أكد المتحدث باسم الحكومة العراقية باسم العوادي، اليوم الأحد، أن الحكومة بذلت جهودا محلية وإقليمية ودولية لإبعاد العراق عن ميدان الحرب، على حد تعبيره.

المقاومة الإسلامية في العراق تستهدف أهدافًا في الجولان المحتل عبر طائرات مسيرة اعلام عبري:  إسرائيل تخطط للتحرك ضد المجموعات المسلحة في العراق

وقال العوادي في بيان أوردته وكالة الأنباء العراقية (واع) "إن الحكومة تواصلت مع كل الأطراف المعنية داخليا وخارجيا، وأرسلت الرسائل الواضحة بأن تعريض استقرار العراق للخطر ستنتج عنه أجواء سلبية تضر بالمصالح العليا للعراق سياسيا واقتصاديا واجتماعيا"، مشيرا إلى أن المسار الأساسي في التعامل مع أزمتي غزة ولبنان، هو مسار سياسي وإغاثي وإعلامي، كما حددته المرجعية العليا.

وأضاف: أن "الأزمة أممية، وبالتالي لا يستطيع أي بلد حلها بلا تدخل أممي وعالمي من الدول الكبرى أو مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.. والمساهمات كانت "غير حاسمة" في إيقاف مسار الحرب والتوصل لوقف إطلاق نار فوري".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الحكومة العراقية إبعاد البلاد ميدان الحرب الحرب العراق

إقرأ أيضاً:

من المستطيل الأخضر إلى ميدان القتال.. قصص جنرالات الكرة المصرية في حرب أكتوبر

 

تحل اليوم ذكرى انتصار السادس من أكتوبر لعام 1973، الذي يمثل أحد أعظم الانتصارات في تاريخ مصر العسكري. ففي هذا اليوم تمكنت قواتنا المسلحة الباسلة من استعادة الأراضي المصرية المحتلة من العدو الإسرائيلي، في ملحمة تاريخية لا تزال محفورة في ذاكرة الشعب المصري.

وشارك في هذا النصر العظيم جميع فئات الشعب، بما فيهم عدد من نجوم الكرة المصرية الذين أبدوا بطولات استثنائية في ميدان المعركة. إليكم أبرز هؤلاء النجوم:

محمود الجوهري

شيخ المدربين العرب ومدرب منتخب مصر السابق، كان من جنرالات الكرة المصرية الذين شاركوا في حرب أكتوبر. وقتها كان يحمل رتبة مقدم في سلاح الإشارة، وتقاعد لاحقًا برتبة عميد.

ويعد محمود الجوهري واحد من أبرز المدربين في تاريخ الكرة المصرية قاد منتخب مصر للتتويج بكأس أمم إفريقيا لاعبًا ومدربًا، كما صعد بالفراعنة لنهائيات كأس العالم 1990، بالإضافة للعديد من البطولات والألقاب الذي حققها خلال مسيرته التدريبية.

محمود بكر

نجم النادي الأولمبي السكندري ومنتخب مصر السابق، والمعلق الرياضي المعروف، شارك في الحرب برتبة نقيب في سلاح المشاة، وأنهى خدمته العسكرية برتبة عقيد.

ويعتبر محمود بكر من أبرز نجوم الكرة المصرية حقق العديد من النجاحات خلال مشواره الكروي وصنع اسمًا بارزًا في ملاعب الساحرة المستديرة، وبعد اعتزاله حظي بحب واحترام الجماهير التي عشقت أسلوبه وإفيهاته في التعليق الرياضي.

حمادة إمام

أسطورة نادي الزمالك والمنتخب المصري، كان أيضًا من بين الجنود المشاركين في حرب أكتوبر، وتقاعد من القوات المسلحة برتبة عميد، وحقق إمام العديد من الألقاب والبطولات في مسيرته مع القلعة البيضاء وهو والد نجم منتخب مصر السابق حازم إمام.

سمير زاهر

رئيس اتحاد الكرة السابق وأحد أكثر الرؤساء تتويجًا بالبطولات، شارك في الحرب واعتزل كرة القدم بعد عودته، ليتجه إلى العمل الإداري وتقلد العديد من المناصب حتى تولى مقاليد الإدارة في الجبلاية وحقق خلال ولايته الكثير من النجاحات.

فكري صالح

فكري صالح، الذي لعب لنادي الزمالك، يعد من أبرز مدربي حراس المرمى في مصر، حيث تولى تدريب حراس مرمى نادي وادي دجلة والمنتخب الأولمبي سابقًا. يُعتبر أصغر حارس مرمى في تاريخ المنتخب الوطني، وشارك في انتصارات حرب أكتوبر كضابط في قوات الصاعقة، مما يضيف إلى سجله الحافل جانبًا وطنيًا مشرفًا بجانب إنجازاته الرياضية.

عبد العزيز قابيل

نجم الزمالك في الخمسينات ونائب رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم عام 2000، كان قائدًا للفرقة الرابعة المدرعة أثناء الحرب وساهم في تحقيق النصر.

صبري سراج

عندما نتطرق للحديث عن أبطال حرب أكتوبر من نجوم الرياضة المصرية لا يمكن أن نغفل اسم  صبري سراج نجم كرة السلة بنادي الزمالك ونائب رئيس مجلس الإدارة الأسبق والذي شارك في حرب أكتوبر 1973 بسلاح الدفاع الجوي، وفقد ذراعة أثناء التدريب على اقتحام النقطة الحصينة للعدو فى "كبريت" ولكنه رفض الإحالة للمعاش رغم فقد ذراعه وتم نقله إلي جهاز الرياضة العسكري.

حسام طه

اللواء حسام طه، الحكم الدولي السابق، خدم كضابط في سلاح الإمداد والتموين خلال حرب أكتوبر المجيدة، ثم تدرج في المهام بعد الحرب حتى عمل في مستشفى القوات الجوية إلى أن تقاعد. ابنه الأكبر، الكابتن أحمد حسام طه، هو أيضًا حكم دولي وأحد أبرز الحكام المساعدين في مصر وإفريقيا.

**تظل هذه الأسماء رمزًا للوفاء والتضحية من أجل الوطن، حيث جمعوا بين الإنجازات الرياضية والتضحيات العسكرية.
 

مقالات مشابهة

  • إيران تلغي الرحلات الجوية بجميع المطارات 9 ساعات
  • من المستطيل الأخضر إلى ميدان القتال.. قصص جنرالات الكرة المصرية في حرب أكتوبر
  • مرصد بيئي: الحكومة العراقية أهملت الطائر الذي يعد رمزها الوطني
  • الجيش الإسرائيلى يعترض مسار طائرة إيرانية فوق العراق
  • القوات المسلحة العراقية: اتخاذ جميع التدابير اللازمة لتأمين أجواء البلاد
  • الحكومة العراقية: إسرائيل تهدف لتوسعة الحرب في المنطقة
  • الحكومة العراقية: الاحتلال الإسرائيلي يستهدف توسعة الحرب في المنطقة
  • العراق يجدد الدعوة الناطق باسم الحكومة العراقية باسم العوادي
  • التحمير الإعلامي .. في ميدان الحرب .. !