الراي:
2024-10-05@06:38:38 GMT

بعيداً عن السكر.. بدائل جيدة من محليات طبيعية

تاريخ النشر: 13th, August 2023 GMT

أكثر من مليار طن من ثاني أكسيد الكربون سبّبتها حرائق الغابات في كندا منذ 7 ساعات هل تستضيف إيطاليا «منازلة» ماسك وزوكربيرغ ؟ منذ 7 ساعات

يمكن أن يؤدي تناول الكثير من السكر إلى مشاكل صحية كثيرة كالسمنة ومرض السكري من النوع الثاني وتسوس الأسنان. وقد يجد الكثير من الأشخاص صعوبة في الاستغناء عن مذاقه الحلو.

لكن لحسن الحظ توجد بدائل جيدة أقل خطراً على الصحة.

تحتوي 100 غرام من السكر على قرابة 400 سعرة حرارية وتفتقد تماماً إلى الفيتامينات. من ناحية غذائية فإن السكر ليس سوى عامل تسمين لا لزوم له. إذا كنت تريد بديلاً خالياً من السعرات الحرارية أو على الأقل منخفض السعرات الحرارية، فهناك المحليات التالية:

سكر ستيفيا

ستيفيا أكثر حلاوة بمقدار 300 مرة من السكر العادي، لذلك يجب الانتباه خلال استخدامه في تحلية المواد الغذائية. وميزة هذا المسحوق الأبيض أنه لا يحتوي على أي سعرات حرارية. لكن المرء يحتاج أولاً للتعود على طعمه.

الموز الناضج

يمكن لأي شخص يريد التحلية دون أي مواد كيميائية اللجوء إلى الموز الناضج. ويمكن التعرف عليه من اللون البني القاتم على قشرها. خلال شرب القهوة مثلاً لن تستمتع كثيراً بالموز، ولكن لتحلية الكعك والبسكويت، فإن الفاكهة ممتازة.

التمر

التمر هو الآخر من أهم البدائل الصحية للسكر. ويمكن استخدامه مهروساً كمكون حلو في الخبز. على الرغم من أن التمر قليل السعرات الحرارية، إلا أنه يحتوي على الكثير من فيتامين بي 6 والحديد والمغنيسيوم.

شراب بنجر السكر

مادة أخرى للتحلية الطبيعية هي شراب بنجر السكر. كما يوحي الاسم فإنه مصنوع من بنجر السكر. على الرغم من أن الشراب يحتوي على 300 سعرة حرارية لكل 100 غرام، إلا أنه يحتوي على قيمة غذائية أفضل بكثير من السكر وغني بحمض الفوليك والمغنيسيوم والحديد والبوتاسيوم.

شراب الأغاف أو الصبار الأميركي

يحتوي شراب الأغاف أو الصبار الأميركي على مزيج خفيف من الشعير والكراميل ومحتوى مرتفع جداً من الفركتوز، ولهذا السبب تأثرت سمعته كثيراً بعد أن أشار الباحثون إلى العديد من الآثار السلبية للفركتوز شديد التركيز. فعلى عكس محتوى الفركتوز الطبيعي في الفاكهة، فإن استهلاك الفركتوز المركز في المنتجات المصنعة من شأنه أن يزيد من خطر زيادة الوزن.

شراب الاسفندان أو القيقب

على الرغم من أن شراب الاسفندان أو القيقب يحتوي بشكل أساسي على الفركتوز والسكروز، إلا أنه يبقى صحيا أكثر من السكر أو شراب الأغاف. وأظهرت دراسة قام بها فريق بحث من جامعة ماكغيل في كيبيك الكندية أن شراب القيقب يمكن أن يزيد من فعالية المضادات الحيوية ويقلل من آثارها الجانبية.

الزيليتول – سكر البتولا

يحتوي الزيليتول على سعرات حرارية أقل بنسبة 40 في المئة من السكر، ولذلك فإنه يخفض مستوى السكر في الدم ويقلل من تسوس الأسنان. وعلى الرغم من أن اسمه يعني «سكر البتولا» فإن بديل السكر هذا يُنتج من خلال عملية صناعية بحتة، ويجب الحذر من الإفراط في تناوله لأنه يمكن أن يتسبب في التراخي وانتفاخ البطن.

الإريثريتول

الإريثريتول يحظى بشعبية كبيرة بين مرضى السكري. ويمكن معرفة وجوده في المواد الغذائية تحت الرمز E968. لا يحتوي الاريثريتول على سعرات حرارية تقريباً ولا يؤثر على مستويات السكر في الدم. ومع ذلك، يجب الانتباه إلى أن درجة حلاوة هذا البديل في المخبوزات لا تزيد عن 70 بالمئة من حلاوة السكر.

المصدر: الراي

كلمات دلالية: یحتوی على من السکر

إقرأ أيضاً:

برج الحوت.. حظك اليوم السبت 5 أكتوبر 2024: أخبار جيدة

يتميز مواليد برج الحوت باهتمامهم بالقضايا الإنسانية والاجتماعية، والانخراط في نقاشات حول هذه المواضيع، وصداقتهم مبنية على اهتمامات مشتركة بقضايا العالم والابتكار، ومواليد برج الحوت يستثمرون بعمق في صداقتهم، مما يجعلها علاقات طويلة الأمد ومستدامة.

مشاهير برج الحوت

ومن مشاهير برج الحوت الفنانة إليزابيث تايلور، الفنانة هيفاء وهبي، والفنان حسين فهمي، والفنان أحمد السقا، والفنانة دينا الشربيني، والموسيقار سيد درويش، والفنانة يسرا، والفنان حمادة هلال، وأول رئيس للولايات المتحدة جورج واشنطن، وتقدم «الوطن» حظك اليوم برج الحوت السبت 5-10-2024 على الأصعدة المهنية والعاطفية والصحية، وفقا لخبراء الفلك.

حظك اليوم برج الحوت على الصعيد المهني

من المتوقع أن يصادف برح الحوت فرصا لإثبات جدارته في العمل، وهذا يعد بنمو مهني أفضل، يمكن لبعض مواليد برج الحوت توقع جيد لحدوث تغيير الوظيفة والأشخاص الذين لديهم مقابلات لا بد أن يكونوا واثقين من النجاح.

برج الحوت حظك اليوم على الصعيد العاطفي

خصص المزيد من الوقت للحب وتأكد من أن علاقتك بشريكك ودية، لا تتعمق في الماضى لأن هذا قد يفتح جروحا ملتئمة، لذا فكر في إبقاء الحبيب في حالة معنوية عالية ومشاركة المشاعر لتعزيز الرابطة، ستقابل شخصا مميزا أثناء السفر أو أثناء وجودك في مناسبة رسمية.

حظك اليوم برج الحوت على الصعيد الصحي

لا تتغافل عن مشاكل الجهاز التنفسي يا برج الحوت، واتخذ الاحتياطات اللازمة واحتفظ صندوق إسعافات أولية معك دائما أثناء السفر، واهتم بتناول الطعام الصحي، والابتعاد عن كل ما يسبب المشكلات.

برج الحوت وتوقعات الفلك الفترة المقبلة

سوف يكون لدى الأشخاص الذين يبحثون عن فرص عمل بالخارج أخبار جيدة، والذين الذين يريدون نقل العلاقة إلى المستوى التالي يمكنهم أيضا التفكير في الزواج، وينصح بالاهتمام بالصحة وممارسة الرياضة.

مقالات مشابهة

  • برج الحوت.. حظك اليوم السبت 5 أكتوبر 2024: أخبار جيدة
  • 6 استخدامات للبوتوكس بعيداً عن التجاعيد
  • بعد إضعاف حزب الله وحماس.. لا خيارات جيدة أمام إيران
  • ليس أمام الذين زجوا بأولادهم في هذه المحرقة سوى الهروب بعيداً عن آل دقلو، والاقتراب من هلال
  • 5 نصائح ليتمتع الطفل بلياقة بدنية جيدة
  • معادلات نصر الله مستمرة.. حزب الله يدفع بـ”الخسارة” بعيدا عن موازين الإسناد والردع
  • نقابة الدواجن: القطاع يوفر كل إحتياجات السوق بأسعار جيدة
  • ميرسك: خدمات الشحن لمرفأ بيروت مستمرة رغم تعطل الأعمال
  • في ذكرى ميلادها.. محطات في حياة مديحة سالم نجمة الرقة والرومانسية
  • تعديل قانون النفط: خطوة نحو الإصلاح أم مجرد وعود أخرى؟