بوابة الفجر:
2024-10-06@16:19:12 GMT

في ذكري الانتصار.. أغاني عن نصر أكتوبر 1973

تاريخ النشر: 6th, October 2024 GMT

نحتفل اليوم بذكرى الـ 51 من نصر أكتوبر لعام 1973، والذي رفعت فيه راية مصر أمام العالم أجمع بعدما انتصرت قواتنا المسلحة على العدو الإسرائيلي، ويعرض لكم الفجر الفني في السطور التالية أغاني عبرت عن حماس الشعب المصري لحرب أكتوبر المجيدة.. 

أغنية رايات النصر

تعتبر أغنية رايات النصر هي الأغنية الأشهر لانتصارات أكتوبر، تمت كتابتها قبل عام من العبور، وبالتحديد عام 1972، لتكون أغنية فيلم «العصفور» للمخرج الراحل يوسف شاهين، التي ظلت محفوظة في الأدراج حتى اندلاع الحرب، وهي من كلمات الشاعرة نبيلة قنديل، وألحان إسماعيل الملحن، وغناء: كورال.

أغنية بسم الله

كانت أغنية "بسم الله" من أوائل الأغاني التي تم تقديمها عن حرب أكتوبر 1973، والتي كان بطلها الملحن والموسيقار الكبير بليغ حمدي، الذي تفاعل وقتها بشكل كبير مع الحرب.

أغنية على الربابة

تعد أغنية "على الربابة" هي الأغنية الثانية التي قدمها بليغ حمدي بالتعاون مع الشاعر عبد الرحيم منصور، والمطربة وردة الجزائرية يوم 6 أكتوبر أثناء نزوله إلى مبنى الإذاعة والتليفزيون وتم إذاعتها بعد الحرب مباشرة، وهي من كلمات الشاعر عبد الرحيم منصور وألحان بليغ حمدى وغناء الراحلة وردة الجزائرية.

أغنية سمينا وعدينا

هي الأغنية الوحيدة التي تؤرخ أن حرب أكتوبر 1973 وقعت في شهر رمضان المبارك، وهي من كلمات الشاعرة عليه الجعّار، ومن ألحان عبد العظيم محمد، وغنتها المطربة شهرزاد.

أغنية عبرنا الهزيمة

كما قدمت الفنانة شادية أغنية "عبرنا الهزيمة يا مصر يا عظيمة"، وهي من كلمات عبد الرحيم منصور، وألحان بليغ حمدى.

أغنية أم البطل 

سارعت الفنانة شريفة فاضل بالتواصل مع صديقتها الشاعرة نبيلة قنديل لكتابة كلمات أغنية تتناسب مع أم فقدت ابنها في الحرب، وهو ما مرت به شريفة فاضل بالفعل، وبعد 3 أشهر من استشهاد ابن شريفة فاضل في حرب أكتوبر، غنت أمه له كلمات الأغنية. 

أغاني العندليب عبد الحليم حافظ 

بعد حرب أكتوبر المجيدة قرر العندليب عبد الحليم حافظ أن يغني أغنية «عاش اللي قال»، التي كتبها الشاعر: محمد حمزة، ولحنها الموسيقار بليغ حمدي، وعلى الرغم من مرض العندليب، قرر أن يغني أغنية أخرى إلى سيناء، فتواصل هاتفيًا مع صديقه الشاعر عبد الرحمن الأبنودي، الذي كتب له كلمات أغنية «صباح الخير يا سينا»، ولحنها كمال الطويل.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: احتفالات انتصارات اكتوبر احتفالات ذكرى انتصارات أكتوبر انتصارات أكتوبر وهی من کلمات حرب أکتوبر

إقرأ أيضاً:

«الغباري»: حرب أكتوبر تثمن منهج التخطيط والإعداد المحكم لتحقيق النصر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال اللواء محمد الغباري، مدير كلية الدفاع الوطني الأسبق والمستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، وأحد أبطال حرب أكتوبر، إنّ حرب أكتوبر منهج حياة رائع يثمن على تخطيط دقيق وإعداد وتنفيذ محكم، موضحا أنّ المشهد المصري في حرب أكتوبر 1973 جسدته حماس مرة ثانية عندما استخدمت منهج أكتوبر في ضرب إسرائيل 7 أكتوبر الماضي من خلال الهجوم في عدم وجود الاحتياط المستدعي كما حدث في الحرب.

وأضاف «الغباري»، خلال مداخلة عبر فضائية «إكسترا نيوز»، أنّ نجاح الدولة المصرية في حرب أكتوبر ناتج عن إعداد وتنفيذ جيد، ناصحا باتخاذ هذا المنهج التخطيطي في مختلف جوانب الحياة، مشيرا إلى أنّ الرئيس عبدالفتاح السيسي أخذ منهج التخطيط المحكم في كل خطواته، إذ إنّه لا يقدم على عمل إلا بالدراسة والتمحيض وضمان النتائج.

وواصل: «أنا كنت موجود في حرب أكتوبر 1973 في عمليات الفرقة الثانية وكنت مسؤول عن معبر الفرقة الرئيسي وهو كوبري 31 الأساسي وشاركت كقائد نقطة المراجعة التي تدفق عليه القوات، ولكن كان يدهشني إصرار كل الناس على التعدية من خلاله»، لافتا إلى أنّ ذلك لم يكن مسموحا، ولكن يجب الحضور على وقت الحرب، كون دخول إدارة القوات ودخولها على الكوبري في وقت الحرب يمثل عبئا عليه.

مقالات مشابهة

  • دعاء زهران: المرأة المصرية كان لها دور عظيم في انتصارات  أكتوبر 1973
  • في الذكرى الـ 51.. تعرف على كواليس أولى أغاني حرب أكتوبر 1973
  • «الغباري»: حرب أكتوبر تثمن منهج التخطيط والإعداد المحكم لتحقيق النصر
  • بليغ حمدي أيقظ وردة من النوم.. تفاصيل تسجيل أغنية على الربابة بعد نصر أكتوبر
  • بالبجامات الكاستور.. قصة قرار السادات بعودة الأسرى الإسرائيليين عقب نصر أكتوبر
  • أغاني نصر 6 أكتوبر: صوت الانتصار والكرامة (تقرير)
  • لحنها بليغ حمدي على سلالم ماسبيرو.. كواليس أشهر أغنية عن حرب أكتوبر «بسم الله»
  • منير الوسيمي يبكي على الهواء عند سماعه أغنية «بسم الله الله أكبر» (فيديو)
  • حكاية أغنية.. "بسم الله" أشهر أغاني النصر لحنها بليغ حمدي على سلم ماسبيرو وشارك في غنائها العاملين بمبنى الإذاعة