بحث الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، مع الملك عبدالله الثاني بن الحسين عاهل المملكة الأردنية الهاشمية، اليوم الأحد، العلاقات الأخوية ومختلف جوانب التعاون والعمل المشترك خاصة في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والتنموية وغيرها من المجالات الحيوية، التي تسهم في تحقيق رؤية البلدين وأولويات التنمية والازدهار المستدام.

جاء ذلك خلال استقبال ملك الأردن، بقصر بسمان في عمان، رئيس الدولة والوفد المرافق، الذي يجري زيارة عمل إلى الأردن، حيث رحب الملك عبدالله الثاني بزيارة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إلى بلده الثاني.

الاقتصاد والاستثمار

واستعرض الجانبان خلال اللقاء، مسارات التعاون الإماراتي -الأردني في مجالات الاقتصاد والاستثمار والتنمية المستدامة والأمن الغذائي والطاقة المتجددة وغيرها، مؤكدين في هذا السياق اهتمامهما المشترك ببناء شراكات اقتصادية استراتيجية تلبي تطلعات شعبي البلدين إلى التنمية والتقدم وتعزز آفاق تعاونهما على مختلف المستويات، وذلك انطلاقاً من رؤية مشتركة طموحة لبناء اقتصاد مزدهر ومستدام يقوم على مواصلة استكشاف مزيد من فرص التعاون المثمر بين البلدين.
وأشار الجانبان إلى أن "علاقات البلدين لها جذور راسخة منذ عهد المغفور لهما الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والملك الحسين بن طلال، رحمهما الله".
كما أكدا أهمية اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة التي يوقعها البلدان خلال الزيارة، والتي تأتي نتيجة مسار طويل من العلاقات الاقتصادية المثمرة وقاعدة واسعة من الفرص لتنميتها في المستقبل.

غزة ولبنان

واستعرض الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، والملك عبد الله الثاني، خلال اللقاء، عدداً من القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك وفي مقدمتها الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط والمستجدات في قطاع غزة ولبنان، مؤكدين أهمية تعزيز الجهود المبذولة لوقف إطلاق النار في القطاع وتوفير الحماية الكاملة للمدنيين وفق قواعد القانون الدولي الإنساني، بجانب دفع الجهود المشتركة للاستجابة للأوضاع الإنسانية التي يعيشها سكان القطاع.
كما شدد الجانبان على موقف البلدين الثابت تجاه وحدة لبنان وسيادته وسلامة أراضيه ووقوفهما مع الشعب اللبناني، إضافة إلى ضرورة التحرك الدولي لوقف إطلاق النار في لبنان وتوفير الحماية للمدنيين فيه.

تحقيق الاستقرار

وأكد رئيس الدولة وملك الأردن على ضرورة تكثيف العمل من أجل منع اتساع الصراع في منطقة الشرق الأوسط، وتجنيب المنطقة تبعات أزمات جديدة تهدد أمنها واستقرارها، إضافة إلى العمل على إيجاد مسار للسلام العادل والشامل والدائم الذي يقوم على أساس "حل الدولتين"، ويضمن تحقيق الاستقرار والأمن للجميع.
وأشاد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، في هذا السياق، بالدور التاريخي للأردن في مساندة الشعب الفلسطيني على مختلف المستويات، مثمناً دعم الأردن الجهود المشتركة للاستجابة للأوضاع الإنسانية في قطاع غزة.
وأكد الجانبان أهمية تعزيز العمل العربي المشترك سواء على المستوى الثنائي أو الجماعي، وذلك في ظل الأوضاع الصعبة التي تمر بها المنطقة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية محمد بن زايد غزة لبنان الإمارات محمد بن زايد لبنان غزة عام على حرب غزة إيران وإسرائيل الشیخ محمد بن زاید آل نهیان

إقرأ أيضاً:

عبدالله بن زايد ونظيره السوري يبحثان العلاقات بين البلدين

هنّأ الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، بسام صباغ، بمناسبة تعيينه وزيراً للخارجية والمغتربين في سوريا.

وبحث الجانبان، خلال اتصال هاتفي اليوم، العلاقات الأخوية الإماراتية السورية، وسبل تعزيزها، بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين.
كما بحثا عدداً من القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، ومنها تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط.

مقالات مشابهة

  • محمد بن زايد وملك الأردن يشهدان توقيع اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين البلدين
  • رئيس الدولة وملك الأردن يشهدان توقيع اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين البلدين
  • عبدالله بن زايد ونظيره السوري يبحثان العلاقات بين البلدين
  • رئيس الدولة وملك الأردن يبحثان علاقات البلدين والتطورات الإقليمية
  • محمد بن زايد وملك الأردن يبحثان في عمان علاقات البلدين والتطورات الإقليمية
  • رئيس الدولة وملك الأردن يبحثان في عمان علاقات البلدين والتطورات الإقليمية
  • الرئيس ميقاتي اتصل برئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لشكره على وقوفه الدائم الى جانب لبنان
  • أمير قطر ومنصور بن زايد يبحثان تنمية العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين
  • لدعمه في نصر أكتوبر.. السيسي و«بن زايد» يشهدان تقديم الشكر لروح الشيخ زايد آل نهيان