تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شاركت متاحف الأقصر، في الاحتفال بالذكرى الـ51 لانتصارات أكتوبر المجيدة، من خلال اختيار عدد من القطع الأثرية، التي تسلط الضوء على البراعة العسكرية للمصريين القدماء لعرضها أمام الزائرين، بالإضافة إلى إقامة معارض مؤقتة وعدد من الفعاليات الثقافية والأنشطة والورش التعليمية والندوات التثقيفية عن نصر أكتوبر المجيد تحت عنوان "عظمة الانتصار في التاريخ المصري"، وذلك في ضوء تكليفات شريف فتحي وزير السياحة والآثار.

ووقع اختيار الجمهور خلال شهر أكتوبر على القطع الأثرية التي تسلط الضوء على الحروب التي خاضتها مصر على مر العصور، وبالقادة العسكريين، والأسلحة، والمعبودات الخاصة بالحرب في مصر القديمة، وذلك احتفالاً بنصر أكتوبر المجيد والذي يوافق 6 أكتوبر من كل عام.

وتبرز القطع دور الجيش المصري والذي يعد أقدم جيش نظامي ثابت في العالم على مدى العصور المختلفة، حيث خاض العديد من المعارك الكبرى للتحرير، والاستقلال من أبرزها معركة مَجدو بقيادة الملك تحتمس الثالث، ومعركة قادش بقيادة الملك رمسيس الثاني، ومعركة حطين، معركة عين جالوت، كما تظل حرب 6 أكتوبر 1973 إنجازاً وطنياً بطولياً ورمزاً للفخر والإعزاز لرجال القوات المسلحة المصرية، بالتعاون مع شعب مصر العظيم، والذي يعد من أعظم انتصارات العصر الحديث.

متحف التحنيط يعرض مؤمياء قائد الجيش “ماسهرتي”


واحتفالاً انتصارات السادس من أكتوبر، عرض متحف التحنيط بالأقصر، مومياء كبير كهنة آمون رع وقائد الجيش "ماسهرتى" ابن بأي "نجم الأول" من الأسرة 21 بالدير البحري، حيث كان ماسهرتي القائد الأكبر للجيوش في الوجهين القبلي والبحري والبلاد بأجمعها وكان يحمل لقب السيد العظيم لمصر.

وينظم متحف التحنيط، ورشة فنية بعنوان "انتصارات أكتوبر" وعمل نموذج لمومياء ماسهرتي كبير الكهنة، وعمل رسومات تمثل انتصارات أكتوبر، كما يقدم عدد من الجولات الإرشادية لزائري المتحف خلال شهر أكتوبر، مشاركة لذكري مناسبة لهذا اليوم العظيم.

متحف الأقصر يعرض لوحة من الجرانيت الوردي للملك امنحتب الثاني 

ويعرض متحف الأقصر للفن المصري القديم، لوحة من الجرانيت الوردي للملك والمحارب امنحتب الثاني الذي صور بكفاءة بدنيه عالية حيث يقوم بإطلاق سهامه على هدف نحاسي.

كما ينظم متحف الأقصر معرضاً فنياً من نتاج أعمال القسم التعليمي لعرض بعض الملوك المحاربين وبعض أدوات الحرب قديما لتعريف الأطفال بأدوات الحرب وأهمية هذا اليوم، بالإضافة إلى تنظيم جولة إرشادية لمجموعة من فئات عمرية مختلفة من أصدقاء القسم التعليمي وقسم التربية المتحفية لذوي الاحتياجات الخاصة وبعض أصدقاء المتحف من ذوي الاحتياجات، بالإضافة إلى إقامة ورشة رسم وتلوين.

وحقق المصريون القدماء انتصارات عظيمة في العديد من المعارك، حيث أظهروا براعتهم العسكرية وقيادتهم القوية للدفاع عن أراضيهم، كما أسست تلك الانتصارات لحقبة من القوة والازدهار في التاريخ المصري، وفي سياقٍ مشابه، جاءت انتصارات حرب أكتوبر 1973، التي تُعد علامة فارقة في تاريخ مصر الحديث، حيث استعاد الجيش المصري أرض سيناء.

462186440_860022532987068_6308989678541085824_n قطع الآثار (9) قطع الآثار (5) قطع الآثار (4) قطع الآثار (2) قطع الآثار (1) قطع الآثار (3) قطع الآثار (13) قطع الآثار (12) قطع الآثار (11) قطع الآثار (14) قطع الآثار (10)

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الذكرى الـ51 لانتصارات أكتوبر متحف التحنيط متحف الاقصر الأقصر انتصارات أکتوبر قطع الآثار

إقرأ أيضاً:

المحافظون ورؤساء الجامعات يهنئون الرئيس السيسي بالذكرى الـ51 لانتصارات أكتوبر المجيدة

هنأ المحافظون ورؤساء الجامعات، الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة بالذكرى الـ 51 لانتصارات أكتوبر المجيدة.

ففي محافظة الدقهلية.. بعث رئيس جامعة المنصورة الجديدة الدكتور معوض الخولي، برقية تهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي بمناسبة مرور 51 عاما على انتصار السادس من أكتوبر 1973، كما تقدم بالتهنئة لجموع الشعب المصري ومنسوبي الجامعة.. قائلا "يطيب لي في هذه المناسبة الوطنية العظيمة أن أتقدم بخالص التقدير والاحترام إلى الشعب المصري العظيم، وإلى رجال القوات المسلحة البواسل الذين سطروا على مر العصور أعظم ملاحم التضحية والشرف بمناسبة مرور 51 عاما على انتصار السادس من أكتوبر 1973، الذي جسدت فيه قواتنا المسلحة أروع صور البطولة والعزيمة والتكاتف بين أفراد الشعب المصري الأصيل لتحقيق أعظم الانتصارات في معارك الكرامة واستعادة الأرض".

وأضاف "أن انتصار أكتوبر لم يكن مجرد نصر عسكري عابر، بل كان لحظة فارقة في تاريخ الأمة المصرية، حيث تجسد فيه معنى الإرادة الوطنية وقوة الصمود، ليصبح درسا خالدا في كيفية استعادة الحقوق مهما كان الثمن. لقد شهد العالم بأسره كيف استطاعت قواتنا المسلحة في ملحمة أكتوبر أن تقهر المستحيل، وأن ترد العدوان عن أرضنا الطيبة، مقدمة أروع الأمثلة في التضحية والفداء من أجل الوطن".

وأكد أن نصر أكتوبر سيظل في ذاكرة الأمة المصرية والعربية رمزا للعزة والكرامة، وسيبقى مصدر إلهام للأجيال القادمة، داعيا الله أن يحفظ مصر وأن يظل جيشنا العظيم درع الوطن وسيفه.

اقرأ أيضاًمحلل عسكري يكشف كيف خدعت مصر المخابرات الإسرائيلية في حرب أكتوبر

اتحاد شباب المصريين بالخارج: حرب أكتوبر ملحمة عظيمة لقنت العدو الصهيوني درسا لن ينساه

لحنها بليغ حمدي على سلالم ماسبيرو.. كواليس أشهر أغنية عن حرب أكتوبر «بسم الله»

مقالات مشابهة

  • متاحف الآثار تكرس شهر أكتوبر لتسلط الضوء على البراعة العسكرية للمصريين القدماء
  • شمال سيناء تحتفل بالذكرى الـ51 لانتصارات أكتوبر
  • سمو رئيس مجلس الوزراء يهنئ الرئيس المصري بالذكرى الـ51 لانتصارات حرب السادس من أكتوبر
  • سمو ولي العهد يهنئ الرئيس المصري بالذكرى الـ51 لانتصارات حرب السادس من أكتوبر
  • سمو أمير البلاد يهنئ الرئيس المصري بالذكرى الـ51 لانتصارات حرب السادس من أكتوبر
  • المحافظون ورؤساء الجامعات يهنئون الرئيس السيسي بالذكرى الـ51 لانتصارات أكتوبر المجيدة
  • رئيسا الجامعتين بالأقصر يهنئان الرئيس السيسي بالذكرى الـ51 لانتصارات أكتوبر
  • قنا تحتفل بالذكري الـ51 لانتصارات أكتوبر المجيدة
  • نقيب المعلمين يهنئ الرئيس السيسي والشعب المصري بالذكرى الـ 51 لانتصارات أكتوبر