عرضت قناة «إكسترا نيوز»، فيلما وثائقيا بعنوان «الطريق إلى النصر.. سنوات الحسم»، من إنتاج قطاع القنوات الإخبارية بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، وذلك احتفالا بالذكرى الـ51 لنصر أكتوبر المجيد. 

بلورة التخطيط لعملية هجومية

وجاء في الفيلم، أنه في منتصف مايو عام 1971 قام الرئيس السادات بمواجهة ما عُرف بمراكز القوى، وعين الفريق أول محمد صادق وزيرا للحربية، واختير الفريق سعد الشاذلي رئيسا للأركان، وعين اللواء أحمد إسماعيل مديرا للمخابرات العامة.

 

وطلب السادات من الشاذلي والقيادة العامة للقوات المسلحة بلورة التخطيط لعملية هجومية بعبور القناة وتحرير الأرض حسب الإمكانات المتاحة، فظهرت للنور خطة المآذن العالية.

وقال اللواء ماجد شحاتة، من أبطال الصاعقة في حربي الاستنزاف وأكتوبر، سار على الدرب حتى قال في أول خطاب إنه سيستكمل كل ما حدث في عهد جمال عبدالناصر، واسترداد الأرض وإعادتها، وأصر على هذا الكلام في كل مؤتمر وخطاب أمام شباب ورجال ونساء مصر.

تنوع الجهود الدبلوماسية لحل القضية

وجاء في الفيلم، أن السادات ردد مقولته الشهيرة بأن عام 1971 سيكون عام الحسم سلما أو حربا، وتنوعت الجهود الدبلوماسية لحل القضية، وشهد النصف الثاني من عام 1971 اندلاع النزاع بين الهند وباكستان وصولا للمواجهة العسكرية في ديسمبر من العام نفسه، وعرقلت المتغيرات الدولية الجهود المصرية لتحرير الأرض وانتهى عام الحسم بغير الحسم.

وقال اللواء طيار أركان حرب نصر موسى من أبطال القوات الجوية في حرب أكتوبر المجيدة: «الرئيس السادات رحمه الله قال إن سنة الحسم ستكون 1971، ولم تندلع الحرب، ولكنه كان يعلم تماما أنه لا يمكن للقوات المسلحة المصرية أن تقوم بحرب في عام 1971، ثم قال إن سنة الحسم ستكون في عام 1972 ولم يحدث ذلك، لكنه كان يعلم أن الحرب ستكون في عام 1973».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الرئيس السادات جمال عبدالناصر حرب أكتوبر عام 1971

إقرأ أيضاً:

«إكسترا نيوز»: انتصارات أكتوبر ملحمة وطنية لتكاتف الشعب والقيادة السياسية والقوات المسلحة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عرضت قناة «إكسترا نيوز» تقريرًا تليفزيونيًا عن انتصارات السادس من أكتوبر، بعنوان «انتصارات السادس من أكتوبر.. ملحمة وطنية في تكاتف الشعب والقيادة السياسية والقوات المسلحة».

وقال التقرير : تمثل حرب السادس من أكتوبر عام 1973، ملحمة وطنية مكتملة الأركان، وأرست قواعد الوحدة بين جميع أطياف الشعب المصري، وضربت نموذجًا تاريخيًا في اصطفاف الشعب خلف القيادة السياسية والقوات المسلحة، وكانت الحرب الجليلة دليلًا واضحًا على انتشار المحبة والمودة والتكاتف بين المصريين كافة، وشكلت نسيجًا وطنيًا قويًا.

دور الشعب المصري في حرب السادس من أكتوبر
 

واوضح أنه في تلك الحرب المكيدة، التف الشعب حول قوته المسلحة وساندها بكل الطرق الممكنة المادية والمعنوية حتى تحقق النصر، وتركت هذه الحرب نموذجًا للأجيال المتعاقبة حول تلاحم المصريين، وشجاعة وعبقرية العسكرية المصرية، فقدم الشعب المصري مثالًا يحتذى به وأثبت أن النصر لا يتحقق فقط على جبهة القتال، وإنما قبل ذلك يتحقق بوحدة الشعب.

النسيج الوطني هو الدرع الواقي لمصر
وأشار التقرير الى ان النسيج الوطني يمثل الدرع الواقي لمصر والسيف الذي يدافع عنها حتى الآن، وفي حرب السادس من أكتوبر سطر التاريخ ملحمة في الوحدة الوطنية وتلاحم الشعب مع القوات المسلحة، والتي شكلت روح أكتوبر المجيدة التي عاشها المصريون والجيش الباسل، وكانت من أهم أسباب تحقيق النصر.

 

مقالات مشابهة

  • "الطريق إلى النصر": السادات طلب بلورة التخطيط لعملية هجومية بعبور القناة فظهرة "المآذن العالية"
  • «إكسترا نيوز» تستعرض دور فناني مصر في حرب أكتوبر المجيدة
  • «إكسترا نيوز» تعرض تقريرا عن نصر أكتوبر: ملحمة وطنية مكتملة الأركان
  • السادس من أكتوبر حرب العزة والكرامة.. لمصر جيش يحميها.. تحرير سيناء لم يأتِ إلا بدم الشهداء.. القتال من أجل أرضنا وكرامتنا اللواء محيي نوح: حرب الاستنزاف أول خطوة في انتصارات 73
  • «إكسترا نيوز»: الدبلوماسية المصرية لعبت دورا مهما في مرحلة ما بعد حرب أكتوبر
  • «إكسترا نيوز»: قوى مصر الناعمة كانت رفيق الوطن في رحلة نصر أكتوبر
  • «إكسترا نيوز»: انتصارات أكتوبر ملحمة وطنية لتكاتف الشعب والقيادة السياسية والقوات المسلحة
  • إكسترا نيوز: قوى مصر الناعمة.. رفيق الوطن في رحلة النصر
  • "إكسترا نيوز" : الدبلوماسية المصرية تلعب دورا مهما في مرحلة ما بعد إسكات البنادق