لجريدة عمان:
2024-10-06@17:30:35 GMT

كيف تحمي نفسك من الصدمات المالية؟

تاريخ النشر: 6th, October 2024 GMT

تشير الصدمة المالية إلى «الضيق العاطفي العميق الناتج عن تحديات مالية شديدة، مثل فقدان الوظيفة بشكل مفاجئ أو قلة الفرص الوظيفية، التي يعتبرها الشخص فشلًا شخصيًّا يؤدي به إلى شعور متزايد بالخوف وفقدان الأمان، فضلًا عن ضعف في تقدير الذات».

ينعكس ذلك في سلوك مالي غير عقلاني، مثل تجنب التخطيط المالي أو الإسراف في الإنفاق كوسيلة للتعامل مع هذا القلق، أو البخل الشديد بهدف الادخار لدرجة حرمان الشخص نفسه من الاحتياجات الأساسية، ويصل الأمر عند البعض إلى حد رفض الحديث عن المال أو متابعة حركة الرصيد المصرفي، مما يؤدي بهم إلى اتخاذ قرارات مالية متهورة.

كما يمتد تأثير الصدمات المالية ليشمل العلاقات الإنسانية مع الأسرة والأصدقاء، فيصبح المرء عدوانيًّا أو منعزلًا، لا لشيء سوى شعوره بالعجز، خاصة إذا كان رجلًا والمعيل الأساسي للأسرة، في زمن تعصف فيه الأوضاع الاقتصادية والأزمات المالية.

لكن، ورغم سوداوية الصورة التي قد يراها الشخص الذي تعرض لصدمة مالية، فإن التعافي منها ممكن، ويتطلب التخطيط والصبر، فإذا كنت ممن مرّ بوضع مالي سيئ، فاعلم أنك لست الوحيد، وأن وضعك، مهما كان سيئًا، هو وضع مؤقت، يتطلب قليلًا من المسؤولية وقرارًا صادقًا باستلام زمام الأمور في حياتك، قد تطول العملية قليلًا، لكن لا بأس، فكما يقال دائمًا: «في آخر النفق دائمًا بصيص من النور». ألقِ نظرة بداية على وضعك المالي بصدق لمعرفة الجوانب التي تحتاج إلى تحسين، بعدها ضع ميزانية واقعية تراعي فيها وضعك المالي وأسلوب حياتك؛ لأن الإدارة المالية لا تعتمد على مقاس واحد للجميع، قسّم دخلك إلى مصروفات ضرورية، ورفاهية، وادخار، وعندما تضع ميزانية، التزم بها؛ لأن لا جدوى من خطة لن تلتزم بها، إذا كنت مثقلًا بالديون، ضع خطة لتسديدها بشكل تدريجي.

بمجرد أن تبدأ في استعادة استقرارك المالي، احرص على تخصيص جزء من دخلك لبناء صندوق للطوارئ، سيساعد هذا الصندوق في تغطية النفقات غير المتوقعة، وسيسهم في تخفيف الضغط المالي عند حدوث أزمات مستقبلية.

كما يُقال: «العلم نور»، فالتثقيف المالي يمكن أن يعزز صحتك النفسية ويمنحك الثقة والطمأنينة، فالإنسان عدو ما يجهل، هناك العديد من المستشارين المختصين في هذا المجال الذين يمكنهم مساعدتك، فلا تتردد في طلب المساعدة.

حمدة الشامسية كاتبة عمانية في القضايا الاجتماعية

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

بعد أحداث الشغب الجماهيري.. إطلاق سراح أحد مشجعي أندرلخت

أُطلق سراح أحد الأشخاص الخمسة الذين تم اعتقالهم على خلفية أحداث الشغب التي وقعت أمس في المدرجات المخصصة لجمهور أندرلخت بملعب أنويتا في سان سيباستيان، خلال مباراة ريال سوسييداد وأندرلخت. بينما لا يزال الأربعة الآخرون قيد الاحتجاز بانتظار عرضهم على القضاء.

ووفقاً لما أفادت به وزارة الأمن الباسكية، فإن الشخص الذي تم إطلاق سراحه كان أحد المتهمين بارتكاب اعتداء على رجال الأمن.
ولا يزال الشخص الآخر المتهم بنفس الجرم، بالإضافة إلى الثلاثة المتهمين بالمشاركة في أعمال شغب، محتجزين في مركز الشرطة.
وخلال الشوط الأول من المباراة، تمكن مشجعو أندرلخت من تخطي الحواجز الأمنية في مدرجاتهم وقاموا برمي مقاعد ومتعلقات أخرى صوب المدرجات السفلية التي كان يشغلها جمهور ريال سوسييداد.
واضطر العديد من مشجعي ريال سوسييداد لمغادرة تلك المنطقة لتجنب التعرض للإصابة، واضطر الحكم إلى إيقاف المباراة لعدة دقائق، لكنه لم يلغها على الرغم من الإلحاح المستمر من لاعبي ريال سوسييداد.

مقالات مشابهة

  • مالية كوردستان تعلن إيداع رواتب موظفي السليمانية في حساباتهم
  • فوائد الألعاب المضادة للتوتر
  • احذر من ظاهرة ديون النوم.. علامات تدل على أنك تؤذي نفسك دائمًا
  • 10 علامات تدل على دخولك مرحلة “الإرهاق النفسي”
  • 5 تمارين نفسية للوصول إلى السلام الداخلي.. اتبع هذه النصائح
  • هل يحق لمن يجد شئ ضائع أن يطلب مكافأة مالية ؟
  • بعد أحداث الشغب الجماهيري.. إطلاق سراح أحد مشجعي أندرلخت
  • وزير المالية يترأس وفد المملكة في الاجتماع الـ 122 للجنة التعاون المالي والاقتصادي لدول مجلس التعاون الخليجي
  • وزير المالية يوقّع مذكرة تفاهم للتعاون في المجال المالي مع نظيره القطري