عمّان - وصل الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، اليوم الأحد 6-10-2024، إلى العاصمة الأردنية عمّان في زيارة رسمية.

وذكرت وكالة أنباء الإمارات "وام"، أنه كان في مقدمة مستقبلي الرئيس الإماراتي لدى وصوله مطار السرب الملكي "ماركا"، العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بن الحسين والأمير الحسين بن عبد الله الثاني ولي عهد الأردن وعدد من كبار المسؤولين.

وعقب وصوله، عقد بن زايد والعاهل الأردني جلسة مباحثات، حول "جوانب التعاون والعمل المشترك خاصة في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والتنموية وغيرها من المجالات الحيوية التي تسهم في تحقيق رؤية البلدين وأولويات التنمية والازدهار المستدام اللذين يتطلعان إليهما".

وذكرت الوكالة أن اللقاء الذي انعقد في قصر بسمان في عمّان، استعرض فيه "مسارات التعاون الإماراتي ـ الأردني في مجالات الاقتصاد والاستثمار والتنمية المستدامة والأمن الغذائي والطاقة المتجددة وغيرها"، حيث أكد بن زايد والملك عبدالله "اهتمامهما المشترك ببناء شراكات اقتصادية إستراتيجية تلبي تطلعات شعبي البلدين إلى التنمية والتقدم وتعزز آفاق تعاونهما على مختلف المستويات".

كما أكدا أهمية اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة التي يوقعها البلدان خلال الزيارة والتي تأتي نتيجة مسار طويل من العلاقات الاقتصادية المثمرة وقاعدة واسعة من الفرص لتنميتها في المستقبل.
وفيما يتعلق بالأوضاع في منطقة الشرق الأوسط والمستجدات في قطاع غزة ولبنان، أكدا "أهمية تعزيز الجهود المبذولة لوقف إطلاق النار في القطاع وتوفير الحماية الكاملة للمدنيين وفق قواعد القانون الدولي الإنساني"، فضلاً عن "دفع الجهود المشتركة للاستجابة للأوضاع الإنسانية التي يعيشها سكان القطاع".

كما شددا على موقف البلدين الثابت "تجاه وحدة لبنان وسيادته وسلامة أراضيه ووقوفهما مع الشعب اللبناني الشقيق، وضرورة التحرك الدولي لوقف إطلاق النار في لبنان وتوفير الحماية للمدنيين فيه".

وأكدا "ضرورة تكثيف العمل من أجل منع اتساع الصراع في منطقة الشرق الأوسط وتجنيب المنطقة تبعات أزمات جديدة تهدد أمنها واستقرارها"، إضافة إلى "العمل على إيجاد مسار للسلام العادل والشامل والدائم الذي يقوم على أساس حل الدولتين ويضمن تحقيق الاستقرار والأمن للجميع".

وأشارا إلى أهمية تعزيز العمل العربي المشترك سواء على المستوى الثنائي أو الجماعي وذلك في ظل الأوضاع الصعبة التي تمر بها المنطقة.

وعقب ذلك، شهد رئيس الإمارات وملك الأردن، توقيع اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين البلدين.

كما شهدا توقيع اتفاقية التعاون والمساعدة الإدارية المتبادلة في الشؤون الجمركية بين حكومتي البلدين، حيث من المتوقع أن تفتح هذه الاتفاقيات أسواق البلدين للسلع والخدمات والاستثمارات بين البلدين، وتزيد من حجم التبادل التجاري بين البلدين.

ووفق الوكالة، تأتي هذه الزيارة "في إطار الزيارات المتبادلة التي يقوم بها الجانبان لتعزيز العلاقات الأخوية وبناء شراكات إستراتيجية تلبي تطلعات شعبيهما نحو مستقبل أكثر نماء وازدهاراً بجانب الحرص المشترك على مواصلة التشاور الأخوي في مختلف القضايا محل الاهتمام المشترك".

ويرافق الرئيس الإماراتي خلال الزيارة وفد يضم عدد من المسؤولين من بينهم، الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان نائب حاكم إمارة أبوظبي والشيخ حمدان بن محمد بن زايد آل نهيان نائب رئيس ديوان الرئاسة للشؤون الخاصة والشيخ محمد بن حمد بن طحنون آل نهيان مستشار الشؤون الخاصة في ديوان الرئاسة.

ووقع البلدان على مدار الأعوام الماضية عددا من اتفاقيات التعاون الاقتصادي ومذكرات التفاهم بينها حزمة مشاريع استثمارية بقيمة 5.5 مليار دولار وقعها الملك عبدالله الثاني مع رئيس دولة الإمارات العام الماضي.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 1.5 مليار دولار خلال الفترة من الفترة 2019 حتى 2023 والذي وصل ذروته عام 2022 بحجم 2.4 مليار دولار.

 

Your browser does not support the video tag.

المصدر: شبكة الأمة برس

كلمات دلالية: الرئیس الإماراتی بین البلدین آل نهیان بن زاید

إقرأ أيضاً:

الرئيس ميقاتي اتصل برئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لشكره على وقوفه الدائم الى جانب لبنان

أجرى رئيس الحكومة نجيب ميقاتي إتصالا برئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لشكره على وقوفه الدائم الى جانب لبنان، وبشكل خاص دعمه الانساني الاخير الذي يساهم في اغاثة النازحين ويدعم جهود الحكومة لمواجهة هذه الكارثة الكبيرة التي حلّت بلبنان.
كما تمّ البحث في الاوضاع الراهنة في لبنان والجهود المستمرة للتوصل الى وقف اطلاق النار .

مقالات مشابهة

  • محمد بن زايد وملك الأردن يشهدان توقيع اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين البلدين
  • صباغ ونظيره الإماراتي يبحثان هاتفياً العلاقات الثنائية بين البلدين والأوضاع في المنطقة
  • عبدالله بن زايد ونظيره السوري يبحثان العلاقات بين البلدين
  • محمد بن زايد وملك الأردن يبحثان في عمان علاقات البلدين والتطورات الإقليمية
  • العاهلان الأردني والإسباني يبحثان تطورات الأوضاع في المنطقة والعلاقات الثانية بين البلدين
  • الرئيس ميقاتي اتصل برئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لشكره على وقوفه الدائم الى جانب لبنان
  • السيسي وبن زايد يشيدان بتعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين
  • السيسي وبن زايد: مشروع رأس الحكمة يعزز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين
  • أمير قطر ومنصور بن زايد يبحثان تنمية العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين