا، كما وزّع 735 سلة غذائية في مديرية الوضيع بمحافظة أبين، استفاد منها 5145 فردًا. وفي باكستان، وزع المركز 750 حقيبة إيوائية في إقليمي بلوشستان والبنجاب، استفاد منها 5250 فردًا من متضرري الفيضانات.

في السياق، دشّن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية مشروع توزيع المساعدات الغذائية لدعم ومساندة الأسر الأكثر احتياجًا في مدينة بيشكك عاصمة جمهورية قرغيزستان، بحضور القائم بأعمال سفارة المملكة لدى قرغيزستان بالإنابة المستشار سعد بن عبدالله الضويان، وعدد من المسؤولين، ويستهدف المشروع توزيع 8100 سلة غذائية؛ تشتمل على المواد الغذائية الأساسية، يستفيد منها أكثر من 35.000 ألف فرد.

وأكد المستشار الضويان، أن هذه المساعدات تعد امتدادًا لجهود المملكة العربية السعودية ودورها الريادي على مستوى العالم في مجالات العمل الخيري والإنساني والإغاثي، عبر مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، ما يجسد اهتمام وعناية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء- حفظهما الله – بدعم الأمن الغذائي في مختلف أنحاء العالم.

وأشار المسؤولون في الجانب القرغيزي- بدورهم- إلى أهمية المشروع ودوره الكبير في تخفيف معاناة الأسر المحتاجة في بلادهم، مشيدين بالجهود الإغاثية التي تقوم بها المملكة من خلال مركز الملك سلمان للإغاثة في قرغيزستان.

مقالات مشابهة

  • إنجاز جديد.. بنك الدم بمجمع الملك عبد الله بجدة يُحقق اعتماد "AABB"
  • المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة يلتقي سفير جمهورية الدومينيكان لدى المملكة
  • “الأحوال المتنقلة” تقدم خدماتها في (36) موقعًا حول المملكة
  • مواطنو الدمام: "البيعة" 10 سنوات تُكتب بمداد من ذهب في تاريخ المملكة
  • وحدات الأحوال المدنية المتنقلة تقدم خدماتها في (36) موقعًا حول المملكة
  • شاهد| إقبال على جناح محمية الملك سلمان في معرض الصقور
  • مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم
  • 395 مهاجرًا يصلون إلى المملكة المتحدة بعد عبور القنال الإنجليزي
  • فيلتمان للحرة: يجب أن يكون اغتيال نصر الله دافعا لتوحيد اللبنانيين