تعليق دوام مراكز حكومية الأحد- تفاصيل
تاريخ النشر: 13th, August 2023 GMT
#سواليف
قررت #وزارة #التنمية_الاجتماعية، #تعليق #دوام #مراكز_المنارات والمراكز النهارية الدامجة الخاصة بالاطفال ذوي الاعاقة وتعليق دوام الاطفال في مراكز تنمية المجتمع المحلي، (مشروع مكاني) لليوم الأحد، نظرًا لتأثر المملكة بموجة حر، بحسب المعلومات الواردة من ادارة الارصاد الجوية.
وجاء القرار بحسب بيان صحفي صادر عن مديرية الاتصال والإعلام امس السبت، حفاظًا على سلامة المنتفعين من الخدمات التي تقدمها المراكز، والكوادر العاملة فيها.
المصدر: سواليف
كلمات دلالية: سواليف وزارة التنمية الاجتماعية تعليق دوام
إقرأ أيضاً:
حكم أداء صلاة الجمعة في مكان خارج المسجد
قالت دار الإفتاء المصرية إن الشريعة الإسلامية لم تشترط في صحة صلاة الجمعة أن تُؤدَّى في المسجد؛ فممكن أن يؤديها المسلم في الفضاء والمنازل متى كانت مستوفيةً للشروط والأركان، وهذا هو رأي جمهور الفقهاء .
حكم تكرار أداء صلاة الجمعة في المسجد الواحد
وأوضحت دار الإفتاء المصرية أنه يجوز تكرار صلاة الجمعة في المسجد الواحد في الوقت المحدَّد لأدائها، وذلك بمُصَلِّين مُختَلِفِين وبإمامٍ مُختَلِف، حتى يصلِّيَها مَن لم يُصَلِّها مِن المسلمين، بشرط أن يكون التعدُّد بقدر الضرورة والحاجة فقط ولا يتجاوزها.
حكم تكرار أداء صلاة الجمعةوقالت الإفتاء إن المقصود من إقامة صلاة الجمعة في الشريعة الإسلامية ، إظهار شعار الاجتماع واتفاق الكلمة، ولذا اشترط جمهور العلماء لصحة صلاة الجمعة أن لا يسبقها ولا يقارنها جمعة أخرى في بلدتها إلا إذا كبرت البلدة وعسر اجتماع الناس في مكان واحد؛ فيجوز التعدد بحسب الحاجة.
واضافت الإفتاء أن هناك قولان للشافعية في ذلك، وهما :أظهرهما -وهو المعتمد- أنه يجوز التعدد بحسب الحاجة.
وقيل: لا يجوز التعدد ولو لحاجة، وفرعوا على ذلك مراعاة لخلاف الأظهر أنه يستحب لمن صلى الجمعة مع التعدد بحسب الحاجة، ولم يعلم أن جمعته سبقت غيرها أن يعيدها ظهرًا احتياطًا خروجًا من الخلاف.
ولكن أجازوا الحنفية أن تؤدى الجمعة في مصلى واحد بمواضع كثيرة؛ حيث ذكر الإمام السرخسي أن هذا هو الصحيح من مذهب الإمام أبي حنيفة رحمه الله تعالى، فتحرر من ذلك ما يأتي:
- أن من شرط صحة صلاة الجمعة عند جمهور العلماء عدم سبقها أو مقارنتها بجمعة أخرى في نفس البلدة إلا لحاجة.
- أنه يجوز عند طائفة من العلماء تعدد الجمعة إذا كانت هناك حاجة لذلك؛ كضيق مكان أو عسر اجتماع.
- أنه يستحب احتياطًا وخروجًا من خلاف من لم يجز تعدد صلاة الجمعة ولو لحاجة إعادتها ظهرًا إذا لم يتيقن من صلى الجمعة أن جمعته هي السابقة وأنها لم تقارنها جمعة أخرى، وهذا الاحتياط مشروع على سبيل الندب والاستحباب لا على جهة الحتم والإيجاب.
- أن هناك من العلماء من يجيز تعدد صلاة الجمعة في المصر الواحد مطلقًا ولو لغير حاجة وذلك في المساجد التي يأذن ولي الأمر بإقامة صلاة الجمعة فيها.