تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد اللواء نصر سالم، رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق، أن مهمة كتيبته في الحرب كان إعاقة التدخلات الإسرائيلية المعادية لحظة العبور، أن جهاز الاستطلاع عمل منذ حرب 1967 حتى حرب أكتوبر، مشيرا إلى أن عناصر الاستطلاع كانت أول من أدار العمليات وكشف تحركات العدو أمام القوات المصرية.

وأضاف اللواء نصر سالم خلال لقائه مع الإعلامية فاتن عبد المعبود ببرنامج «صالة التحرير»، والمذاع على قناة صدى البلد، قائلًا: معرفناش موعد حرب أكتوبر إلا بعد الضربة الجوية الأولى، مشددا على أن القوات الجوية أول من علم بقرار الحرب.

وأفاد اللواء نصر سالم أن الساعة 6 مساء يوم 6 أكتوبر بدأ مهمته في العمل بعمق سيناء بعد نجاح القوات في العبور.

وتابع قائلا: يوم 14 أكتوبر بكيت بشدة وبدأت أشعر بخوف بعد عودة طائرات العدو مرة أخرى وبداية تغيير الموقف، مواصلا: بدأت أوصف لقائد كتيبتي حاجة أول مرة أشوفها وكانت طيارة بدون طيار.

واختتم قائلا: الإسرائيليون مميزون جدا في عمل الموانع والأسلاك الشائكة، ومشيت مع جنودي 50 كيلو وأنا شايل 40 كيلو حمولة على ظهري، ونجحنا في عمل مجهود كبير في توفير المعلومات لقواتنا يوم 7 أكتوبر.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: اللواء نصر سالم جهاز الاستطلاع حرب 1967 حرب أكتوبر نصر اكتوبر انتصارات اكتوبر اللواء نصر سالم

إقرأ أيضاً:

اللواء محي نوح أحد أبطال حرب أكتوبر يروي ذكريات الحرب

بعيون لامعة وصوت هادئ، استعاد اللواء محي نوح، أحد أبطال المجموعة 39 قتال، ذكرياته عن بطولاته وزملائه خلال حرب أكتوبر التي كانت سببًا رئيسيًا في تحقيق النصر ويقول اللواء نوح: "كنت طالبًا في السنة الأولى بكلية الطب، لكن حبي للرياضة، خاصة الملاكمة، كان الدافع للالتحاق بالكلية الحربية."

بدأت مسيرته العسكرية في اليمن، حيث حصل على فرقة المظلات رغم التضاريس الصعبة هناك ونفذ العديد من العمليات الناجحة التي رفعت من معنويات القوات المصرية وفي حرب 1967، كلفته القيادة بتأمين عودة الضباط والجنود بعد النكسة، وأدى المهمة بنجاح باهر.

بعد عودته إلى القاهرة، طُلب منه المساعدة في تأسيس وحدة خاصة تحت قيادة الشهيد إبراهيم الرفاعي، والتي أصبحت تعرف لاحقًا بالمجموعة 39 قتال وتميزت المجموعة بتنفيذ 92 عملية ناجحة، كبدت العدو خسائر فادحة.

ومن أبرز عملياته، تدمير مطار حربي في سيناء كانت جولدا مائير، رئيسة وزراء إسرائيل، على وشك افتتاحه. يقول اللواء نوح: "تسللنا إلى عمق العدو وقصفنا المطار بالصواريخ والقذائف المحمولة، مما أدى إلى إلغاء زيارة جولدا مائير."

رغم إصاباته المتكررة خلال العمليات القتالية، أصر اللواء نوح على العودة إلى الجبهة بعد كل إصابة وزاره الرئيس جمال عبد الناصر في المستشفى بعد إحدى العمليات، وطلب منه العودة للجبهة فورًا بعد شفائه وبالفعل، واصل نوح القتال إلى جانب مجموعته حتى نهاية الحرب.

كرم الرئيس أنور السادات اللواء نوح وأشاد ببطولاته، واصفًا إياه بأنه "مقاتل شرس" وظل اللواء نوح رمزًا للتفاني والشجاعة في تاريخ القوات المسلحة المصرية، حيث ساهم بشكل مباشر في تحقيق نصر أكتوبر المجيد.

 

مقالات مشابهة

  • قائد كتيبة صواريخ يكشف مفاجآت مثيرة حول أصعب لحظات حرب أكتوبر.. فيديو
  • التشويش على الطائرات.. ما دور «الإعاقة الإستراتيجية» بحرب أكتوبر 1973؟
  • حرب أكتوبر.. قائد كتيبة صواريخ يكشف مفاجآت مثيرة حول أصعب اللحظات
  • مصطفى عمار: علاقات مصر مع العالم أصبحت أكثر قوة بعد نصر أكتوبر (فيديو)
  • اللواء محي نوح أحد أبطال حرب أكتوبر يروي ذكريات الحرب
  • فيديو جراف.. التسلسل الزمنى لحرب أكتوبر المجيدة
  • التسلسل الزمني لحرب أكتوبر.. فيديو جراف
  • كاتب صحفي: القوات المسلحة المصرية أعادت الكرامة لكل الشعب بنصر أكتوبر
  • اللواء المنصوري يكشف سبب وصف إسرائيل له بالطيار المجنون.. تفاصيل مناورة الموت (فيديو)