العُمانية : تشارك سلطنة عُمان دول العالم الاحتفال بأسبوع الفضاء العالمي ٢٠٢٤ ، الذي يأتي هذا العام بعنوان "الفضاء وتغيّر المناخ"، خلال الفترة من 4 إلى 10 أكتوبر الجاري بهدف تعزيز الوعي العام بالفضاء وتطبيقاته المتقدمة.

واحتفت الجمعية الفلكية العُمانية هذا العام بهذه الاحتفالية لتسليط الضوء على الدور الحيوي لتكنولوجيا الفضاء في مواجهة التحديات المناخية التي تشهدها الأرض.

وقال المختار بن سيف السعيدي، عضو لجنة علوم الفضاء بالجمعية الفلكية العُمانية: تم اختيار الفترة من 4 إلى 10 من أكتوبر لاستذكار حدثين بارزين في تاريخ استكشاف الفضاء، الأول هو إطلاق أول قمر صناعي "سبوتنيك 1" من قِبل الاتحاد السوفييتي في 4 من أكتوبر 1957م، الذي يُعد بداية عهد استكشاف الفضاء، أما الثاني فهو توقيع معاهدة المبادئ التي تحكم أنشطة الدول في استكشاف الفضاء الخارجي واستخدامه للأغراض السلمية بما في ذلك القمر والأجرام السماوية الأخرى في 10 أكتوبر 1967م.

وأضاف: أسبوع الفضاء العالمي يُعد فرصةً لتعزيز الوعي العام بأهمية الفضاء وتطبيقاته، فاستكشاف الفضاء لا يقتصر على الكواكب والنجوم، بل له دور فعّال في مواجهة القضايا العالمية الملحّة، وعلى رأسها تغير المناخ، وساهم إطلاق "سبوتنيك 1" في بدء عصر جديد من التقدم التكنولوجي الذي سمح لنا باستغلال الفضاء لتحقيق فوائد مباشرة لكوكب الأرض.

وقال: تُعد الأقمار الصناعية إحدى أهم أدوات تكنولوجيا الفضاء في العصر الحالي، وتلعب دورًا مهمًّا في رصد المناخ، ومراقبة التغيرات الجوية، وتتبع انبعاثات الغازات الضارة، وتسهم هذه البيانات بشكل كبير في تقديم صورة واضحة حول التغيرات المناخية التي تحدث على كوكب الأرض، كما تساعد في تطوير استراتيجيات أكثر فعالية لمواجهة هذه التحديات.

وأشار إلى أن تكنولوجيا الفضاء تمتد لتشمل إدارة الموارد الطبيعية بطرق أكثر استدامة من خلال الأقمار الصناعية والبيانات التي تقدمها، يمكننا فهم توزيع الموارد على سطح الأرض، وتحديد المناطق التي تحتاج إلى مزيد من العناية، وهو ما يمكن أن يسهم في حماية كوكبنا من التدهور البيئي.

وأوضح: أعدت الجمعية برنامجًا متنوعًا يهدف إلى إشراك المجتمع المحلي في هذا الحدث العالمي، حيث تقوم بتنظيم جلسات حوارية مع خبراء متخصصين في مجال الفضاء لبحث التطورات العلمية والتكنولوجية في هذا المجال. كما ستتزامن فعاليات الرصد الفلكي مع برنامج هاكثون ناسا لتطبيقات الفضاء، وهو حدث عالمي يهدف إلى إشراك المهتمين في تطوير حلول إبداعية باستخدام بيانات الفضاء، كما تم تنظيم فعاليات لرصد كوكبي زحل والمشتري باستخدام المناظير الفلكية في ولاية بدية، حيث توافد العديد من المهتمين لاستكشاف أسرار هذين الكوكبين عن قرب.

الجدير بالذكر أن فعاليات الجمعية ستستمر من خلال جلسة رصد في ولاية سمد الشأن يوم الخميس المقبل، مما يتيح للمزيد من الجمهور فرصة التعرف على الفضاء.

كما ستعقد الجمعية جلسة حوارية بجامعة السُّلطان قابوس غداً الاثنين، بعنوان "الفضاء والمناخ حلول من السماء"، لمناقشة الدور الحيوي لتكنولوجيا الفضاء في مواجهة تحديات تغير المناخ، وسيشارك فيها خبراء متخصصون لاستعراض آخر التطورات العلمية في هذا المجال.

وتشمل الاحتفالية التي تقوم بها الجمعية إعداد سلسلة من المحاضرات التعريفية عن الفضاء لطلاب الحلقة الأولى والثانية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم؛ بهدف تعريف الطلاب بجوانب متعددة من علوم الفضاء، وتوسيع مداركهم حول هذا المجال الذي يلعب دورًا كبيرًا في حياتنا اليومية.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

ما سبب الاحتفال باليوم العالمي للابتسامة؟.. نصائح لقضاء أوقات سعيدة

يحتفل العالم باليوم العالمي للابتسامة كل عام في أول جمعة من شهر أكتوبر، إذ يهدف إلى نشر السعادة، والتعريف بأهمية الابتسامة في الحياة، اتخذ أيقونة «الوجه المبتسم» التعبيرية، كشعارا  للاحتفال، منذ عام 1963 عندما ابتكر هارفي بول، مصمم الجرافيك ورجل الإعلانات، في مدينة ووستر بولاية ماساتشوستس الأمريكية، رمز الوجه المبتسم، الذي اكتسب شهرة كبيرة في العالم.

سبب الاحتفال باليوم العالمي للابتسامة

في عام 1999 أصبح يوم الابتسامة العالمي عطلة رسمية، بهدف القيام بأعمال كثيرة من اللطف في كثير من البلدان حول العالم، إذ يهدف إلى الحفاظ على ارتباط الابتسامة بالإنسان، من أجل أداء بعض الأعمال التي تضفي البهجة على اليوم، بحسب موقع «National day».

نصائح للاحتفال باليوم العالمي للابتسامة

نستعرض نصائح للاحتفال باليوم العالمي بالسعادة، كالتالي:

- اعلم أن السعادة والابتسامة مهمة أكثر من أي وقت مضى، وذكر نفسك دائما بذلك.

- امنح السعادة للمقربين منك وحاول نشرها على الجميع.

- شارك الأشياء التي تجعلك سعيدا مع من حولك، لترسم الابتسامة على وجوههم.

- اكتب بعض العبارات التحفيزية، على وسائل التواصل الاجتماعي.

- امنح لمن يهمك أمرك من أفراد أسرتك بعض الوقت، لرسم الابتسامة على وجهه.

- اكتب عن نفسك وما الذي يجعلك سعيدا، لتفكر في كل ما يرسم الابتسامة على وجهك.

- فكر فيما تحتاجه لسعادتك.

- رتب لقاء مع كل من يجعلك سعيدا ومع من تحبه.

- احتفل باليوم العالمي للابتسامة بمشاركة أطفالك اللعب والمرح، والتحدث معهم.

- الانخراط في أنشطة واعية تجعلك وأسرتك سعداء.

- افعل كل ما يجعل أفراد أسرتكك سعداء، مثل الجلوس معًا أو مشاهدة الأفلام.

- يمكن لعائلتك الاحتفال باليوم العالمي للابتسامة بالمشاركة في أعمال الخير، لنشر السعادة للآخرين.

- علم أطفالك أن السعادة تأتي بالتأمل والحب، وتأتي من حب الآخرين.

بداية يوم سعيد

وقدمت الدكتورة إيناس علي، أخصائي الصحة النفسية، روشتة نفسية، للاحتفال باليوم العالمي للابتسامة وبدء كل يوم بسعادة، كالتالي:

- الحصول على قسط كاف من النوم، ثم بدء يومك بالتمرين.

- البقاء في محيط بيئي مع أشخاص يحبونك.

- حافظ على العلاقات الجيدة التي تتكون من الأسرة والوسط المحيط في عملك، ووجود أصدقاء يجعلك تعيشين أسعد لفترة أطول.

- أداء التمارين الرياضية في الهواء الطلق، إذ تساعد على تخفيف الشعور بالقلق والتوتر.

- فعل أشياء جديدة مستحبة إلى القلب.

مقالات مشابهة

  • سلطنة عمان تشارك في مؤتمر العمل البلدي بالرياض
  • بورصة الكويت تشارك البورصات العالمية احتفاءً بأسبوع المستثمر العالمي الثامن
  • ليبيا تشارك بمؤتمر «الإيسيسكو» في سلطنة عمان
  • في اليوم العالمي للمعلم.. «اليونسكو» تدعو لصياغة عقد اجتماعي جديد للتعليم
  • ليبيا تشارك باجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • رسالة وزير التربية والتعليم في اليوم العالمي للمعلم
  • الاحتفال باليوم العالمي للسياحة في محافظة الداخلية
  • ما سبب الاحتفال باليوم العالمي للابتسامة؟.. نصائح لقضاء أوقات سعيدة
  • في يومها العالمي.. أغرب الحيوانات على وجه الأرض