الجزائر- الوكالات

بدأت في مدينة وهران غرب الجزائر فعاليات النسخة الـ12 للمهرجان الدولي للفيلم العربي، بمشاركة عربية متنوعة، فيما ستتنافس العديد من الأفلام الوثائقية والسينمائية على جائزة الوهر الذهبي.

ويشهد المهرجان مشاركة عُمانية، حيث ينافس المخرج هيثم سليمان بفيلم "ديانة الماء" في فئة الأفلام الروائية القصيرة ضمن المنافسة الرسمية.

ويتنافس في المهرجان41 فيلما منها 11 فيلما روائيًّا طويلًا، و10 أفلام وثائقية طويلة و8 أفلام وثائقية قصيرة و12 فيلما روائيا قصيرًا تُشرف عليها لجان تحكيم يترأسها كل من الفنان سامي بوعجيلة والمخرج العراقي عباس فاضل والمخرج السوري جود سعيد. كما تم تخصيص لجنة للتحكيم لجائزة النقاد تتشكل من ثلاثة أعضاء مختصين.

وخصصت إدارة المهرجان في هذه الدورة برنامجًا فنيًّا للسينما الفلسطينية، من خلال تقديم برنامج يحمل عنوان "المسافة صفر من غزة إلى وهران" وهو عبارة عن إبداعات لـ22 مخرجًا فلسطينيًّا من قطاع غزة.

وتحتفي هذه النسخة بالفن السابع العراقي؛ حيث سيتم عرض 5 أفلام عراقية ضمن برنامج تحت عنوان "نظرة على السينما العراقية"، كما يتضمن عروض "وثائقيات وهران" و"السجادة الحمراء" و"كلاسيكيات وهران" وإقامة حلقات عمل في التمثيل والتقطيع التقني وغيرهما.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

وزيرة الثقافة: إنجازات كبيرة في الصناعة السينماتوغرافية الجزائرية

تحدثت وزيرة الثقافة والفنون، صورية مولوجي، أمس الجمعة، عن الانجازات التي تحققت في الجزائر في مجال الصناعة السينماتوغرافية والفنون الأخرى، بمناسبة افتتاح الطبعة الـ12 لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي.

وقالت الوزيرة في كلمتها بالمناسبة، أن “الجزائر قامت في غضون السنتين الأخيرتين. إلى جانب العديد من المشاريع الثقافية الكبرى. بتدشين أول مدينة سينمائية في الجنوب. وبعث مشاريع إنجاز مدن أخرى. كما أطلقت مشروع المركز الوطني للأرشيف السينمائي ورقمنته”.

وأضافت الوزيرة، أنه قد تم أيضا إنشاء أول معهد وطني عالي للسينما يحمل اسم “محمد لخضر حمينة”. وذلك بعد أن أسست الجزائر أول ثانوية وطنية للفنون. والتي تعتبر الوحيدة من نوعها على المستوى القاري تشمل التخصصات الفنية بما فيها السينما وسمعي بصري.

وذكرت الوزيرة، بصدور القانون الأساسي للفنان برعاية رئاسية سامية. وكذا إصدار أيضا ولأول مرة قانونا حول الصناعات السينماتوغرافية. وإطلاق تصوير أفلام جديدة باتت مؤهلة للمنافسة في كبريات المهرجانات الدولية. إلى جانب الجوائز التي نالتها في مختلف المواعيد.

وأشارت مولوجي، إلى أنه ما كان ذلك سيتأتى لولا الرعاية الفائقة للسلطات العليا للبلاد. وعلى رأسها رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، صاحب الرؤية الثقافية الرشيدة والشغوف بالسينما والفنون الخلاقة. بوصفها القوى الناعمة التي تحصن الهوية وتصون الذاكرة.

كما ذكرت الوزيرة، إن وزارة الثقافة والفنون ومن خلال مهرجان الجزائر الثقافي الدولي للفيلم العربي. باعتباره الموعد الأكبر الذي يعنى بالسينما العربية وقضاياها. تؤكد على الموقف الثابت للجزائر قيادة وشعبا تجاه أم القضايا العربية وهي الفضية الفلسطينية.

وعلى هذا الأساس خصصت محافظة مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي فضاء مهما للسينما الفلسطينية من خلال عروض أفلام تحمل عنوان “المسافة صفر”.

ومن جهته قال محافظ مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي عبد القادر جريو، أن هذه التظاهرة “مرآة الحرية وصوت المقاومة وانتصار للإنسان الحر”.

لافتا إلى أن “الجزائر ستظل قبلة للثوار ومؤكدا عن تضامن كل طاقم المهرجان اللامشروط مع إخواننا في فلسطين ولبنان ضد العدوان الصهيوني”.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • هذه مواقيت سير القطارات على خط “الجزائر – وهران – الجزائر” يوميا
  • تبون: لن أطرد المغاربة المقيمين بالجزائر وفرض التأشيرة قرار أمني
  • انطلاق المؤتمر الدولي العاشر للجنة العُمانية للرياضيات.. غدًا
  • بعد انطلاق فعالياته.. 5 أفلام مصرية تشارك في مهرجان وهران السينمائي
  • وزيرة الثقافة: إنجازات كبيرة في الصناعة السينماتوغرافية الجزائرية
  • مولوجي تفتتح مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي في طبعته الـ12 
  • بينهم. محمود حميدة وأحمد مجدي ,, توافد النجوم على حفل افتتاح مهرجان وهران للفيلم العربي
  • بالفيديو.. هكذا كان تعبير طالبة غينية عن فرحتها بالتخرج من كلية الطب بالجزائر
  • العرض العالمي الأول لفيلم عصفور جنة بمهرجان وهران للفيلم العربي