قال الدكتور أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية، ورئيس مهرجان المسرح لنقابة المهن التمثيلية في دورته السابعة، إنه لا يوجد فنان أعطى للفن لا يستحق التكريم، وخاصة أن للمسرح المصري رجالا وفرسانا قدموا الكثير للفن في مصر والوطن العربي.

تكريم 4 رموز للمسرح

وأعلن «زكي» خلال فعاليات المؤتمر الصحفي للإعلان عن تفاصيل مهرجان المسرح في دورته السابعة، أن الدورة الحالية تشهد تكريم 4 رموز للمسرح قدموا له الكثير وفي مقدمتهم سلطان بن محمد القاسمي، على مجهوده الكبير في المسرح والفن بالوطن العربي، وكذلك اسم الراحل أحمد راتب، مشددا على أنه فنان مسرح من الطراز الأول وتأخر تكريمه، ولكن جرى التواصل مع أسرته الذين رحبوا بالتكريم.

كما أعلن الدكتور أشرف زكي، تكريم المخرج سمير العصفوري عن رحلة عطائه قائلا: «هو رمز من رموز المسرح العربي وأستاذ كل الأجيال ويستحق لأن دوره عظيم في الوطن العربي وتخرج على يديه العديد من الأجيال وأقل مما يستحق».

سبب تكريم يحيى الفخراني

وأشار إلى أنه من المقرر أيضا تكريم الدكتور يحيي الفخراني، لافتا إلى أنه شريك معه في مهرجان الدراما، وأعطى المسرح المصري والعربي، وأراد أن يوجه له الشكر على رحلة العطاء المستمرة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: يحيي الفخراني أشرف زكي أحمد راتب

إقرأ أيضاً:

تكريم القاص يحيى المنذري في حفل اجتماع وزراء الثقافة بدول المجلس

"عمان": في إطار فعاليات الاجتماع الثامن والعشرين لأصحاب السمو والمعالي وزراء الثقافة بدول مجلس التعاون الخليجي الذي عُقِد مؤخرا، تم تكريم نخبة من المبدعين والمثقفين الخليجيين الذين أثروا الساحة الثقافية بإسهاماتهم المتميزة، ومن بين المكرّمين القاص العماني يحيى بن سلام المنذري، الذي تم تكريمه تقديرًا لإبداعاته الأدبية وجهوده المتواصلة في رفد الأدب العماني والعربي بأعمال قصصية تجسد التراث والحياة الاجتماعية بأسلوب فريد.

جاء هذا التكريم ضمن حفل أقيم بمناسبة الاجتماع السنوي لأصحاب السمو والمعالي وزراء الثقافة، الذي أقيم في دولة قطر الشقيقة بحضور عدد من الشخصيات الثقافية والإعلامية البارزة، وأكد الحفل على دور المبدعين في إثراء المشهد الثقافي والحفاظ على الهوية الخليجية من خلال إنتاجاتهم الفنية والأدبية.

وإلى جانب المنذري تم تكريم كل من علي الفياض ومحمد المرزوقي من دولة قطر، وشيخة الناخي ومرعي الحليان من دولة الإمارات العربية المتحدة، ودلال الشروقي وعبدالله الخان من مملكة البحرين، ونبيلة البسام ومرزوق بن صنيتان من المملكة العربية السعودية.

وألقى المنذري كلمة المكرمين، التي تضمنت أهمية التكريم في مجالات الأدب والثقافة والفنون، مشيرة إلى أن هذا النجاح هو ثمرة جهود وتجارب ومحاولات قد تتخللها الفشل، ومما جاء في الكلمة أن أهمية الفنون والخيال تبرز في تشكيل الإبداع الإنساني، مؤكدة على أن الفنون تتداخل وتتكامل فيما بينها لتنتج أعمالاً إبداعية مميزة. كما تؤكد الكلمة على أهمية القراءة في تنمية الإبداع والتفكير.

مقالات مشابهة

  • تكريم القاص يحيى المنذري في حفل اجتماع وزراء الثقافة بدول المجلس
  • أشرف زكي: «المتحدة» ترعى تصوير العروض المسرحية لمهرجان المهن التمثيلية 
  • أشرف زكي يعلن الرئيس الشرفي لمهرجان مسرح «المهن التمثيلية»
  • أشرف زكي يشكر «المتحدة» على دعمها لمهرجان مسرح «المهن التمثيلية»
  • معرض الرياض للكتاب يُعيد يحيى الفخراني إلى المسرح
  • مؤتمر صحفي للإعلان عن مهرجان نقابة المهن التمثيلية للمسرح المصري
  • بينهم. محمود حميدة وأحمد مجدي ,, توافد النجوم على حفل افتتاح مهرجان وهران للفيلم العربي
  • 5 عروض دولية تفتتح مهرجان ظفار الدولي للمسرح
  • تحت اسم “كريم عبد العزيز”.. الإعلان عن لجنة تحكيم مهرجان المسرح العربي في دورته الخامسة