نظمت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية ممثلة في دائرة التعريف بالإسلام والتبادل الثقافي بمكتب الإفتاء اليوم فعالية "جسور.. عُمان هوية وحضارة" تحت شعار "هويتي" بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة.

رعى افتتاح الفعالية صاحبُ السُّمو السّيد مروان بن تركي آل سعيد محافظ ظفار، وتستمر إلى ١٠ أكتوبر الجاري.

وألقى فضيلة الدكتور الشيخ كهلان بن نبهان الخروصي مساعد المفتي العام لسلطنة عُمان كلمة تناول فيها المقومات التي تقوم عليها الهُوية العُمانية من خلال الدين واللغة والخصائص الوطنية المميزة للعُمانيين والتفاعل بين الهُوية العُمانية وما يحيط بها من عوامل محيطة.

تضمنت فقرات الافتتاح عرضًا مرئيًّا عن فعالية "هويتي" اشتمل على التعريف بالفعالية وأهدافها وما تتضمنه من برامج ومعارض مصاحبة، كما تم تقديم عرض تعريفي حول مؤسسة هداية الوقفية العامة إضافة إلى تقديم قصيدة شعرية واستعراض جهود وفعاليات برنامج "جسور.. عُمان حضارة وهوية" وتكريم الجهات المساهمة في التنظيم.

جدير بالذكر أن فعالية "هويتي" تُصاحبها إقامة معرض يحتوي على عدد من الأركان من بينها ركن "الحقوق في المجتمع العُماني"، وركن "القيم العُمانية في الفقه العمراني" وركن "قيم وأخلاق التجار العُمانيين في نشر الإسلام" و"العُمانيون رسلُ سلام" وركن آخر يضمُّ لوحاتٍ تسطّر إبداع العُمانيين في مختلف العلوم الإنسانية والدينية.

كما يوجد ضمن أركان المعرض قسم للسيرة النبوية ومسابقة ثقافية تستهدف الجمهور الزائر للفعالية إلى جانب تقديم عدة محاضرات منها محاضرة "الهوية العُمانية بين الواقع والمأمول" في جامعة ظفار ومحاضرة عن "الحضارة العُمانية وتأصيل الحقوق الإسلامية" وأخرى عن "الهوية العُمانية ومتغيرات العصر" في جامعة التقنية و العلوم التطبيقية.

وتهدف الفعالية إلى بيان العمق الحضاري وجذور القيم العمانية الاصيلة وإبراز حقيقة الإسلام الناصعة السمحة بكل أخلاقها وآدابها التي تمارسها الشخصية العمانية المتزنة بالإضافة إلى تعريف زائري الفعالية بتفاصيل القيم العمانية المتعلقة بأفراد المجتمع التي يجدر بالعماني التحلي بها والحث على العمل التطوعي واطلاع غير العمانيين على أسس القيم العمانية وأصولها وتفاصيل عاداتها المنبثقة من الدين الإسلامي، وتهدف الفعالية كذلك إلى تعزيز الهوية العمانية لدى أبناء العمانيين من خلال إبراز ثراء القيم العمانية وإشعار أفراد المجتمع بكافة أطيافه بمسؤولية المحافظة على القيم والعادات الأصيلة المستمدة من ديننا الإسلامي ورفع مستوى الوعي لدى المجتمع العماني بمسؤولية التعريف بالإسلام.

واشتملت الفعالية على تقديم عدد من المحاضرات بعنوان الهوية العمانية بين الواقع والمأمول في جامعة ظفار ومحاضرة عن الحضارة العمانية، وتأصيل الحقوق الإسلامية وأخرى عن الهوية العمانية ومتغيرات العصر في جامعة التقنية والعلوم التطبيقية، وشاركت دائرة التعريف بالإسلام والتبادل الثقافي بالتعريف بدورها وجهودها بالإسلام في سلطنة عمان.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: القیم العمانیة الهویة الع الع مانیة فی جامعة

إقرأ أيضاً:

جامعة بنها تنظم قافلة طبية بقرية كوم أشفين بقليوب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظمت جامعة بنها قافلة طبية بقرية كوم أشفين مركز قليوب، وذلك ضمن مبادرة "أنت الحياة" والتي أطلقتها مؤسسة حياة كريمة بالقليوبية.

جاءت القوافل برعاية الدكتور ناصر الجيزاوي رئيس جامعة بنها، والدكتور السيد فودة نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور محمد الأشهب عميد كلية الطب البشري ورئيس مجلس إدارة مستشفيات بنها الجامعية، والدكتورة نرمين عدلي وكيل كلية الطب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور عمرو الدخاخني المدير التنفيذي لمستشفيات بنها الجامعية، وبتنسيق الأستاذة رانيا معتز أمين الجامعة المساعد لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

شارك في القافلة أطباء في مختلف التخصصات الباطنة والأطفال والعظام والصدر وتم الكشف الطبي على 190 حالة من أهالي القرية وصرف العلاج مجانا , وتحويل بعض الحالات للمستشفيات الجامعية لاستكمال الفحوصات الطبية اللازمة.

وأكد الدكتور ناصر الجيزاوي على استمرار مشاركة ودعم جامعة بنها لتحقيق أهداف مؤسسة "حياة كريمة" بتبني المبادرات التي تطلقها بالتنسيق مع الأجهزة المعنية لخدمة أهالي قرى الريف المصري، مشيرا إلى أن الجامعة نظمت العديد من القوافل الطبية والبيطرية والزراعية والثقافية وغيرها من الأنشطة التنموية بالقرى المختلفة التي استهدفتها المبادرة بمحافظة القليوبية.

قافلة طبية IMG-20241006-WA0004 IMG-20241006-WA0003 IMG-20241006-WA0002 IMG-20241006-WA0001 IMG-20241006-WA0000

مقالات مشابهة

  • جامعة بنها تنظم قافلة طبية بقرية كوم أشفين بقليوب
  • «مصر بلدي»: الهوية الوطنية حائط صد في مواجهة الأفكار الغربية والمتطرفة
  • جامعة الإمام محمد بن سعود الإٍسلامية تختتم فعالية “هاكاثون تحدي تطبيقات الفضاء 2024”
  • انطلاق معرض صنع في مصر بجامعة عين شمس الإثنين
  • “التربية”: للمعلم دور حيوي في التعليم والبناء وغرس القيم
  • جامعة أسيوط تنظم ندوة تثقيفية عن انتصارات أكتوبر المجيدة     
  • جامعة بنها: محو أمية 854 مواطنا فى دورة يوليو
  • كاتب صحفي: ضرب الهوية الوطنية يصنع تاريخا موازيا لتفتيت المجتمع
  • نائبة التضامن تشهد فعالية الاحتفال بمرور 125 عامًا على تأسيس المستشفى الأمريكي بطنطا