6 أكتوبر، 2024

بغداد/المسلة: يكشف تقرير “وول ستريت جورنال” أن إدارة بايدن تجد نفسها غير مؤثرة في صنع القرار الإسرائيلي، خصوصاً فيما يتعلق بالرد العسكري على إيران.

ورغم تأكيد بايدن على قوة العلاقات مع تل أبيب، فإن العلاقة مع نتنياهو شهدت تدهوراً خلال العام الماضي بسبب تباين الأجندات السياسية وأهداف الطرفين في الشرق الأوسط.

إحدى نقاط التوتر هي الانتخابات الرئاسية الأميركية المقبلة، حيث يُظهر بايدن حذراً في التعامل مع تل أبيب لتجنب استعداء الناخبين المؤيدين لتل أبيب، وهذا يمنح نتنياهو مساحة للتصرف بشكل مستقل. وقد استغل نتنياهو هذا الوضع، حيث نفذ عمليات عسكرية تصعيدية دون إبلاغ الجانب الأميركي، ومنها اغتيال حسن نصر الله ، في وقت كانت الولايات المتحدة تعمل على تجنب تصعيد أكبر.

أيضاً، شن نتنياهو هجمات عسكرية غير مسبوقة في لبنان بعد زيارة المبعوث الأميركي آموس هوكشتاين، مما يظهر تجاهل إسرائيل للدعوات الأميركية لضبط النفس.

والتقرير يشير بوضوح إلى أن هناك فجوة متزايدة في العلاقة بين البلدين، وأن قرارات إسرائيل الأحادية الجانب تؤكد محدودية القدرة الأميركية على التأثير على سياستها الخارجية والعسكرية.

ومن الملحوظ أن الولايات المتحدة لا تفضل الانجرار إلى حرب أخرى، وفقا لـ”وول ستريت جورنال”.

 

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author Admin

See author's posts

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

جونسون: نتنياهو زرع جهاز تنصت في حمامي الشخصي

3 أكتوبر، 2024

بغداد/المسلة: صرح رئيس الوزراء البريطاني الأسبق بوريس جونسون، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، زرع جهاز تنصت في حمامه الشخصي، أثناء زيارته له في مقر الحكونة البريطانية، عندما كان وزيرا للخارجية عام 2017.

وزعم جونسون، في كتابه “Unleashed”، أن فريق أمنه عثر على أجهزة تنصت في الحمام بعد أن استخدمه نتنياهو.

وأوضح جونسون، لوسائل إعلام غربية، أن “كل ما تحتاج إلى معرفته عن هذا الأمر موجود في الكتاب”.

وقال جونسون إن نتنياهو، خلال لقائهما في مكتبه القديم، اعتذر للذهاب إلى الحمام، وذكر أن نتنياهو، بقي هناك لفترة من الوقت، وقد يكون ذلك مصادفة أو لا، لكن تم إبلاغي أنه في وقت لاحق عندما كانوا يقومون بمسح منتظم لأجهزة التنصت، وجدوا جهاز تنصت في صندوق الحمام.

يذكر أنه اتُهمت إسرائيل بزرع أجهزة تنصت في البيت الأبيض، في ذات الفترة الزمنية، ولم يتضح بعد ما إذا كانت إسرائيل قد تعرضت للاستجواب أو التوبيخ بشأن واقعة جونسون.

ووفقا لمسؤولين أمريكيين، خلصت واشنطن إلى أن إسرائيل كانت على الأرجح وراء وضع أجهزة مراقبة الهواتف المحمولة، التي عُثر عليها بالقرب من البيت الأبيض وأماكن حساسة أخرى حول العاصمة.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

مقالات مشابهة

  • وول ستريت جورنال: بايدن على الهامش بينما تعيد إسرائيل تشكيل الشرق الأوسط
  • بايدن: لم أتحدث مع نتنياهو بشأن الرد على الهجوم الإيراني
  • وول ستريت جورنال: اختراق مرتبط بالصين لأنظمة التنصت الأميركية
  • كيف رد بايدن على سؤال حول تأثير نتنياهو على الانتخابات الرئاسية؟
  • وول ستريت جورنال: هكذا أصبحت مذبحة مجندات إسرائيليات رمزا للفشل الاستخباراتي الإسرائيلي
  • بايدن عن الانتخابات الأميركية: لا أعرف هل ستكون سلمية أم لا
  • وول ستريت جورنال: الضربة الإيرانية على إسرائيل الأكبر في التاريخ
  • حملة الانتخابات الرئاسية الأميركية تدخل شهرها الأخير
  • جونسون: نتنياهو زرع جهاز تنصت في حمامي الشخصي