أقام الاتحاد العام للمنتجين العرب اجتماعا تحضيريا بنادي المقاولون العرب على كورنيش النيل، وذلك لإعادة تفعيل الجمعية العمومية للشعبة العامة للمبدعين العرب بعد توقفها عقب وفاة امينها العام سمير عبد الرازق.

وبدأ دكتور إبراهيم أبو ذكري رئيس الاتحاد كلمته بتعريف الحضور عن الاتحاد وفروعه المنتشرة في 18 دولة عربية وشعبه المتخصصة في كل مجالات العمل الفني والإعلامي وهم 12 شعبة منها خمس شعب تدار من القاهرة.

دكتور إبراهيم أبو ذكري

وقال أبو ذكري إننا نحتفل اليوم بتدشين مبادرة جديدة بالتزامن مع احتفالات مصر بذكرى نصر أكتوبر المجيد ويجب ان نستفيد من روح هذا النصر لأنها رمز للتحدي ونأمل ان يقوم المبدعون العرب بالاستفادة من هذا التجمع لمواجهة التحديات التي تواجه مصر، خاصة مع انطلاق مبادرتنا «ابدأ مشروعك ونحن هنا ولا تتردد فأنت في الجمهورية الجديدة»، حيث ان هذه المبادرة هي منصة اجتماعية وسياسية لكل فرد من خلال توجيه الدعم لأفراد المجتمع باستخدام تكنولوجيا المعلومات.

ثم دعا أبو ذكري الحضور بالوقوف دقيقة حدادا على رحيل أمين عام الشعبة سمير عبد الرازق، وأطلق الحضور مبادرتهم الجديدة والتي تكون بالتوازي مع مبادرة «بداية» للتنمية البشرية التي يرعاها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية لمدة مائة يوم.

وبهذه المناسبة استضاف الاجتماع اللواء أركان حرب محمد عبد القادر والذي تحدث عن حرب أكتوبر ودوره مع الجيش الثاني بالإسماعيلية وتأليفه كتابين عن هذه الحرب، حيث أنه من أوائل الجنود الذين عبروا القناة في قارب مطاطي الساعة 2 و 10 دقائق مع القوات الأمامية، حيث قام بصعود الساتر الترابي حتى قبل مد حبال السلالم.

اجتماع الاتحاد العام للمنتجين العرب اجتماعا

وأضاف عبد القادر أنه ألف كتاب «انتصرنا» وهو يحوي مذكراته عن الحرب والدفعة 55 حربية، وكذلك كتاب نقوش على جدار الزمن وهو عبارة عن رواية عن أحداث الحرب.

وذكر عبد القادر أنه بعد حرب يونيو 67 كانت البلد في ظروف صعبة اقتصاديا واجتماعيا وكانت الدنيا مغيمة، خاصة بقرار التنحي من الرئيس جمال عبد الناصر لكن بعد تراجعه عن قراره قررنا استعادة الأرض ورفض الهزيمة وقام الشعب في المشاركة ودعم المجهود الحربي سواء بالتبرع بسياراتهم او إقامة حفلات غنائية لجمع التبرعات من داخل وخارج مصر.

وقال عبد القادر ثم أتت لحظة عبور بعد 6 سنوات صعبة على الشعب وأكثر صعوبة على أفراد الجيش والتدريب الشاق استعدادا لهذه اللحظة مع صدور القرار بورقة مكتوب عليها: سعت س 1405 والتي تعني أن الهجوم الساعة 2 وخمس دقائق، ليبدأ الضرب من 2000 مدفع على طول القناة وصيحات «الله أكبر» كانت مفتاح النصر وعبورنا بالقوارب في مدة أقل من مدة التدريب فكنا نتسابق للوصول لخط بارليف والصعود عليه.

الاتحاد العام للمنتجين العرب اجتماعا

ثم تحدث من بعد الكاتب والأديب يوسف القعيد والذي روى قصته مع حرب أكتوبر بعد توزيعه على إدارة الخدمات الطبية برتبة رقيب في غمرة بعد أن تم تحويل مستشفى العائلات إلى مستشفى عسكري ميداني ومشرحة للشهداء.

يقول القعيد، كنت أحسد زملائي الذين ذهبوا للجبهة، ولكني عشت تجربة مختلفة حيث سافرت مرتين لتسليم جثث الشهداء إلى أهاليهم ومنها كتبت رواية الحرب في بر مصر، مشيرا إلى أن هذه الرواية تحولت إلى فيلم «المواطن مصري» كتب السيناريو والحوار محسن زايد وأخرجه صلاح أبو سيف.

وأضاف القعيد أن مصر سعيدة الحظ أن لديها جيش عظيم هزم إسرائيل واستعاد سيناء، قائلا «أشهد أن هذا الجيش يعمل بدرجة عالية من الانضباط ولديه القدرة على الكتمان داخل كل وحدة من وحداته فهو مدرسة في الوطنية المصرية ويعرف جيدا كيف يدافع عن مصر وهي أشرف رسالة يقوم بها».

وأكد أنه يشعر بالاطمئنان طالما الجيش في أحسن حالاته وهو ما ظهر جليا في العرض العسكري الأخير لتخريج دفعة الأكاديمية العسكرية بالعاصمة الإدارية.

واختتم القعيد كلامه بأن إسرائيل ما زالت عدو رغم معاهدة السلام وأتمنى أن يطيل الله في عمري لأرى زوالها، ولدى طلب أرجو أن يصل للرئيس السيسي هو محو امية كافة المصريين بجميع القرى والامر ليس صعبا حيث ان دولة كوبا فعلتها ونحن قادرون على فعل ذلك.

ومن جانبه قال الدكتور سامي الشريف وزير الإعلام الأسبق ونائب رئيس الاتحاد العام للمنتجين العرب لشؤون علوم الإعلام، متحدثا عن معاناته في 76 حيث أنه من مواليد مدينة العريش بشمال سيناء وكان حينها بالإعدادية ووقعت الهزيمة وكانت الإذاعة المصرية تقول أننا نحقق انتصارات بعكس إذاعة إسرائيل، ولكننا اكتشفنا الحقيقة حين رأينا دباباتهم في شوارعنا ونشره تحذير على من يخاف على أهله يرفع الراية البيضاء فالمدينة وقعت.

وأضاف الشريف أخي انضم لمنظمة سيناء العربية وقاموا بعمل عمليات انتحارية في المدينة، ولكن إسرائيل أرسلت مجموعة من السياح للتقرب من الناس هناك والإيقاع بهم وأحدهم تم اكتشافه وقتلوه المصريين، وتبع ذلك حبس الإسرائيليين أخي وأعطونا 48 ساعة لمغادرة البلدة وحكم عليه بالسجن حتى خرج بعد انتصارات أكتوبر.

وقال عن السادات «أمي تعتبره رمز، فهو بطل الحرب والسلام واستطاع أن يعطي إسرائيل ورقة معاهدة وأخذ أمامها أرضه بالكامل، ودعا الشريف الله أن يحفظ مصر لأنها مستهدفة من العدو الصهيوني دائما حتى مع وجود معاهدة سلام».

من جانبه صرح محمد بدر مدير المكتب الإعلامي للاتحاد العام للمنتجين العرب أنه سيتم تأكيد تشكيل الهيئة التنفيذية لشعبة المبدعين العرب والشعب الفرعية لها بالعالم العربي خلال الفترة المقبلة، وأنه تم الاتفاق على إطلاق مهرجان لفنون الابداع بالتعاون مع نقابة المهن الموسيقية وعمل بروتوكولات مع التجمعات الإبداعية بمصر والمنطقة العربية.

حضر الاجتماع مجموعة كبيرة من المبدعين منهم: الفنان عبد الرحيم حسن، والمنتجين: أحمد عباس وعاصم المنياوي، والمخرجة عطية خيري، ودكتورة جهاد إبراهيم، ودكتور خلف الميري أستاذ التاريخ بجامعة عين شمس، وأسامة كامل رئيس حزب مصر الفتاة، ولواء شرطة ماهر عيسى، والدكتورة سميحة المنسترلي، والإعلامي أيمن عدلي، والشاعرة همت مصطفى، والشاعر أحمد مرسي.

اقرأ أيضاً«المنتجين العرب» ينعي النائب محمود بكري: «وداعًا فقيد الإنسانية»

غدًا.. مؤتمر صحفي لإعلان تفاصيل الدورة الأولى لمهرجان «دراما رمضان»

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الاتحاد العام للمنتجين العرب عبد القادر أبو ذکری

إقرأ أيضاً:

إرادة مصر.. السينما والدراما المصرية تخلد ذكري حرب أكتوبر بهذه الأعمال

يُعتبر 6 أكتوبر 1973 من أهم التواريخ التي ينتظرها الشعب المصري، حيث يمثل ملحمة عسكرية وليست مجرد حرب عادية، حيث حقق المصريون نصرًا نفسيًا ومعنويًا على إسرائيل، إذ كانت حرب أكتوبر هي التي تمكن فيها الشعب المصري من تغيير مجرى التاريخ واستعادة "سيناء" من الاحتلال الصهيوني، كما أظهرت هذه الحرب قدرة الجيوش العربية على التنظيم والانتصار، حرصت العديد من المسلسلات والأفلام المصرية على إحياء ذكرى هذا اليوم العظيم، لتعريف الأجيال الحالية وأبنائنا بالأحداث التي وقعت ضد الاحتلال الصهيوني، يهدف ذلك إلى تنمية حب الوطن وتعزيز مقاومة الاحتلال في نفوسهم، مستذكرين التضحيات التي قدمها شهداؤنا وأبطال هذا اليوم، تكريما لهم للشباب الذين ضحوا في سبيل الوطن.

 

ويرصد "الفجر الفني" الأفلام والمسلسلات التي ناقشت حرب 6 أكتوبر.

 

فيلم أيام السادات

 

تتناول أحداث الفيلم قصة حياة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، بدءًا من بداياته، مرورًا بحرب أكتوبر، وصولًا إلى حادثة اغتياله في المنصة.

فيلم بدور

 

في عام 1974، أُنتج فيلم "بدور" الذي يتناول ملحمة أكتوبر المجيدة، من بطولة محمود ياسين، ونجلاء فتحي، وهدى سلطان، والتي تدور قصة الفيلم حول صابر الذي يلتقي بفتاة نشالة تقرر التوبة، ويُدعي أنها ابنة عمه وتعيش في منزل المعلمة "نوسة"، بينما يتواصل صراعهم مع العدو، يُكتشف أهل الحارة حقيقتها في الوقت الذي ينطلق فيه صابر إلى الحرب، بعد تحقيق النصر والعبور، يعود صابر مصابًا إلى الحارة للاحتفال بزواجه من بدور مع أهل حارته.

 

فيلم الرصاصة لا تزال في جيبي

 

فيلم "الرصاصة لا تزال في جيبي" تدور أحداثه حول شاب مصري يخدم في الجيش، حيث يستقبله أهل قريته بنفور بعد نكسة 67، يشارك في حرب الاستنزاف ويقرر الزواج من الفتاة التي يحبها، لكن اندلاع حرب أكتوبر يغير مجرى الأمور، حيث يتمكن الجيش من عبور القناة. الفيلم أُنتج عام 1974.

فيلم حائط البطولات

 

تدور أحداث فيلم "حائط البطولات" الذي صدر في عام 2016 حول بطولات حرب أكتوبر، ويستعرض فترة حرب الاستنزاف والعمليات الجوية التي شنها الطيران الإسرائيلي، وكيف تصدت قوات الدفاع الجوي لهذا العدوان المستمر. يعرض الفيلم عمليات تطوير قوات الدفاع الجوي من خلال علاقات إنسانية معقدة بين الجنود والضباط الذين يمرون بمراحل تطوير القوات، بالإضافة إلى رصد مراحل بناء حائط الصواريخ، وهو من بطولة كلا من محمود ياسين، مصطفي شعبان، فاروق الفيشاوي، حنان ترك، خالد النبوي، حجاج عبد العظيم، أحمد بدير، خليل مرسي، غسان مطر، وأمل إبراهيم.

 

فيلم أغنية علي الممر

 

أنتج فيلم "أغنية على الممر"، في عام 1972، والتي تدور أحداث الفيلم حول معاناة فصيلة مشاة مصرية محاصرة أثناء حرب 1967، حيث تدافع عن أحد الممرات الاستراتيجية في سيناء وترفض الاستسلام. يتناول الفيلم قصصًا إنسانية عن هؤلاء الجنود، حيث يبدأ كل منهم بسرد حياته ومعاناته وعثراته وفشله. في النهاية، يتعرضون لهجوم جوي من العدو، مما يؤدي إلى استشهاد ثلاثة منهم، وهو من بطولة محمود مرسي، محمود ياسين، وصلاح قابيل، وأحمد مرعي، وصلاح السعدني، إلى جانب مجموعة من الفنانين الآخرين.

 

مسلسل رأفت الهجان

 

ومن بين أهم المسلسلات التي تناولت حرب أكتوبر المجيدة هو، "رأفت الهجان" للنجم محمود عبد العزيز التي تناولت حرب أكتوبر، حيث تم تقديمه على مدار ثلاثة أجزاء، المسلسل مأخوذ من ملفات المخابرات المصرية، ويتناول سيرة الجاسوس المصري رفعت علي سليمان الجمال، المعروف باسم "رأفت الهجان"، الذي تم زرعه داخل المجتمع الإسرائيلي للتجسس لصالح المخابرات المصرية، وقد لعب دورًا فعالًا في الإعداد لحرب أكتوبر.

 

مسلسل دموع في عيون وقحة

 

ويستعرض مسلسل "دموع في عيون وقحة" دور المخابرات العامة في الحرب، والتي تدور أحداث المسلسل حول البطل جمعة الشوان الذي استطاع التجسس على إسرائيل لصالح مصر لفترة من الزمن، حيث زودهم بالعديد من المعلومات المغلوطة التي كانت سببًا في تحقيق نصر أكتوبر. بالإضافة إلى ذلك، تمكن الشوان من الحصول على جهاز إرسال نادر في ذلك الوقت، لم تكن تمتلكه سوى إسرائيل، وهو من بطولة النجم عادل إمام.

 مسلسل الحفار

 

وتدور قصته حول دور المخابرات المصرية في تدمير حفار ضخم يُدعى "كينتنج 1"، الذي استقدمتة إسرائيل بعد نكسة 67، خلال ذروة الصراع العربي الإسرائيلي. كان الهدف من هذا الحفار القيام بعمليات تنقيب عن النفط في سيناء لدعم الاقتصاد الإسرائيلي وإحراج الحكومة المصرية، لكن المصريين تمكنوا، عبر العديد من المغامرات وقصص البطولة، من تدمير الحفار وإخراجه من الخدمة نهائيًا في أبيدجان بساحل العاج، وهو من بطولة حسين فهمي، محمد وفيق، ومصطفى فهمي.

مقالات مشابهة

  • في ذكري الانتصار.. أغاني عن نصر أكتوبر 1973
  • في ذكري الـ 51.. أفلام جسدت انتصارات أكتوبر
  • ترقب لبدء تفعيل اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات السعودية - المصرية
  • الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية يحيى ذكرى مرور عام على الأحداث في غزة وسط عجز دولي
  • إرادة مصر.. السينما والدراما المصرية تخلد ذكري حرب أكتوبر بهذه الأعمال
  • بحضور 30 ألف متفرج.. اتحاد سيئون يتوج بطلاً لأندية الدرجة الثالثة بحضرموت
  • خبير سياحي: إقبال كبير من الزوار العرب على المقاصد المصرية خلال 2024
  • اجتماع يناقش سبل وخطوات تفعيل جمعية التعزية التعاونية الزراعية
  • «دراجات الإمارات».. انتصار مزدوج وسط الأمطار في كرواتيا