قال اللواء أركان حرب الدكتور وائل ربيع، مستشار مركز الدراسات الاستراتيجية بالأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والاستراتيجية، إن خطة الخداع الاستراتيجي في حرب أكتوبر كانت في منتهى الذكاء، موضحا أنه جرى تنفيذها بداية من الرئيس الراحل محمد أنور السادات، الذي كان أحد أعضاء خطة الخداع الاستراتيجي، مشيرا إلى أنه يشعر بالفخر بالنصر، عندما يرى الاعترافات من قبل قوات العدو الإسرائيلي بالهزيمة الساحقة.

الرئيس السادات أدار حملة اطمئنان لإسرائيل

وأضاف «ربيع»، خلال لقاء خاص مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج «الساعة 6»، المذاع عبر شاشة قناة «الحياة»، في الذكرى الـ51 لحرب أكتوبر المجيد، أن مدير المخابرات العسكرية الإسرائيلية، صرح آنذاك بأن الرئيس السادات أدار حملة اطمئنان لجيش الاحتلال الإسرائيلي شعرت من خلالها قوات الاحتلال الإسرائيلي، بعدم توقع الحرب في 1973، وأنهم كان يتوقعون أن مصر لن تحارب قبل 1975، مؤكدا أن هذا يعبر عن الذكاء والدهاء الذكي، الذي كان يتحلى به الرئيس السادات.

وتابع مستشار مركز الدراسات الاستراتيجية بالأكاديمية العسكرية: «السادات في جميع الخطب كان يتحدث عن عدم دخوله للحرب مع إسرائيل، وعندما تكون قوات المسلحة قادرة على ضرب العمق الإسرائيلي، وهذا سبب عدم توقع من إسرائيل بالهجوم المصري».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاحتلال السادات حرب أكتوبر قناة الحياة

إقرأ أيضاً:

حزب الله: استهداف تجمعات قوات الاحتلال الإسرائيلي في مستوطنة دان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن حزب الله اللبناني، عن استهدافه مرابض وتجمعات قوات الاحتلال الإسرائيلي في مستوطنة دان برشقة صاروخية كبيرة، حسبما أفادت قناة "القاهرة الإخبارية"، في نبأ  عاجل منذ قليل.

جدير بالذكر أن، حزب الله وإسرائيل يتبادلا إطلاق النار منذ ما يقرب من عام، عندما شن حزب الله أول هجوم في اليوم التالي لهجوم فصائل المقاومة الفلسطينية على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر الماضي.

مقالات مشابهة

  • “مركز البحوث والتواصل المعرفي” يختتم مشاركته في “كتاب الرياض”
  • بقيمة 13.8 مليون ريال.. نسيج للتقنية توقع عقدا مع مركز التعلم الإلكتروني
  • في ذكرى انتصارات أكتوبر.. كيف خداع «السادات» إسرائيل؟
  • سر اختيار السادس من أكتوبر.. بين الاستراتيجية العسكرية والمفاجأة
  • حزب الله: استهداف تجمعات قوات الاحتلال الإسرائيلي في مستوطنة دان
  • الاحتلال الإسرائيلي يستهدف مركز الهيئة الصحية في بلدة صديقين جنوبي لبنان
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 24 فلسطينيا من بيت أمر والخليل
  • الرئيس السيسي يشهد تسليم وتسلم القيادة بـ حفل تخرج طلبة الأكاديمية العسكرية
  • الرئيس السيسي يشهد عرض الشرطة العسكرية