موقع 24:
2024-10-06@19:18:58 GMT

نتانياهو "الغاضب" يواجه ماكرون هاتفياً

تاريخ النشر: 6th, October 2024 GMT

نتانياهو 'الغاضب' يواجه ماكرون هاتفياً

قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، إن الأخير تحدث هاتفياً مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الأحد، وأبلغه بأن "وضع قيود على إسرائيل سيخدم إيران والمتحالفين معها".

وقال ماكرون، السبت، إن شحنات الأسلحة المستخدمة في الصراع في غزة يجب أن تتوقف، ضمن جهد أوسع لإيجاد حل سياسي للصراع في الشرق الأوسط.


وذكر بيان صادر عن مكتب نتانياهو أن رئيس الوزراء قال لماكرون "مثلما تدعم إيران مختلف أطراف محور الإرهاب الإيراني، فمن المنتظر أيضاً أن تتلقى إسرائيل الدعم من أصدقائها، وليس فرض قيود من شأنها أن تؤدي فقط إلى تعزيز محور الشر الإيراني".
وصعدت إسرائيل بشكل حاد هجماتها على تنظيم حزب الله اللبناني المدعوم من إيران خلال الأسابيع الماضية، وذلك بعد مرور عام على بدء تبادل الاشتباكات عبر الحدود على مستوى أدنى بالتوازي مع حرب إسرائيل على حركة حماس المتحالفة مع إيران. واشتعل فتيل الحرب في أعقاب هجوم قاده مقاتلو حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023.

تعكس الاستياء الدولي منها..مصر ترحب بدعوة ماكرون لوقف تسليح إسرائيل - موقع 24قالت وزارة الخارجية المصرية، اليوم الأحد، إنها تشيد بدعوة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، لوقف تصدير السلاح لإسرائيل بسبب الانتهاكات الجسيمة للقانون الدولي، والقانون الدولي الإنساني، التي ارتكبها الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة، ولبنان، والتي أسفرت عن سقوط آلاف الضحايا والمصابين المدنيين، معظمهم من ...

وتقول الحكومة الإسرائيلية إنها هدفها من عملياتها في لبنان هو السماح للإسرائيليين بالعودة إلى منازلهم في شمال إسرائيل، وذلك بعد إجلائهم جراء هجمات حزب الله الصاروخية، التي بدأت في الثامن من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.
وأضاف البيان الصادر من مكتب نتانياهو: "أكد رئيس الوزراء أن تصرفات إسرائيل في مواجهة حزب الله تخلق فرصة لتغيير الواقع في لبنان وصولاً إلى تعزيز الاستقرار والأمن والسلام في المنطقة بأكملها".
وقال المكتب إن الزعيمين اتفقا على مواصلة الحوار حول هذه المسألة خلال زيارة وزير الخارجية الفرنسي جان نويل بارو لإسرائيل، الإثنين.

نتانياهو يهاجم ماكرون: "عار عليك" - موقع 24ندد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، السبت، بدعوة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى الكف عن توريد الأسلحة إلى إسرائيل للقتال ضد حركة حماس في قطاع غزة وحزب الله في لبنان.


ويجري بارو جولة في الشرق الأوسط تستغرق 4 أيام. وتتطلع باريس إلى لعب دور في إحياء الجهود الدبلوماسية مع اتساع نطاق الحرب من غزة إلى لبنان.

وقال ماكرون لراديو فرنسا: "أعتقد أن الأولوية اليوم هي العودة إلى حل سياسي، وقد توقف أرسال الأسلحة التي تستخدم في القتال في غزة. فرنسا لا تشحن أياً منها".
وأضاف "أولويتنا الآن هي تجنب التصعيد. يجب عدم التضحية بالشعب اللبناني، لا يمكن أن يصبح لبنان غزة أخرى".
وفرنسا ليست مورداً رئيسياً للأسلحة لإسرائيل. وأفاد تقرير صادرات الأسلحة السنوي الصادر عن وزارة الدفاع الفرنسية بأن قيمة صادرات باريس لإسرائيل بلغت 30 مليون يورو (33 مليون دولار) العام الماضي.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية إسرائيل وحزب الله إيران وإسرائيل عام على حرب غزة فرنسا غزة وإسرائيل رئیس الوزراء

إقرأ أيضاً:

بوليتيكو: نتانياهو يخوض مغامرة خطيرة في لبنان

رأت مجلة "بوليتيكو" الأمريكية، أن النهاية العنيفة لزعيم حزب الله، حسن نصر الله في مخبأ تحت الأرض في بيروت، لم تؤد إلى النشوة الإسرائيلية فحسب، بل شجعت رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو على التفكير على نطاق واسع، في إعادة صياغة الشرق الأوسط، بشكل أكثر ملاءمة لإسرائيل.

 وأوضحت أنه بالنسبة للإسرائيليين، كان نصر الله "الإرهابي" المسؤول عن مقتل المئات من الإسرائيليين والأمريكيين، وغيرهم خلال العقود الثلاثة التي قضاها زعيماً للحزب.

COMMENTARY: Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu’s high-stakes gamble against Iran.https://t.co/xTbjaKD9s2

— POLITICOEurope (@POLITICOEurope) October 4, 2024 تقويض إيران

ووفق تقرير للصحيفة، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بالفعل، أن هدفه النهائي هو تقويض القيادة الدينية في طهران، وإسقاط الإيرانيين الذين يمولون حركة حماس وحزب الله، والمتمردين الحوثيين في اليمن.

وقالت: "إن طموحات نتانياهو تحمل صدى الفرصة، التي لا تتكرر إلا مرة واحدة في كل جيل، والتي تحدث عنها الرئيس الأمريكي السابق جورج دبليو بوش، عندما شرع في تنفيذ واحدة من أكثر الأجندات السياسية طموحاً في أي إدارة أمريكية حديثة".

وأضاف أنه "بالنسبة لنتانياهو، فإن سحق حزب الله وكشف راعيته، إيران، من شأنه أن يساهم إلى حد ما في تكفيره عن الإخفاقات الأمنية، التي يحمَله العديد من الإسرائيليين مسؤوليتها، بما في ذلك هجوم حماس في 7 أكتوبر (تشرين الأول) 2023".

وأشارت بوليتيكو إلى أن هذا المسار محفوف بالمخاطر. ذلك أن الغزوات الإسرائيلية للبنان لم تنته قط بسلام. وربما يكون التوغل الإسرائيلي المباشر في لبنان، على نطاق محدود ومساحة جغرافية محدودة، ضرباً من الوهم، وقد تكون النتيجة مستنقعاً.

هل تسقط #إسرائيل في مستنقع #لبنان؟https://t.co/k3c5svhAKe pic.twitter.com/em0ZxWqFnl

— 24.ae (@20fourMedia) October 4, 2024 تبرير استراتيجي

ومن جهته، انتقد رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق، إيهود أولمرت، خطط نتانياهو، قائلاً: "لا أفهم ما هي الاستراتيجية هنا على وجه التحديد. لابد وأن يكون هناك شيء أكثر من مجرد إرسال الدبابات عبر الحدود، لتبرير الاستراتيجية التي تكمن وراء هذا".

وحول التوغل البري للبنان، أوضح "لقد كان نصر الله إرهابياً ورئيساً لمنظمة إرهابية وحشية، وكان يستحق هذه العقوبة. ولكن الآن يتصرف نتانياهو على هواه".

وأضاف متسائلاً "إلى أين يقود هذا التوغل؟ لا ينبغي لأحد أن يشك في أن القوات الإسرائيلية قادرة على شق طريقها إلى نهر الليطاني. وماذا بعد ذلك؟ ما هي النهاية؟ هل سنبقى هناك إلى الأبد لحماية الجزء الجنوبي من إسرائيل؟ هل سنفكر في بناء مستوطنات في جنوب لبنان في غضون ذلك؟".

وعن دعوات المسؤولين الإسرائيليين إلى اغتيال خامنئي، قال أولمرت: "بدأ بعض الناس يتحدثون عن استهداف القادة الإيرانيين. هذا سخيف في رأيي. علي خامنئي مستبد وحشي، لكنه زعيم شرعي لدولة عضو في الأمم المتحدة. إسرائيل لا تستهدف زعماء الدول الشرعيين، لكن الناس يبالغون في الانجراف وراء أهوائهم".

مقالات مشابهة

  • بعد تصريح العار.. نتانياهو يتحدث إلى ماكرون
  • بعد تصريح العار.. نتانياهو يناقش مع ماكرون ما يجري بالمنطقة
  • بعد الشد والجذب.. نتنياهو يتحدث هاتفيا مع ماكرون
  • بعد مطالبته بوقف تسليح إسرائيل..ميقاتي يشكر ماكرون ويصف نتانياهو بعار على الإنسانية
  • يجب أن يشعروا بالعار.. نتانياهو يوجه رسالة إلى ماكرون
  • نتانياهو يهاجم ماكرون: "عار عليك"
  • ماكرون يأسف لخيارات نتانياهو في لبنان وخصوصا “العمليات البرية”
  • رئيس وزراء لبنان الأسبق: إسرائيل تحاول الانتقام من حزب الله
  • بوليتيكو: نتانياهو يخوض مغامرة خطيرة في لبنان