أكد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني اليوم الأحد ضرورة تحمل المجتمع الدولي مسؤولياته تجاه إيقاف حرب الاحتلال الإسرائيلي على غزة ولبنان.

وقال الديوان الملكي الأردني في بيان إن ذلك جاء خلال مباحثات ثنائية موسعة عقدها الملك عبد الله الثاني مع ملك إسبانيا فيليب السادس ضمن زيارته الرسمية إلى العاصمة الأردنية والتي تستغرق يومين مشددا على أهمية التوصل إلى تهدئة شاملة توقف العنف وتحمي أمن واستقرار المنطقة والعالم.

وثمن العاهل الأردني موقف إسبانيا الداعم تحقيق السلام على أساس حل الدولتين واعترافها بدولة فلسطين مؤكدا استمرار الأردن في التنسيق مع إسبانيا والاتحاد الأوروبي لاستعادة الاستقرار في المنطقة.

ووفق البيان أشاد الملك فيليب السادس بجهود الإصلاح في الأردن التي يقودها الملك عبد الله الثاني مؤكدا حرصه على تعزيز التعاون في مختلف المجالات خاصة الاقتصادية والسياحية والثقافية.

وذكر أن العاهل الأردني بحث مع نظيره ملك اسبانيا سبل العمل على مضاعفة المساعدات الإنسانية إلى أهالي قطاع غزة وضمان وصولها.

المصدر وكالات الوسومإسبانيا الأردن الاحتلال الإسرائيلي فلسطين لبنان

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: إسبانيا الأردن الاحتلال الإسرائيلي فلسطين لبنان العاهل الأردنی

إقرأ أيضاً:

أثناء زيارته لعمّان : الرئيس الإماراتي والعاهل الأردني يبحثان التطورات بغزة ولبنان

عمّان - وصل الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، اليوم الأحد 6-10-2024، إلى العاصمة الأردنية عمّان في زيارة رسمية.

وذكرت وكالة أنباء الإمارات "وام"، أنه كان في مقدمة مستقبلي الرئيس الإماراتي لدى وصوله مطار السرب الملكي "ماركا"، العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بن الحسين والأمير الحسين بن عبد الله الثاني ولي عهد الأردن وعدد من كبار المسؤولين.

وعقب وصوله، عقد بن زايد والعاهل الأردني جلسة مباحثات، حول "جوانب التعاون والعمل المشترك خاصة في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والتنموية وغيرها من المجالات الحيوية التي تسهم في تحقيق رؤية البلدين وأولويات التنمية والازدهار المستدام اللذين يتطلعان إليهما".

وذكرت الوكالة أن اللقاء الذي انعقد في قصر بسمان في عمّان، استعرض فيه "مسارات التعاون الإماراتي ـ الأردني في مجالات الاقتصاد والاستثمار والتنمية المستدامة والأمن الغذائي والطاقة المتجددة وغيرها"، حيث أكد بن زايد والملك عبدالله "اهتمامهما المشترك ببناء شراكات اقتصادية إستراتيجية تلبي تطلعات شعبي البلدين إلى التنمية والتقدم وتعزز آفاق تعاونهما على مختلف المستويات".

كما أكدا أهمية اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة التي يوقعها البلدان خلال الزيارة والتي تأتي نتيجة مسار طويل من العلاقات الاقتصادية المثمرة وقاعدة واسعة من الفرص لتنميتها في المستقبل.
وفيما يتعلق بالأوضاع في منطقة الشرق الأوسط والمستجدات في قطاع غزة ولبنان، أكدا "أهمية تعزيز الجهود المبذولة لوقف إطلاق النار في القطاع وتوفير الحماية الكاملة للمدنيين وفق قواعد القانون الدولي الإنساني"، فضلاً عن "دفع الجهود المشتركة للاستجابة للأوضاع الإنسانية التي يعيشها سكان القطاع".

كما شددا على موقف البلدين الثابت "تجاه وحدة لبنان وسيادته وسلامة أراضيه ووقوفهما مع الشعب اللبناني الشقيق، وضرورة التحرك الدولي لوقف إطلاق النار في لبنان وتوفير الحماية للمدنيين فيه".

وأكدا "ضرورة تكثيف العمل من أجل منع اتساع الصراع في منطقة الشرق الأوسط وتجنيب المنطقة تبعات أزمات جديدة تهدد أمنها واستقرارها"، إضافة إلى "العمل على إيجاد مسار للسلام العادل والشامل والدائم الذي يقوم على أساس حل الدولتين ويضمن تحقيق الاستقرار والأمن للجميع".

وأشارا إلى أهمية تعزيز العمل العربي المشترك سواء على المستوى الثنائي أو الجماعي وذلك في ظل الأوضاع الصعبة التي تمر بها المنطقة.

وعقب ذلك، شهد رئيس الإمارات وملك الأردن، توقيع اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين البلدين.

كما شهدا توقيع اتفاقية التعاون والمساعدة الإدارية المتبادلة في الشؤون الجمركية بين حكومتي البلدين، حيث من المتوقع أن تفتح هذه الاتفاقيات أسواق البلدين للسلع والخدمات والاستثمارات بين البلدين، وتزيد من حجم التبادل التجاري بين البلدين.

ووفق الوكالة، تأتي هذه الزيارة "في إطار الزيارات المتبادلة التي يقوم بها الجانبان لتعزيز العلاقات الأخوية وبناء شراكات إستراتيجية تلبي تطلعات شعبيهما نحو مستقبل أكثر نماء وازدهاراً بجانب الحرص المشترك على مواصلة التشاور الأخوي في مختلف القضايا محل الاهتمام المشترك".

ويرافق الرئيس الإماراتي خلال الزيارة وفد يضم عدد من المسؤولين من بينهم، الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان نائب حاكم إمارة أبوظبي والشيخ حمدان بن محمد بن زايد آل نهيان نائب رئيس ديوان الرئاسة للشؤون الخاصة والشيخ محمد بن حمد بن طحنون آل نهيان مستشار الشؤون الخاصة في ديوان الرئاسة.

ووقع البلدان على مدار الأعوام الماضية عددا من اتفاقيات التعاون الاقتصادي ومذكرات التفاهم بينها حزمة مشاريع استثمارية بقيمة 5.5 مليار دولار وقعها الملك عبدالله الثاني مع رئيس دولة الإمارات العام الماضي.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 1.5 مليار دولار خلال الفترة من الفترة 2019 حتى 2023 والذي وصل ذروته عام 2022 بحجم 2.4 مليار دولار.

 

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • عاهل الأردن ورئيس الإمارات يؤكدان ضرورة تكثيف الجهود لوقف الحرب على غزة ولبنان
  • ودعه عبد الله الثاني.. رئيس الدولة يغادر الأردن في ختام زيارة عمل
  • أثناء زيارته لعمّان : الرئيس الإماراتي والعاهل الأردني يبحثان التطورات بغزة ولبنان
  • العاهل الأردني ورئيس الإمارات يبحثان تطورات الأوضاع في المنطقة
  • ‏الأردن يرسل طائرة مساعدات خامسة إلى لبنان تحمل مواد غذائية وإغاثية وأدوية ومستلزمات طبية
  • العراق يطالب المجتمع الدولي بالاضطلاع بدوره بشأن العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان
  • العاهل الإسباني من عمان: الصراع في ⁧غزة⁩ جلب دمارا لا يوصف ويجب أن يتوقف
  • ملك إسبانيا: "الدمار في غزة ولبنان يجب أن ينتهي"
  • ملك إسبانيا يصل إلى الأردن في زيارة تستمر يومين