يمانيون| متابعات|

عادت “عملية طوفان الأقصى” وهي في ذكرها الأولى، إلى الأذهان نبوءة الشيخ أحمد ياسين، مؤسس حركة حماس، الذي تنبأ في عام 1998 بزوال إسرائيل بحلول عام 2027. في تصريحاته، استند الشيخ ياسين إلى تفسير قرآني يشير إلى أن الأجيال تتغير كل 40 عاماً، متوقعاً أن تكون الأربعين الثالثة هي موعد النهاية.

وقال إن النكبة وقعت في الأربعين الأولى، ثم جاءت الانتفاضة والمقاومة في الأربعين الثانية، وأن الجيل المقبل سيكون جيل التحرير.

والمتأمل إلى ما شهدته الأوساط الإسرائيلية من جدل داخلي حول مستقبل “إسرائيل”، مع اقترابها من الذكرى الثمانين لتأسيسها.

ففي عام 2017، أعلن رئيس الوزراء العدو الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن “إسرائيل” يجب أن تعمل على ضمان استمراريتها لمدة 100 عام، في إشارة إلى القلق المتزايد حول مستقبل الدولة اليهودية. يأتي ذلك بعد تكرار أمثلة تاريخية تشير إلى أن الدول اليهودية السابقة لم تستمر لأكثر من 80 عاماً.

من جانبه، يثير هذا الموضوع قلقاً لدى العديد من قادة العدو الإسرائيلي. رئيس الوزراء العدو الإسرائيلي الأسبق إيهود باراك، حذر في مقال له من لعنة العقد الثامن، مشيراً إلى أن كل الدول اليهودية السابقة شهدت نهاياتها في هذه الفترة. بالمثل، عبر عدد من قادة الفكر والسياسة في العدو عن مخاوفهم من التهديدات الداخلية والخارجية التي قد تقود إلى تفكك الدولة.

 

قلق داخلي وتراجع الثقة

لا يتوقف الحديث عن زوال العدو الإسرائيلي عند التصريحات الفلسطينية فقط، بل ينتشر بشكل متزايد في الداخل الإسرائيلي. يصف يوفال ديسكين، الرئيس السابق لجهاز الشاباك، الوضع الداخلي بأنه أزمة هوية وديمقراطية، ويؤكد أن “إسرائيل” تواجه تحديات تهدد وجودها. إضافة إلى ذلك، يصف المحلل الإسرائيلي آري شافيط الوضع بأنه “نقطة لا عودة” لـ “إسرائيل”، مشيراً إلى تآكل الدعم الشعبي الداخلي واعتماد الدولة على الدعم الخارجي.

من جانبه، حذر الجنرال الإسرائيلي المتقاعد شاؤول أرئيلي من أن المشروع الصهيوني لم ينجح في تحقيق دولة يهودية ديمقراطية، مشيراً إلى الصراعات الداخلية والاختلافات الثقافية والهوياتية كأسباب تهدد استمرارية الدولة، وفق تعبيره.

 

تداعيات هروب الإسرائيليين في عملية “طوفان الأقصى”

أخيراً، تبرز عملية “طوفان الأقصى” التي شهدت هروب جماعي للإسرائيليين كدليل إضافي على ضعف الروابط الداخلية واعتراف البعض بعدم الارتباط العميق بالأرض. مقاطع الفيديو التي انتشرت تُظهر هروب الإسرائيليين في مواجهة العمليات، مما يعزز فكرة عدم استدامة الكيان الصهيوني في ضوء الفشل العسكري والضغط المتزايد من المقاومة الفلسطينية.

في ظل هذه التحذيرات والنبوءات، يظل السؤال قائماً: هل يقترب المشروع الصهيوني من نهايته في العقد الثامن من عمره؟

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: العدو الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

عشية 7 أكتوبر.. الجيش الإسرائيلي يعرض مشاهد جديدة لهجوم “طوفان الأقصى” / فيديوهات

#سواليف

بعد مرور عام على #الحرب #الإسرائيلية على قطاع #غزة، نشر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي لقطات جديدة من #هجوم ” #طوفان_الأقصى ” تظهر #معارك دارت بين قوات #الجيش وعناصر ” #حماس “.

وأظهرت اللقطات اشتباكات بين الوحدة متعددة الأبعاد (888) في كيبوتس ريعيم، والتي قتل فيها قائد الوحدة روي يوسف ليفي، وقائد فوج التدريب يوتام بن بيست، كما نشر المتحدث باسم الجيش مشاهد عمل طاقم دبابة تحت قيادة اللواء 401 من مركز الشرطة في سديروت.

ووفق ما نشر الجيش الإسرائيلي “خاضت قوات الوحدة متعددة الأبعاد معارك في المستوطنات والكيبوتسات المحيطة، بما في ذلك إيرز وأوريم وريعيم وبئيري وألوميم وناحل عوز”.

مقالات ذات صلة “فوربس” تكشف عن رئيس دولة يتقاضى أعلى راتب سنوي في العالم 2024/10/06

وأشار الجيش إلى أن “قوات الفرقة 162 خاضت يوم 7 أكتوبر الماضي، معارك في أجزاء كثيرة من جنوب البلاد، بما في ذلك سديروت، حيث دارت إحدى أعنف المعارك في مركز الشرطة بالمدينة، وحارب أفراد احتياط من اللواء 188، وضباط من اللواء 401، في معركة طاحنة ضد الإرهابيين الذين تحصنوا في المركز”.

ويصادف يوم غد الاثنين، الذكرى الأولى للهجوم غير المسبوق الذي شنته حركة “حماس” وأطلقت خلاله آلاف الصواريخ تجاه إسرائيل، واقتحمت قواتها المستوطنات الإسرائيلية، ما تسبب بحسب إعلام عبري بمقتل نحو 1200 إسرائيلي وأسر نحو 240 آخرين، والقضاء على فرقة “غزة” في الجيش الإسرائيلي.

هذه الحرب التي واجهت خلالها إسرائيل اتهامات بارتكاب “جرائم حرب”، خلفت حتى الأحد 6 أكتوبر الجاري 41870 قتيل فلسطيني، بينهم أكثر من 16 ألفا و891 طفلا، و97166 جريحا، وفق وزارة الصحة بقطاع غزة.

عشية 7 أكتوبر.. الجيش الإسرائيلي يعرض مشاهد جديدة لهجوم "طوفان الأقصى" pic.twitter.com/F88qMjkpeP

— fadia miqdadai (@fadiamiqdadi) October 6, 2024

عشية 7 أكتوبر.. الجيش الإسرائيلي يعرض مشاهد جديدة لهجوم "طوفان الأقصى" pic.twitter.com/1kF7tBMDpF

— fadia miqdadai (@fadiamiqdadi) October 6, 2024

مقالات مشابهة

  • “طوفان الأقصى”.. عام من الصمود الأسطوري
  • عشية 7 أكتوبر.. الجيش الإسرائيلي يعرض مشاهد جديدة لهجوم “طوفان الأقصى” / فيديوهات
  • رئيس الدولة والرئيس المصري يشهدان إعلان مخطط مشروع “رأس الحكمة” التنموي
  • بحضور رئيس الدولة والرئيس المصري…”أبوظبي التنموية القابضة” تعين “مدن” مطوراً رئيسياً لمشروع “رأس الحكمة”
  • الفريق الرويشان : دول محور المقاومة هي من ستوقف المشروع الصهيوني
  • رئيس الدولة والرئيس المصري يشهدان إعلان مخطط مشروع “رأس الحكمة” التنموي باستثمارات مباشرة بقيمة 35 مليار دولار
  • ما الذي قاله قائد أنصار الله عبد الملك الحوثي عن الضربة الصاروخية الإيرانية التي أرعبت “إسرائيل”؟
  • عمليات المقاومة الإسلامية ضد جيش العدوّ “الإسرائيلي” الأربعاء 2 اكتوبر 2024
  • “حزب الله اللبناني” يعلن مقتل 17 ضابطا وجنديا من جيش العدو الصهيوني