قال الدكتور أشرف زكي خلال فعاليات المؤتمر الصحفي لمهرجان المسرح لنقابة المهن التمثيلية في دورته السابعة، إن مصر بلد الحضارة وبها أيقونة المسرح العربي سميحة أيوب، ما يجعلنا نشعر بالفخر بشكل مستمر.

إيناس عبد الدايم الرئيس الشرفي للمهرجان 

وأعلن رئيس المهرجان الدكتور أشرف زكي، الرئيس الشرفي للمهرجان بدورته السابعة، وهي الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة الأسبق، مشددا على دورها الكبير فى دعم الثقافة طوال مسيرتها واستمرارها.

مهرجان المسرح لنقابة المهن التمثيلية

جدير بالذكر أن الدورة السابعة من مهرجان المسرح لنقابة المهن التمثيلية ينطلق برعاية وزارة الثقافة، والشركة المتحدة للخدمات الإعلامية الراعي الإعلامي للمهرجان، ومسرح الفن، ومسرح الهوسابير، وأكاديمية الفنون، والمعهد العالي للفنون المسرحية، وذلك في الفترة من 9 حتى 20 أكتوبر الجاري.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نقابة المهن التمثيلية أشرف زكي إيناس عبد الدايم المهن التمثیلیة

إقرأ أيضاً:

الوحدة وسجن النفس والقضايا الأسرية أبرز العروض المسرحية

تستمر العروض المسرحية العربية والعالمية في قاعات مجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه ومسرح أوبار، حيث افتتحت تونس العروض لليوم الثالث بمسرحية "راعي الصحراء" بمسار مسابقة مسرح الطفل تأليف علي اليحياوي وإخراج عائدة جابلي المسرحية عرائسية موجهة للطفل والناشئة ويدور المحور العام للمسرحية حول البيئية فتتحدث عن الصحراء والمخاطر التي تتعرض لها بعض الحيوانات في الصحراء.

مسار مسرح المونودراما

والعرض الثاني كان لسيريلانكا بمسار مسرح المونودراما بعنوان "الحب والحجر الصحي" تأليف ويكرام ارثان، وإخراج سفير، واعتمد على الممثل الواحد من خلال امرأة عاشت عزلة النفس، حيث إنها تسجن ذاتها دائمًا، واستخدم المخرج في هذا العرض بعض وسائل الإيضاح مثل الفيديو والحركات الراقصة والقليل جدا من الحوار.

وقال مخرج العرض سفير: "أعمل بالإخراج المسرحي، ومحاضر جامعي، وبدأت مسيرتي المسرحية منذ حوالي 35 عامًا، وهذا العرض هو رقم 50 بالنسبة لي، وقد شارك العرض سابقا في مهرجان عدنان الدولي للمسرح بتركيا، والمهرجان الدولي للمسرح في الهند ثم في مهرجان كولمبو الدولي للمسرح، وأود أن أعرب عن شكري لمهرجان ظفار الدولي للمسرح على هذه الدعوة، وهذه تجربتي الأولى في سلطنة عُمان، وزيارتي الأولى لها أيضًا، وبما أنني أنا مدير مهرجان كولمبو المسرحي الدولي لذلك أقدر كم الصعوبات التي تواجهها إدارة المهرجان في تنظيم مثل هذه المهرجانات، وهذا المهرجان يُعد مهرجانا كبيرا، ويحتاج إلى الكثير من الإنتاج، ودعوة العديد من الضيوف".

المسرح الثنائي

أما العرض المسرحي "فريمولوجيا" من المملكة الأردنية شارك بمسابقة المسرح الثنائي تأليف وإخراج وتمثيل الحاكم مسعود وبطولة مرام أبو الهيجا، العرض درامي وكوميديا سوداء تتمحور فكرة النص حول عندما يجد الإنسان نفسه يعيش في إطار ضيق من الأنماط السائدة المسقطة على المجتمع في لحظة ذكورية، حيث يحاول الذكر الخروج من إطاره على حساب دفع المرأة إلى أقصى درجات التطرف، ولكن سرعان ما يدرك أنها في انتفاضة وتمرد وتستطيع أن تعيده إلى حدوده المظلمة بقرار واحد، كما يوضح العلاقة الجدلية بين الرجل والمرأة خلال الحياه اليومية خلال الصراعات الدرامية.

مسرح المساحات المفتوحة

والعرض الرابع بعنوان "حيث لا يراني أحد" لجمهورية مصر العربية في مسار مسرح الشارع والمساحات المفتوحة، يناقش العرض الروتين اليومي الذي يتعرض له الكثير من الناس في إطار ساعة دائمة التحرك والدوران حيث يمثل الإنسان عقارب الساعة، وعندما يكتشف بعد عشرين عاما من الدوران بأن صاحب الساعة يقوم بتغييره ولم يجد أي تقدير خلال تلك الفترة العمرية التي ضاعت خلال دورانه وعمله الذي تناسى جميع ملذات الحياة بسببه وأنه وضع نفسه في روتين ثابت ولم يحاول تغييره.

وقال المخرج محمود صلاح محمد عطية طالب في معهد الفنون المسرحية قسم الديكور مخرج ومؤلف المسرحية: العرض يناقش فكرة الروتين في المجتمع عامة وأضراره النفسية وقدم العمل فرقة البارون التابعة للمعهد العالي للفنون المسرحية بمصر وشارك سابقًا في العديد من المهرجانات الدولية.

العروض الكبرى

كما شهد مسرح أوبار العرض الخامس لسوريا بعنوان "سقيفة" تأليف وإخراج سليمان قطان وبطولة شباب من مسرح سوريا والعرض يسلط الضوء على ثلاث شرائح نماذج من النساء تتناول قضاياهم ومشاكلهم في بيئة غارقة في الإدمان مما يعكس جزءا من الواقع المعاصر مع محاولة اكتشاف الثغرات التي تواجه هذه الشخصيات، ولكن كان هناك من يسعى لوضعهم في مكان بعيد محاولًا ربطهم بحباله ولكن كان عندهم أمل بأن غدا أفضل.

العرض اعتمد على الأداء التمثيلي والحالة البصرية ضمن إطار "المسرح الشرطي"، وهو نوع من المسرح الذي لا يعتمد على الديكور الضخم أو المؤثرات المبهرة بل يرتكز على أداء الممثلين والحالة التي ينقلها الجمهور.

وختمت العروض بمسرحية "مع الشغل والجواز" بمسار المسرح الجماهيري تأليف أحمد رجب وإخراج عبد الباري سعد في إطار اجتماعي غنائي تُقدم فيه الفرضية الخيالية لعرض مشاكل الحياة اليومية حيث عرضت تجربة مسرحية مبتكرة مزجت بين الفكاهة والدراما مع الاستعراضات، وقد طرح تساؤلات عميقة حول الحياة والموت والواقع والمثالية كل ذلك عرض في قالب اجتماعي غنائي يمزج بين الخيال والواقع، حيث يتم تناول العديد من المشاكل الحياتية الشائعة بين المتزوجين من خلالها يتم تقديم مواقف تمثل التحديات التي يواجهها الزوجان حيث تدور القصة حول فكرة المثل القائل "لو علمتم الغيب لاخترتم الواقع" الزوجان يواجهان مصيرًا غير متوقع في ليلة زفافهما فتبدأ الأحداث بحادث مأساوي يودي بحياة الزوجين ليلة زفافهما، وأثناء مراسم الدفن يلتقي الزوجان بالدفّان وزوجته اللذين يعرضان عليهما مقايضة موتهما بحياة جديدة ويقبلان ويعودا إلى الحياة ويبدآن حياتهما الزوجية المثالية التي سرعان ما تتلاشى بسبب المشاكل اليومية المعتادة، وتتعرض حياتهما لضغوطات العمل والعلاقات الأسرية والتدخلات الخارجية مما يجعلهما ينفران من الحياة التي ظنا أنها ستكون مثالية ومع تفاقم المشاكل يقرران الانتحار للتخلص من معاناتهما لكنهما يفشلان إذ اكتشفا أنهما حصلا على حياة أبدية بسبب المقايضة وينتهي بهما الأمر في المقابر حيث يبحثان عن الراحة على أمل أن يجدا زوجين يقبلان بتكرار المقايضة.

مقالات مشابهة

  • قائمة المكرمين في مهرجان مسرح «المهن التمثيلية».. بينهم يحيى الفخراني
  • أشرف زكي: «المتحدة» ترعى تصوير العروض المسرحية لمهرجان المهن التمثيلية 
  • أشرف زكي يشكر «المتحدة» على دعمها لمهرجان مسرح «المهن التمثيلية»
  • الوحدة وسجن النفس والقضايا الأسرية أبرز العروض المسرحية
  • إعلان جوائز الدورة السابعة لمهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما
  • ختام مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما.. الليلة
  • مؤتمر صحفي للإعلان عن مهرجان نقابة المهن التمثيلية للمسرح المصري
  • 3 عروض وورشة فنية في اليوم الأخير لمهرجان "القاهرة للمونودراما"
  • هدى الإدريسي للفجر الفني: "إفتتاح مهرجان المونودراما جميل وبسيط.. وفي جهود كتير لتطوير المسرح"