شارك المعمل المركزي للمبيدات، في ورشة عمل بعنوان "المبيدات والصادرات الزراعية"، التي نظمتها لجنة مبيدات الآفات الزراعية بجامعة المنصورة.
ويأتي ذلك في إطار توجيهات وزير الزراعة واستصلاح الأراضي علاء فاروق وتحت اشراف الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية وفي هذا السياق قالت الدكتورة هالة ابو يوسف مدير المعمل المركزي للمبيدات تأتي هذه الورشة ضمن سلسلة ورش عمل نظمتها الجنة مبيدات الآفات  بالتعاون مع كليات الزراعة في الجامعات المصرية، حيث تم  تنظيم ورش عمل  في جامعتي القاهرة والأزهر.

تهدف الورشة لدعم الصادرات الزراعية المصرية، التي تمثل حوالي 20% من إجمالي صادرات مصر.
وقد حضر الورشة عدد كبير من العلماء والأساتذة من مختلف الجامعات المصرية، إلى جانب ممثلين من مركز البحوث الزراعية والأمانة الفنية للجنة مبيدات الآفات الزراعية. و بحضور الدكتور محمد إبراهيم عبد المجيد، رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية، بالإضافة إلى نائب رئيس جامعة المنصورة وعدد من رؤساء الأقسام وأساتذة كلية الزراعة.
ومن جانبها قالت الدكتورة هالة ابو يوسف مدير المركزي للمبيدات إن الورشة تناولت عدة محاور هامة تتعلق بتأثير متبقيات المبيدات على قبول أو رفض الصادرات الزراعية. 
وأوضح المتحدثون ضرورة التزام المصدرين بالتوصيات الفنية الصادرة عن اللجنة، والتي تتضمنها "التوصيات الفنية لمكافحة الآفات الزراعية"، وهو كتاب دوري تصدره اللجنة سنويًا.
وقد ألقت الدكتورة هالة أبو يوسف محاضرة شاملة خلال الورشة، تناولت فيها دور المعمل المركزي للمبيدات في تحقيق إشراف الدولة على تداول المبيدات وضمان سلامة الصادرات الزراعية المصرية. وأوضحت أن المعمل يقوم بسلسلة من الاختبارات تشمل المواصفات الطبيعية والكيميائية وجودة العبوات، إلى جانب دراسات السمية الحادة والبيئية. 
كما يقوم المعمل بسحب عينات من الموانئ المصرية للتحقق من مطابقة المبيدات المستوردة للمواصفات الدولية، ويُصدر شهادات التحليل التي تمثل جواز مرور للمبيدات للتداول.
كما ألقت  أبو يوسف الضوء على دور المعمل في ضبط الأسواق لمواجهة ظاهرة غش المبيدات وتهريبها،
كما يقوم المعمل بدور بارز في تقدير متبقيات المبيدات في الحاصلات الزراعية المخصصة للتصدير، وتطرق الحديث أيضًا إلى مشروعين هامين يشارك فيهما المعمل بالتعاون مع المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية وتحت إشراف لجنة مبيدات الافات الزراعية يهدفان إلى تقصي متبقيات المبيدات في الخضر والفاكهة بالأسواق المحلية وفي المزارع عند الحصاد.
في ختام الورشة، اكدت الدكتورة هالة على أهمية استمرار مشاركة المعمل في ورش العمل المقبلة وتنظيم فعاليات علمية وتدريبية وضمان جودة وسلامة الصادرات الزراعية المصرية، بما يدعم الاقتصاد الوطني ويحافظ على صحة المواطنين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مركز البحوث الزراعية وزير الزراعة كلية الزراعة الجامعات المصرية الآفات الزراعية الصادرات الزراعية المصرية الصادرات الزراعیة المرکزی للمبیدات متبقیات المبیدات الآفات الزراعیة المعمل المرکزی مبیدات الآفات الدکتورة هالة

إقرأ أيضاً:

انعقاد ورشة التّخطيط الاستراتيجي لتنوير قيادات وزارة التّربية والتّعليم بنهر النيل بموجهات خطة العام(٢٠٢٥م)

انعقدت بقاعة وزارة التّربية والتّعليم بالدامر،الورشة الخاصة بتنوير القيادات التعليمية برئاسة وزارة التربية والتعليم بولاية نهر النّيل بموجهات إعداد خطة العام(٢٠٢٥م) والتي نفذتها الأمانة العامة للتخطيط الاستراتيجي بالولاية وذلك بمشاركة عددٍ من قيادات التّعليم بالمحليات.وقد خاطب الورشة الأستاذ أحمد حامد أحمد يس، المدير العام لوزارة التّربية والتّعليم بولاية نهر النّيل، الوزير المُكَلَّف مؤكداً على أهمية وضع مشروعات حقيقيّة تُلبّي احتياجات وزارة التّربية والتّعليم ، مشيراً إلى أن ولاية نهر النّيل وبسبب الظّروف التي تشهدُها البلاد أصبحت قبلةً لكل طالبي العِلم من الولايات المتأثرة بالحرب وبعض الولايات الآمنة ، مما شكّل ضغوطاتٍ كبيرةٍ على المؤسّسّات التّعليمية وبيئاتها في كل المحاور علاوة على أن الولاية ستحتضن امتحانات الشهادة الثانوية في شهر ديسمبر المقبل، إضافةً إلى أن الوزارة تمضي بقوة للترتيب لبداية العام الدراسي الجديد ، معرباً عن أمله بأن تُولي حكومة الولاية كامل اهتمامها بالتعليم، وأن تسهم الورشة في الخروج برؤى تساعد على إعداد مشروعاتٍ حقيقيةٍ قابلة للتنفيذ وقادرة على تحقيق التّطلعات التي تسهم في استقرار التّعليم واستمراره بالولاية.وتقدّمت الأستاذة أميمة المدني الفكي ، الأمين العام لمجلس التّخطيط الاستراتيجي بالولاية بالتّهنئة لوزارة التّربية والتّعليم والأسر الكريمة بمناسبة النتيجة المشرّفة التي حققتها الولاية في امتحانات الشهادة المتوسطة لهذا العام ودعت قيادات التّعليم للاستفادة من الورشة في إعداد المشروعات التي من شأنها المحافظة على هذا التفوق وتحقيق المزيد من النجاحات والتميُّز التّعليمي ضمن خطة العام٢٠٢٥م.وقدّمت دكتور سارة على فضل الله ، المُحَاضِر بالورشة جملة من الموجّهات الخاصة بخطة العام(٢٠٢٥) وطالبت بوضع مشروعاتٍ حقيقية تتواءم مع الوضع الرَّاهن وعدم اللجوء للخطط الطموحة التي لا تتّسق مع الواقع بالاتّفاق على الأولويّات و الميزانيّات.وشدّدت دكتور سارّة على ضرورة الاستفادة من نقاط الضّعف والقوة التي يُمكن التّحكّم فيها مع العمل على معالجة الفرص والمهدّدات سياسياً وتوجيه الولاية ككل نحو تحقيق هدف استراتيجي واحد لزيادة الإنتاج والإنتاجية.سوناإنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • اللجنة الوطنية تُنظم ورشة تدريبية بالتعاون مع منظمة الإيسيسكو لحماية التراث الثقافي
  • مدينة زنجبار تشهد انعقاد ورشة العمل عن تعزيز إدارة مخاطر الكوارث وبناء القدرة على الصمود
  • الزراعة تستعرض تقريرا بأنشطة المعمل المركزي للنخيل وأفرعه بالمحافظات خلال سبتمبر
  • الزراعة: رئيس مكافحة الآفات يشارك في ورشة حول"المبيدات والصادرات الزراعية" بجامعة المنصورة
  • رئيس مكافحة الآفات يشارك في ورشة عمل عن "المبيدات والصادرات الزراعية" بجامعة المنصورة
  • سرق الورشة اللي شغال فيها.. النيابة تتخذ قرارات مع عامل الجمالية
  • انعقاد ورشة التّخطيط الاستراتيجي لتنوير قيادات وزارة التّربية والتّعليم بنهر النيل بموجهات خطة العام(٢٠٢٥م)
  • «الإقليمي للبيانات» ينظم 24 ورشة لتعزيز مهارات الطلاب
  • ضبط عامل سرق ورشة كان يعمل بها في الجمالية