مسقط- الرؤية

تنظم المكتبة الرئيسية بجامعة السلطان قابوس الملتقى الافتراضي الثالث بعنوان "التواصل البحثي"، غدا الثلاثاء، ولمدة يومين، بمشاركة نخبة من الخبراء في المجال.

ويهدف الملتقى الى تعريف الباحثين بخدمات المعلومات التي تقدمها المكتبة الرئيسية، ومناقشة أبرز الممارسات والتصاميم البحثية، والتشجيع على مهارات التفكير النقدي بهدف إثراء الجوانب العلمية والعملية لدى الباحثين، وحثهم على توظيفها في بحوثهم العلمية، وتشكيل شبكة معرفية من الباحثين العمانيين لتشجيع استخدام مصادر المعلومات، كما أنه يعتبر فرصة لتبادل التجارب الناجحة والتعلم منها.

وفي اليوم الأول، سيستعرض الأستاذ الدكتور سليمان البلوشي تجربته البحثية، وسيقدم مجموعة من النصائح، ويجيب على استفسارات المشاركين، خاصة فيما يتعلق بسبل التغلب على التحديات في مجال البحث العلمي.

كما سيتضمن الملتقى مشاركة الدكتورة هبة العدساني من المملكة العربية السعودية، حيث ستتحدث عن فلسفات البحث العلمي، وستختتم الجلسة الدكتورة مسعدة الجهورية التي ستناقش توظيف النظريات في البحث العلمي، وستدير الجلسة الدكتورة سعاد الناعبية.

وفي اليوم الثاني، سيناقش الدكتور هاشل السعدي التصاميم الستة للبحث النوعي وأدوات جمع البيانات، ثم ستقدم الدكتورة موزة الشيادية عرضًا حول تحليل البيانات النوعية، وفي الجلسة الأخيرة سيتحدث الدكتور نبهان الحراصي عن مهارات كتابة البحث النوعي، ويختتم الدكتور حمد العزري بعرض يشمل تقريرًا مختصرًا عن الملتقى.

ويأتي تنفيذ هذا الملتقى ضمن جهود المكتبة الرئيسية واللجنة المنظمة لدعم البحث العلمي في الجامعة والمجتمع الخارجي، وتعزيز الالتزام بأخلاقيات وجودة البحث العلمي ورفع مهارات الوعي المعلوماتي للباحثين.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

مصر للمعلوماتية تنظم ورشة عمل حول الذكاء الاصطناعي التوليدي

تنظم جامعة مصر للمعلوماتية ورشة عمل حول الذكاء الاصطناعي التوليدي بالتعاون مع هيئة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في ليتوانيا (Infobalt) وكلية المعلوماتية بجامعة فيتوتاس ماغنوس.

وتهدف ورشة العمل إلى تعزيز المهارات في مجال الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الرقمية من خلال التدريب العملي لإكساب المتدربين المعارف الأساسية في مجال الذكاء الاصطناعي والخبرة العملية من خلال مشاريع على أرض الواقع. وتستهدف المبادرة الشباب المهتمين بمجالات التكنولوجيا والتسويق الرقمي وريادة الأعمال، وتهدف إلى سد فجوة المهارات الرقمية وخلق فرصٍ جديدة.

وتتمثل أهداف المبادرة في تعزيز التعاون بين ليتوانيا ومصر في مجالات الذكاء الاصطناعي والابتكار الرقمي، وفتح آفاق جديدة للشباب المصري للعمل في القطاع السريع النمو لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، إلى جانب توفير فرص للتعاون بين الهيئات الأكاديمية والشركات، تمهيدًا لبناء شراكات طويلة الأمد وإتاحة فرصٍ للابتكار.

وجدير بالذكر أن جامعة مصر للمعلوماتية هي أول جامعة متخصصة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، وأسستها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. 

وتقدم الجامعة برامج تعليمية وبحثية على أعلى مستوى بهدف إعداد كوادر شابة متخصصة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، كما تمنح شهادات علمية مزدوجة معتمدة من كبرى الجامعات الدولية.
 

مقالات مشابهة

  • أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا تحقق إنجازًا جديدًا في تطوير الزراعة المصرية
  • أكاديمية البحث العلمي تعلن إنتاج أصناف جديدة من بعض الخضراوات
  • أكاديمية البحث العلمي تعلن إنتاج أصناف جديدة من الخضراوات
  • صناع الحياة تختتم فعاليات معسكر تدريب على مهارات إدارة الحالات الأولى بالرعاية
  • العلماء.. كنز مصر الحقيقى
  • الدكتور منصور العور رئيس جامعة حمدان بن محمد الذكية: يحظى المعلم في رؤية القيادة الرشيدة بمكانة لا نظير لها
  • "التوعية ودعم البحث العلمي".. أبرز توصيات المؤتمر العاشر لمكافحة الإدمان بجدة
  • مصر للمعلوماتية تنظم ورشة عمل حول الذكاء الاصطناعي التوليدي
  • الدكتور محمد العدوي يحصل على دكتوراه العلوم في الفيزياء من جامعة القاهرة