أكدت الدكتورة أمل شمس، أستاذة علم الاجتماع، أن تضحيات المرأة المصرية خلال حرب أكتوبر ستظل خالدة في ذاكرة الوطن، فهي رمز للقوة والصمود، ويجب أن نحتفل بها وبإنجازاتها في كل مناسبة، مشيرة إلى أنها كانت شريكة أساسية في تحقيق الانتصار.

المرأة العمود الفقري للمجتمع

وقالت أستاذة علم الاجتماع، خلال حوار مع الإعلامية سالي سالم في حلقة من برنامج «حواء»، المذاع على فضائية «الناس»، اليوم الأحد: «المرأة في ذلك الوقت كانت تمثل العمود الفقري للمجتمع، حيث كانت الزوجة والأم والأخت، وتولت مسؤوليات كبيرة في ظل غياب رجالها عن المنازل».

وأضافت: «في يوم العزة والكرامة، كان الجميع يعيشون على أمل تحقيق النصر واستعادة الأرض، لقد ساهمت المرأة بشكل كبير في دعم زوجها المحارب، وملأت الفراغ في المنزل بجدارة، حيث قامت بتربية الأبناء ورعاية الأسرة».

المرأة جسدت الروح الوطنية العالية في حرب أكتوبر 

وتابعت: «المرأة لم تقتصر مساهمتها على الدور المنزلي فقط، بل كان لها أدوار بطولية في المستشفيات، إذ ساهمت في تقديم الرعاية للجرحى والمصابين، لقد جسدت الروح الوطنية العالية، وكانت مثالًا للعزيمة والإصرار»، مشيرة إلى أن وسائل التواصل الاجتماعي لم تكن موجودة في ذلك الوقت، مما ساهم في تعزيز الروح المعنوية للمجتمع.

وواصلت: «اليوم يجب علينا أن نكون حذرين من تأثير الإشاعات وحروب الجيل الرابع، حيث إن نقل المعلومات يمكن أن يؤثر بشكل كبير على الأمن القومي، ويجب أن ندرك أن الأمن القومي مرتبط بشعور المواطنين بالأمان والكرامة، لذا ينبغي علينا جميعًا مواجهة الإشاعات وعدم الانسياق وراءها، لأن ذلك يهدد سلامتنا النفسية والاجتماعية».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الدكتورة أمل شمس المرأة المرأة المصرية أستاذة علم الاجتماع

إقرأ أيضاً:

واعظة بـ«الأوقاف»: أمهات الشهداء مثال للصمود في تاريخ مصر (فيديو)

أكدت نفيسة خليل، الواعظة في وزارة الأوقاف، أن المرأة المصرية لعبت دورًا حاسمًا في تعزيز صمود الوطن على مر العصور، وخاصة خلال الفترات الصعبة مثل حرب أكتوبر.

وقالت «خليل»، في حوار مع الإعلامية سالي سالم في حلقة من برنامج «حواء»، المذاع على قناة «الناس»، اليوم الأحد: «لقد كانت المرأة دائمًا رمزًا للقوة والعزيمة، وتحملت الكثير من الأعباء والتضحيات من أجل الوطن».

أم الشهيد أروع مثال على هذا الصمود

وأضافت: «أم الشهيد أروع مثال على هذا الصمود، وقدمت أغلى ما لديها وهو ابنها، لتسجل اسمها في تاريخ مصر بأحرف من ذهب، ولا يوجد شيء أغلى من أن تقدم الأم فلذة كبدها فداءً للوطن».

وتحدثت عن كيف كانت المرأة تربي أبناءها على حب الوطن، وتزرع فيهم قيم التضحية والشجاعة، قائلة: «لقد قامت المرأة بدور أساسي في تعزيز الروح المعنوية للأبناء، وحثهم على التفوق والنجاح، بل وكانت تعزز لديهم فكرة الفداء من أجل الوطن».

النساء قدمن تضحيات كبيرة خلال حرب أكتوبر

كما أشارت إلى أن النساء في مختلف المجالات، من الطبيبات إلى الفلاحات، قدمن تضحيات كبيرة خلال حرب أكتوبر، موضحة: «عندما طُلبت التبرعات للمجهود الحربي، كانت الفلاحات يتبرعن بكل ما يملكن، والطبيبات لم يترددن في العمل في المستشفيات ومساعدة الجرحى».

وأكدت: «يجب أن نتذكر أن الأمن القومي يتطلب من الجميع أن يكونوا على وعي بمسؤولياتهم، وأن نكون حذرين من الإشاعات التي قد تؤثر على استقرار الوطن. علينا جميعًا أن نعمل معًا من أجل مصر، وأن نكون على قلب واحد، لأن الوطن يستحق منا كل الجهود والتضحيات».

 

مقالات مشابهة

  • واعظة بـ«الأوقاف»: أمهات الشهداء مثال للصمود في تاريخ مصر (فيديو)
  • أستاذ علم اجتماع: المرأة المصرية كانت عمود الخيمة في حرب أكتوبر المجيدة
  • ‏مدرب ‎التعاون: كانت المباراة معقدة ولكن حققنا الانتصار وهو المهم.. فيديو
  • أستاذ تاريخ: نصر أكتوبر منع نشوب الحرب العالمية الثالثة (فيديو)
  • هذه حقيقة السيدة اليزيدية التي كانت في قطاع غزة / فيديو
  • برلماني: روح أكتوبر تتجدد.. ومصر تبني جمهوريتها الجديدة بعزيمة الانتصار
  • كيف يتحوّل العمود الفقري من الألم إلى الأداء العالي؟
  • أستاذ تاريخ معاصر: نكسة 67 كانت مؤامرة أمريكية إسرائيلية كبرى (فيديو)
  • أحمد كريمة يكشف الحكم الشرعي لتجميد البويضات.. فيديو