في إطار المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان"، تستمر وزارة الثقافة في تقديم فعالياتها الثقافية المتنوعة في مختلف المحافظات. 

وفي مدينة طنطا، شهد المركز الثقافي نشاطًا مميزًا جمع بين الأدب والفنون في آن واحد، من خلال ندوات أدبية وورش فنية للموهوبين.

مناقشة أدبية لديوان "أفتش في خزائني الفارغة"

أقيمت مساء السبت ندوة أدبية لمناقشة ديوان "أفتش في خزائني الفارغة" للشاعرة زهرة علام، بإشراف الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الكاتب محمد ناصف.

 أدارت الندوة الشاعر محمد سامي، وشارك في النقاش الدكتور طارق عمار، الأديب والكاتب المسرحي، بالإضافة إلى الشاعر والمخرج الدكتور محمد خميس.

تحليل نقدي وتاريخ قصيدة النثر

تناول الدكتور محمد خميس خلال الندوة مواطن القوة والضعف في ديوان زهرة علام، مسلطًا الضوء على أهمية قصيدة النثر وتاريخها الأدبي.

 بينما ركز الدكتور طارق عمار على أنواع الشعر المختلفة، مشيرًا إلى التميز الذي تظهره زهرة علام في كتابتها لقصيدة النثر، وإسهاماتها في هذا النوع الشعري.

نقاشات مفتوحة مع أدباء الغربية

شهدت الندوة تفاعلًا مميزًا من الحضور، حيث دار عدد من النقاشات المفتوحة والمداخلات حول تجربة الشاعرة الأدبية. وشارك في الحوار نخبة من أدباء محافظة الغربية، من بينهم الشاعر والإعلامي محمود شرف، والشاعر محمد عزيز، والأديب هاني عطية، والكاتب أحمد محي الدين، والشاعر هاني عويد، إلى جانب أعضاء نادي الكتابة الإبداعية بالمركز الثقافي.

ورش فنية لاحتفالات أكتوبر المجيدة

ضمن الأنشطة الفنية الأخرى التي ينظمها فرع ثقافة الغربية، استمر مركز تنمية المواهب بمركز طنطا في تقديم ورش تدريبية في مجالات متعددة.

 فقد شهد المركز ورشة فنية لتدريب الأطفال على فن الرسم تحت إشراف الفنانة مريم منير، وذلك احتفالًا بالذكرى الـ 51 لانتصارات أكتوبر المجيدة. 

كما يواصل طلاب فصل الباليه استعداداتهم لتقديم عروض خاصة خلال حفل المركز الثقافي غدًا، بمناسبة احتفالات أكتوبر.

تنوع ثقافي يثري المشهد الفني

تأتي هذه الفعاليات ضمن جهود الهيئة العامة لقصور الثقافة وإشراف إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي، لتقديم محتوى فني وثقافي ثري يعزز من مواهب الشباب وينمي حسهم الفني والأدبي.

 كما تعكس هذه الأنشطة تنوعًا ثقافيًا يستهدف كافة الأعمار والفئات، بما يسهم في دعم بناء الإنسان من خلال المبادرة الرئاسية "بداية جديدة".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: احتفالات اكتوبر الهيئة العامة لقصور الثقافة الدكتور محمد خميس المبادرة الرئاسية بداية جديدة لبناء الإنسان المركز الثقافي بداية جديدة لبناء الإنسان ثقافة الغربية مركز تنمية المواهب

إقرأ أيضاً:

احتفالات حماسية بذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة بمسرح الهناجر.. الليلة

في إطار توجيهات الأستاذ الدكتور أحمد فؤاد هنو- وزير الثقافة؛ لإحياء الذكريات الوطنية العظيمة، وتحت إشراف رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي المخرج الكبير خالد جلال، يقيم المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية بقيادة الفنان إيهاب فهمي؛ بمناسبة ذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة، حفلا موسيقيا غنائيا لفرقة المركز الموسيقية بإشراف الفنانة رانيا عمر، وقيادة المايسترو أحمد ماهر، وذلك في تمام الساعة الثامنة مساء اليوم الأحد ٦ أكتوبر ٢٠٢٤م، بمسرح الهناجر.


يتضمن برنامج الحفل مجموعة من أروع الأغاني الوطنية التراثية منها: "بسم الله" غناء جماعي، يعقبها "عاش اللي قال"، "موال النهار"، "عظيمة يامصر"، "سكت الكلام"، غناء: الفنان أحمد محسن، "حلوة بلادي"، "طوف وشوف"، "يا أغلى اسم في الوجود"، "حبيبتي يا مصر"، غناء: الفنانة هند عمر، ويختتم الحفل بالنشيد الوطني لجمهورية مصر العربية.

 

 

نبذة عن مبنى دار الأوبرا

دار الأوبرا المصرية، أو الهيئة العامة للمركز الثقافي القومي افتتحت في عام 1988 وتقع في مبناها الجديد والذي شُيد بمنحة من الحكومة اليابانية لنظيرتها المصرية بأرض الجزيرة بالقاهرة وقد بنيت الدار على الطراز الإسلامي.

ويعتبر هذا الصرح الثقافي الكبير الذي افتتح يوم 10 أكتوبر عام 1988هو البديل عن دار الأوبرا الخديوية التي بناها الخديوي إسماعيل العام 1869، واحترقت في 28 أكتوبر العام 1971 بعد أن ظلت منارة ثقافية لمدة 102 عاما.

ويرجع تاريخ بناء دار الأوبرا القديمة إلى فترة الازدهار التي شهدها عصر الخديوي إسماعيل في كافة المجالات، وقد أمر الخديوي إسماعيل ببناء دار الأوبرا الخديوية بحي الأزبكية بوسط القاهرة بمناسبة افتتاح قناة السويس، حيث اعتزم أن يدعو إليه عدداً كبيراً من ملوك وملكات أوروبا.

وتم بناء الأوبرا خلال ستة أشهر فقط بعد أن وضع تصميمها المهندسان الإيطاليان أفوسكانى وروس، وكانت رغبة الخديوي إسماعيل متجهة نحو أوبرا مصرية يفتتح بها دار الأوبرا الخديوية، وهي أوبرا عايدة وقد وضع موسيقاها الموسيقار الإيطالي فيردي لكن الظروف حالت دون تقديمها في وقت افتتاح الحفل.

وفقدمت أوبرا ريجوليتو في الافتتاح الرسمي الذي حضره الخديوي إسماعيل والإمبراطورة أوجيني زوجة نابليون الثالث وملك النمسا وولى عهد بروسيا

مقالات مشابهة

  • احتفالات وزارة الثقافة بذكرى انتصارات أكتوبر.. فعاليات فنية وأدبية متنوعة
  • وزارة الثقافة تبدأ احتفالات يوم نصر أكتوبر بورش فنية تفاعلية لقطاع الفنون التشكيلية في بانوراما حرب أكتوبر
  • ندوة أدبية لمناقشة ديوان «أفتش في خزائني الفارغة» للشاعرة زهرة علام بالمركز الثقافي بطنطا
  • ورش فنية تفاعلية فى احتفالات الثقافة بنصر أكتوبر
  • احتفالات حماسية بذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة بمسرح الهناجر.. الليلة
  • السفير التركي بالقاهرة يهنئ الشعب المصرية بذكرى احتفالات أكتوبر المجيدة
  • ورش فنية ومسابقات ضمن احتفالات ثقافة الفيوم بذكرى نصر أكتوبر 
  • استحداث عدد من الخدمات للمواطنين بقافلة جامعة طنطا في مركز كفر الزيات
  • بمناسبة الذكرى الـ 51 لانتصارات أكتوبر المجيدة.. محافظ قنا يضع إكليلا من الزهور على النصب التذكاري لشهداء المحافظة