الوحدة وسجن النفس والقضايا الأسرية أبرز العروض المسرحية
تاريخ النشر: 6th, October 2024 GMT
تستمر العروض المسرحية العربية والعالمية في قاعات مجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه ومسرح أوبار، حيث افتتحت تونس العروض لليوم الثالث بمسرحية "راعي الصحراء" بمسار مسابقة مسرح الطفل تأليف علي اليحياوي وإخراج عائدة جابلي المسرحية عرائسية موجهة للطفل والناشئة ويدور المحور العام للمسرحية حول البيئية فتتحدث عن الصحراء والمخاطر التي تتعرض لها بعض الحيوانات في الصحراء.
مسار مسرح المونودراما
والعرض الثاني كان لسيريلانكا بمسار مسرح المونودراما بعنوان "الحب والحجر الصحي" تأليف ويكرام ارثان، وإخراج سفير، واعتمد على الممثل الواحد من خلال امرأة عاشت عزلة النفس، حيث إنها تسجن ذاتها دائمًا، واستخدم المخرج في هذا العرض بعض وسائل الإيضاح مثل الفيديو والحركات الراقصة والقليل جدا من الحوار.
وقال مخرج العرض سفير: "أعمل بالإخراج المسرحي، ومحاضر جامعي، وبدأت مسيرتي المسرحية منذ حوالي 35 عامًا، وهذا العرض هو رقم 50 بالنسبة لي، وقد شارك العرض سابقا في مهرجان عدنان الدولي للمسرح بتركيا، والمهرجان الدولي للمسرح في الهند ثم في مهرجان كولمبو الدولي للمسرح، وأود أن أعرب عن شكري لمهرجان ظفار الدولي للمسرح على هذه الدعوة، وهذه تجربتي الأولى في سلطنة عُمان، وزيارتي الأولى لها أيضًا، وبما أنني أنا مدير مهرجان كولمبو المسرحي الدولي لذلك أقدر كم الصعوبات التي تواجهها إدارة المهرجان في تنظيم مثل هذه المهرجانات، وهذا المهرجان يُعد مهرجانا كبيرا، ويحتاج إلى الكثير من الإنتاج، ودعوة العديد من الضيوف".
المسرح الثنائي
أما العرض المسرحي "فريمولوجيا" من المملكة الأردنية شارك بمسابقة المسرح الثنائي تأليف وإخراج وتمثيل الحاكم مسعود وبطولة مرام أبو الهيجا، العرض درامي وكوميديا سوداء تتمحور فكرة النص حول عندما يجد الإنسان نفسه يعيش في إطار ضيق من الأنماط السائدة المسقطة على المجتمع في لحظة ذكورية، حيث يحاول الذكر الخروج من إطاره على حساب دفع المرأة إلى أقصى درجات التطرف، ولكن سرعان ما يدرك أنها في انتفاضة وتمرد وتستطيع أن تعيده إلى حدوده المظلمة بقرار واحد، كما يوضح العلاقة الجدلية بين الرجل والمرأة خلال الحياه اليومية خلال الصراعات الدرامية.
مسرح المساحات المفتوحة
والعرض الرابع بعنوان "حيث لا يراني أحد" لجمهورية مصر العربية في مسار مسرح الشارع والمساحات المفتوحة، يناقش العرض الروتين اليومي الذي يتعرض له الكثير من الناس في إطار ساعة دائمة التحرك والدوران حيث يمثل الإنسان عقارب الساعة، وعندما يكتشف بعد عشرين عاما من الدوران بأن صاحب الساعة يقوم بتغييره ولم يجد أي تقدير خلال تلك الفترة العمرية التي ضاعت خلال دورانه وعمله الذي تناسى جميع ملذات الحياة بسببه وأنه وضع نفسه في روتين ثابت ولم يحاول تغييره.
وقال المخرج محمود صلاح محمد عطية طالب في معهد الفنون المسرحية قسم الديكور مخرج ومؤلف المسرحية: العرض يناقش فكرة الروتين في المجتمع عامة وأضراره النفسية وقدم العمل فرقة البارون التابعة للمعهد العالي للفنون المسرحية بمصر وشارك سابقًا في العديد من المهرجانات الدولية.
العروض الكبرى
كما شهد مسرح أوبار العرض الخامس لسوريا بعنوان "سقيفة" تأليف وإخراج سليمان قطان وبطولة شباب من مسرح سوريا والعرض يسلط الضوء على ثلاث شرائح نماذج من النساء تتناول قضاياهم ومشاكلهم في بيئة غارقة في الإدمان مما يعكس جزءا من الواقع المعاصر مع محاولة اكتشاف الثغرات التي تواجه هذه الشخصيات، ولكن كان هناك من يسعى لوضعهم في مكان بعيد محاولًا ربطهم بحباله ولكن كان عندهم أمل بأن غدا أفضل.
العرض اعتمد على الأداء التمثيلي والحالة البصرية ضمن إطار "المسرح الشرطي"، وهو نوع من المسرح الذي لا يعتمد على الديكور الضخم أو المؤثرات المبهرة بل يرتكز على أداء الممثلين والحالة التي ينقلها الجمهور.
وختمت العروض بمسرحية "مع الشغل والجواز" بمسار المسرح الجماهيري تأليف أحمد رجب وإخراج عبد الباري سعد في إطار اجتماعي غنائي تُقدم فيه الفرضية الخيالية لعرض مشاكل الحياة اليومية حيث عرضت تجربة مسرحية مبتكرة مزجت بين الفكاهة والدراما مع الاستعراضات، وقد طرح تساؤلات عميقة حول الحياة والموت والواقع والمثالية كل ذلك عرض في قالب اجتماعي غنائي يمزج بين الخيال والواقع، حيث يتم تناول العديد من المشاكل الحياتية الشائعة بين المتزوجين من خلالها يتم تقديم مواقف تمثل التحديات التي يواجهها الزوجان حيث تدور القصة حول فكرة المثل القائل "لو علمتم الغيب لاخترتم الواقع" الزوجان يواجهان مصيرًا غير متوقع في ليلة زفافهما فتبدأ الأحداث بحادث مأساوي يودي بحياة الزوجين ليلة زفافهما، وأثناء مراسم الدفن يلتقي الزوجان بالدفّان وزوجته اللذين يعرضان عليهما مقايضة موتهما بحياة جديدة ويقبلان ويعودا إلى الحياة ويبدآن حياتهما الزوجية المثالية التي سرعان ما تتلاشى بسبب المشاكل اليومية المعتادة، وتتعرض حياتهما لضغوطات العمل والعلاقات الأسرية والتدخلات الخارجية مما يجعلهما ينفران من الحياة التي ظنا أنها ستكون مثالية ومع تفاقم المشاكل يقرران الانتحار للتخلص من معاناتهما لكنهما يفشلان إذ اكتشفا أنهما حصلا على حياة أبدية بسبب المقايضة وينتهي بهما الأمر في المقابر حيث يبحثان عن الراحة على أمل أن يجدا زوجين يقبلان بتكرار المقايضة.
المصدر: لجريدة عمان
كلمات دلالية: الدولی للمسرح
إقرأ أيضاً:
ما حقيقة المشاهد المنسوبة لـأحمد الشرع داخل سجون العراق؟
تداول عدد متسارع من رواد موقع التواصل الاجتماعي "إكس"، خلال الساعات القليلة الماضية، لمقطع فيديو زُعم أنه يُظهر الرئيس السوري الجديد، أحمد الشرع، المعروف سابقا بلقب "أبو محمد الجولاني"، خلال فترة وجوده بقلب سجون العراق عام 2008.
وأظهر مقطع الفيديو، الذي لا تتجاوز مدته 22 ثانية، مجموعة أشخاص وهو يرتدون لملابس السجن ويتحرّكون في اتجاهات متفرّقة بداخل ساحة مفتوحة، فيما تركّز كاميرا التصوير لبضع ثوان في اتّجاه واحد به شخصين يسيران معا.
وبحسب المقطع الذي حظي بتفاعل واسع، وصل إلى عشرات الآلاف من المشاهدات، منذ لحظة تداوله، إذ روفق بتعليق، جاء فيه: "الجولاني في سجون مختلفة مثل سجن أبو غريب، سجن بوكا، وسجن كروبر وسجن التاجي. قضى حوالي خمس سنوات في السجن قبل أن يُطلق سراحه في عام 2011، حيث عاد عميلا في سوريا".
#هام #الجولاني في سجون مختلفة مثل سجن أبو غريب، سجن بوكا، وسجن كروبر وسجن التاجي. قضى حوالي خمس سنوات في السجن قبل أن يُطلق سراحه في عام 2011، حيث عاد عميل في سوريا#الجولاني_لايمثلني #سوريا #سوريا_الجديدة #الجولاني pic.twitter.com/SjyRtqtqWg — Mohammed Al-Jajeh ???????? (@mohammed_jajeh) February 1, 2025
ما حقيقة المقطع؟
عقب التحقّق من مقطع الفيديو المُتداول، تبيّن أنّه لا يظهر للرئيس السوري الحالي، أحمد الشرع، رغم أنه كان قد سُجن بالفعل في العراق خلال الفترة الممتدّة من عام 2006 إلى 2011، وذلك على خلفية مشاركته في عمليات تنظيم القاعدة ضد القوات الأمريكية والعراقية، عقب سقوط نظام الرئيس الأسبق صدام حسين.
إلى ذلك، بعد عمليات التحقٍّق من المقطع نفسه، فإنّه: مُقتطع من الدقيقة 12:05 من فيلم وثائقي -مدته 42 دقيقة- كانت قد أنتجته وبثّته هيئة الإذاعة الألمانية "دويتشته فيله" خلال 17 تشرين الثاني/ نوفمبر من عام 2023.
وفي الوقت الذي بثّ فيه الفيلم، كان الجولاني متواجد في محافظة إدلب بشمالي غرب سوريا، وقاد هيئة تحرير الشام، وهي أبرز مكوّن لإدارة العمليات العسكرية التي أطاحت بنظام بشار الأسد المخلوع في 8 كانون الأول/ ديسمبر الماضي.
تجدر الإشارة إلى أنّه لإضفاء شيئ من المصداقية على مقطع الفيديو المتداول المنسوب للجولاني (المُقتطف حقيقة من فيلم وثائقي) قد أضاف ناشروه في الخلفية صوتا موسيقيا للموسيقار المصري، عمر خيرت، فيما لم يكن هناك أي أصوات موسيقى خلال الفيلم الوثائقي الذي اقتطع منه المقطع.
وفي الثامن من كانون الأول /ديسمبر الجاري، أطاحت فصائل المعارضة المسلحة بنظام عائلة الأسد بعد دخولها العاصمة دمشق عقب معارك خاطفة في الشمال والجنوب.