عربي21:
2024-10-06@17:22:51 GMT

قراصنة صينيون يخترقون أنظمة تنصت أمريكية.. وبكين تنفي

تاريخ النشر: 6th, October 2024 GMT

قراصنة صينيون يخترقون أنظمة تنصت أمريكية.. وبكين تنفي

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" بأن قراصنة إلكترونيين من الصين تمكنوا من اختراق شبكات مقدمي خدمات الإنترنت واسع النطاق في الولايات المتحدة، بما في ذلك شركات مثل فيرايزون كوميونيكيشنز ولومين تكنولوجيز، واستولوا على معلومات حساسة من أنظمة تُستخدم في التنصت على المحادثات الهاتفية بعد موافقة قضائية.

ووفقاً لمصادر مطلعة، فإن هذا الهجوم الإلكتروني الذي اكتُشف مؤخرًا، قد مكّن المتسللين من الوصول إلى البنية التحتية التي تعتمد عليها هذه الشركات في تنفيذ طلبات البيانات المشفوعة بأحكام قضائية.

بالإضافة إلى ذلك، نجح القراصنة في اختراق أنظمة أخرى مرتبطة بالإنترنت.

وردت وزارة الخارجية الصينية الأحد بأنها ليست على علم بالتفاصيل المذكورة في التقرير، لكنها أكدت أن الولايات المتحدة سبق أن "لفقت مزاعم" مماثلة تتهم الصين بتنفيذ هجمات إلكترونية. كما أضافت الوزارة أن هذا النهج لن يُسهم في تعزيز التعاون الدولي لمواجهة تهديدات الأمن السيبراني.

وأعلنت الوزارة في بيان لوكالة "رويترز" أن "أمن الإنترنت يمثل تحدياً مشتركاً لجميع الدول حول العالم، وأن اتباع نهج خاطئ كهذا سيعرقل جهود المجتمع الدولي في مواجهة هذا التحدي عبر الحوار والتعاون".

في السابق، نفت الصين اتهامات مشابهة من الحكومة الأمريكية وجهات أخرى بشأن استخدام قراصنة لخرق أنظمة كمبيوتر أجنبية.

حتى الآن، لم تصدر شركتا "فيرايزون كوميونيكيشنز" و"لومين تكنولوجيز" أي تعليق رسمي بشأن هذه الهجمات. وأفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" بأن مجموعة من القراصنة الصينيين نفذوا هذا الاختراق بهدف جمع معلومات استخباراتية هامة.

وفي نيسان/أبريل الماضي٬ أكد مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي، "كريستوفر راي"، أن قراصنة مرتبطين بالحكومة الصينية اخترقوا البنية التحتية الحيوية للولايات المتحدة، وهم في وضعية استعداد لشن هجمات مدمرة عند اللحظة المناسبة.


وأوضح خلال كلمته في القمة السنوية لجامعة "فاندربيلت" حول الصراعات والتهديدات الحديثة، أن حملة القرصنة الصينية المسماة "فولت تايفون" نجحت في اختراق أنظمة شركات أمريكية تعمل في قطاعات الاتصالات والطاقة والمياه، بالإضافة إلى استهداف 23 شركة مشغلة لخطوط أنابيب.

وأشار إلى أن الصين تعمل على تعزيز قدرتها على إلحاق أضرار فعلية بالبنية التحتية الأمريكية في أي وقت تختاره، مشيراً إلى أن خطتهم تتضمن تنفيذ ضربات محدودة على البنية التحتية المدنية بهدف إثارة الذعر.

وأضاف أن تحديد الأهداف النهائية لهذا الاختراق المسبق لا يزال غامضاً، لكنه يتسق مع نوايا الصين الرامية إلى ردع الولايات المتحدة عن الدفاع عن تايوان.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية قراصنة الصين التنصت امريكا الصين قراصنة تنصت المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

أنظمة التنصت الأميركية تتعرض لهجوما سيبرانيا.. واتهامات لعاصفة الملح الصينية

تعرضت شبكات مجموعة من مزودي خدمات الإنترنت في الولايات المتحدة، لهجوم سيبراني جديد مرتبط بالحكومة الصينية ، حسب صحيفة وول ستريت جورنال .

 

وقالت الصحيفة، نقلا عن مصادر مطلعة، إن هذا الخرق أتاح "للقراصنة" الوصول إلى معلومات عن الأنظمة التي تستخدمها الحكومة الأميركية لطلبات التنصت المعتمدة من قبل المحكمة، وأن المجموعة ومنذ أشهر تمكنت من الوصول إلى البنية التحتية للشبكة المستخدمة للتعاون مع الطلبات القانونية الأميركية لبيانات الاتصالات، مما يمثل خطرًا كبيرًا على الأمن القومي.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا الهجوم السيراني الواسع يعتبر بمثابة خرق أمني قد يكون "كارثيًا"، ونفذته مجموعة قراصنة صينيين تُعرف باسم "عاصفة الملح" أو (Salt Typhoon).

التهديدات السيبرانية

عادةً ما يُطلب من شركات الاتصال الكشف عن التهديدات السيبرانية خلال فترة قصيرة، ولكن في حالات نادرة، يمكن للسلطات الأميركية منحها استثناء من ذلك لأسباب تتعلق بالأمن القومي.

 

تُستخدم أنظمة المراقبة في التعاون مع الطلبات المتعلقة بالمعلومات المحلية المرتبطة بالتحقيقات الجنائية والأمن القومي. ووفقًا للقانون الفيدرالي، يجب على شركات الاتصالات وخدمات الإنترنت السماح للسلطات بالتنصت على المعلومات الإلكترونية بناءً على أمر قضائي. ولم يتضح ما إذا كانت الأنظمة التي تدعم المراقبة الاستخباراتية الأجنبية قد تعرضت للاختراق أيضا.

 

تضيف الصحيفة أن الهجوم السيبراني تم اكتشافه في الأسابيع الأخيرة ولا يزال قيد التحقيق من قبل الحكومة الأميركية ومحللي الأمن في القطاع الخاص.

تقول صحيفة وول ستريت جورنال إن مسؤولين أميركيين أبدوا مؤخرا قلقهم من الجهود المزعومة التي يبذلها ضباط الاستخبارات الصينية للتسلل إلى شبكات البنية التحتية الحيوية الأميركية، مثل منشآت معالجة المياه، ومحطات الطاقة، والمطارات. 

هجمات سيبرانية مدمرة

وتنقل الصحيفة عنهم قولهم إن هذه الجهود تبدو كأنها محاولة من القراصنة لوضع أنفسهم في موقف يمكّنهم من تفعيل هجمات سيبرانية مدمرة في حالة حدوث صراع كبير مع الولايات المتحدة.

 

ويبحث المحققون حول أصول هجوم "عاصفة الملح" ويتحققون مما إذا كان المتسللون قد خرقوا نظام سيسكو للاتصالات وهي الشبكة الأساسية التي تقوم بتوجيه الكثير من حركة المرور على الإنترنت. وقالت متحدثة باسم Cisco في وقت سابق إن الشركة تحقق في الأمر.

 

وتقوم الصين بانتظام بنفي الاتهامات من الحكومات الغربية والشركات التكنولوجية بأنها تعتمد على القراصنة للاختراق في شبكات الحاسوب الحكومية والتجارية الأجنبية.

 

 

مقالات مشابهة

  • لجمع معلومات استخباراتية..قراصنة صينيون يخترقون أنظمة تجسس أمريكية
  • أنظمة التنصت الأميركية تتعرض لهجوما سيبرانيا.. واتهامات لعاصفة الملح الصينية
  • هجوم سيبراني يستهدف أنظمة التنصت الأميركية.. عاصفة الملح الصينية في الواجهة
  • مسؤول أمريكي: الصين ترفض التعاون مع الولايات المتحدة بشأن أزمة اليمن
  • قلق في الولايات المتحدة الأمريكية بسبب قراصنة صينيين (شاهد)
  • الصين تصعق الولايات المتحدة بموقفها من الحوثيين في اليمن!
  • خبير: أمريكا تخشى اختراق قراصنة الصين لشركات الاتصالات وسرقة معلومات حساسة
  • قراصنة صينيون يثيرون القلق في أمريكا.. تهديدات للأمن القومي
  • الصين ترفض دعوات الولايات المتحدة للتعاون في أزمة الحوثيين