الأسبوع:
2024-10-06@19:22:25 GMT

خَلّي السلاح صاحي

تاريخ النشر: 6th, October 2024 GMT

خَلّي السلاح صاحي

أمر واجبُ النَّفاذ، وتَحذيرٌ للاستعداد للحرب، ليظلَّ المُمْسِكُ بالسِّلاحِ في أعلىٰ درجات اليقظة.

كانت الكلماتُ باعثةً للحماس فَأنْجَز جُنودُنا أكبرَ حدثٍ عسكري في القرن العشرين بعبورِ القناة وتدمير خَط "بارليف" الذي ظَنَّ العدو بغرورهِ أن مُجرد تفكير جيشنا في الاقتراب منه يُعَد جنونا وانتحارًا..

ولستُ بحاجةٍ إلى تكرار ما كُتِبَ عن نصر أكتوبر والإعداد الجيد له، ولكني وبمناسبة الاحتفال بالذكرى51 لا أغفل دور الفَن وأثره في الحروب و في تتويج وإظهار البَهْجَةِ والشعور بالعِّزةِ والفَخْر بذلك النصر.

فالفَنُّ نتاج الكلمة، والكلمةُ قد تكون فيلما أو مقالا أو أغنية. وأشكال أخرى.

ومن الأغاني الخالدة "لحليم": "عاش اللي قال الكلمة بحكمة في الوقت المناسب" و "خلِّي السلاح صاحي" و "غَنَّتْ "شهرزاد" "سَمَّينا وعَدَّينا ورفعنا راياتِ النَصر".

وغنت "عُليَّا التونسية ": " ماتقولش إيه إديتنا مصر وقول هندِّي إيه لمصر" وغنت المجموعة " رايحين، شايلين في إيدنا سلاح، راجعين، حاملين رايات النصر " والعديد من الأغنيات الوطنية التي ألْهَبَتْ حَماس المُقاتلين المدنيين.

كُثُرٌ هُمْ من كتبوا عن أكتوبر و ضمن ما لَفتَ نظري ونال إعجابي ماكتبه الكاتب الأديب " إبراهيم خليل إبراهيم" حيث تَحمَّل مشقة السَّفَر مُتنقلا بين المراكز والكفور والنجوع ليلتقي بعض أبطال الحرب ويستمع لرواياتهم فسَجَّلها بأمانةٍ وصِدْق في أكثر من كتاب منها "البَطل الأسطورة - قال التاريخ - وطني حبيبي - وديوان بالعامية قلبي علي بابك ".. وكان لي شرف اشتراك كتيبتي ضِمْن قوات الدفاع الجوي مُنْذُ اللحظاتِ الأولى على الجبهة بمنطقة " الفردان " فكتبتُ خواطري تحتَ لهيبِ النيران وصوت المدافع:

" دموع حزيران"

في اليومِ العاشرِ من رمضان

جَلْجَلَ لصلاةِ الظُهرِ أذان

اللهُ أكبَر. باسم الله الرَّحمٰن

فأقامَ الجُنْدُ صلاةَ الميدان

ونداءُ الحرب "حان الوقتُ حان"

فلتصْعَد في الجوِّ نسُوره بأمان

وأسودُ البَرِّ وغِيلانه. الآن

ولتهدر في الماءِ قواربُ طُوفان

صُبُّوا الغَضَبَ جحيمًا. ألوان

كونوا حمما تُلْقىٰ بميزان

كونوا نارا تتَأجَّج بلا دُخان

دُكُّوا قِلاع الغادر يا فتيان

أعِيدوا لمِصرَ كرامَتَها

لتجِفَّ دموع "حُزيران.

المصدر: الأسبوع

إقرأ أيضاً:

خليفة الخليفة..إبراهيم السيد مرشح لقيادة حزب الله بعد نصرالله وصفي الدين

لا يزال الغموض مصير القيادي في حزب الله هاشم صفي الدين، الذي اختفى عن الأنظار بعد محاولة اغتيال يوم الجمعة الماضي، والذي كان يفترض أن يخلف زعيم الحزب السابق حسن نصر الله، الذي اغتالته إسرائيل بعد غارة على مخبئه في الضاحية الجنوبية لبيروت، في 27 سبتمبر(أيلول) الماضي.

وبعد اختفاء صفي الدين وحيل نصرالله، ظهر مرشح ثالث محتمل لمنصب الأمين العام لحزب الله،هو إبراهيم أمين السيد، رئيس المجلس السياسي في الحزب، رغم أن مصادر، قالت إنه رفض الترشيح، وطلب المغادرة إلى إيران للتفرغ للعبادة، وفق موقع "آي 24 نيوز" الإسرائيلي اليوم الأحد. 

وإبراهيم السيد، اسم مؤثر في حزب الله، ومن الشخصيات القيادية البارزة فيه، وهو رئيس مجلسه السياسي الحالي.
ويتحدر السيد من منطقة البقاع في لبنان، وتابع تعليماً دينياً مكثفاً في الحوزات العلمية في إيران، وانضم إلى حزب الله منذ تأسيسه في أوائل الثمانينات، وساهم في تطويره سياسياً وعسكرياً.
 وتدرج السيد في المناصب حتى أصبح رئيساً للمجلس السياسي، الذي يدير السياسات العامة للحزب، ويتواصل مع القوى السياسية اللبنانية، والدولية. 

وبحكم منصبه، فهو منخرط بشكل أساسي في النقاشات الداخلية والخارجية للحزب، وإدارة العلاقات مع الحكومة اللبنانية، ومهتم بالصراعات في المنطقة، وتحديداً مع إسرائيل،  والوضع في سوريا، وغيرها، وعرف في الداخل اللبناني خاصةً ببناء شبكة علاقات وتحالفات الحزب مع  حركه أمل، والتيار الوطني الحر،

مقالات مشابهة

  • قد يلحق بنصر الله و صفي الدين .. من هو ”إبراهيم السيد” المرشح لمنصب ”أمين عام حزب الله” الجديد ؟
  • خليفة الخليفة..إبراهيم السيد مرشح لقيادة حزب الله بعد نصرالله وصفي الدين
  • إبراهيم أمين السيد.. مرشح أمين عام حزب الله بعد مقتل حسن نصر الله
  • من هو إبراهيم أمين السيد المرشح لخلافة حسن نصر الله في حزب الله؟
  • أبرز تصريحات حمد إبراهيم مدرب الإسماعيلي
  • من هو إبراهيم أمين السيد المرشح الجديد لمنصب أمين عام "حزب الله"؟
  • من هو إبراهيم أمين السيد المرشح لمنصب أمين عام حزب الله؟
  • دموع الجنجويدي الربيع خدعة ساذجة يجب أن لا تنطلي علينا
  • أم الشهيد وعاش اللى قال.. إبداع لا يموت