يحتفل المصريون اليوم الأحد بالذكرى الـ 51 لانتصارات حرب أكتوبر المجيدة، والتى شهدت قصة كفاح كبيرة وإصرار وعزيمة من المصريين لاسترداد أرض سيناء التى احتلتها إسرائيل، وأغاني حرب أكتوبر 1973 المجيدة، قصص راسخة وكواليس لا تُنسى، حُفظت في الذاكرة مثلما حُفظت كلمات تلك الأغاني، وكان من أول هذة الأغاني أغنية "على الربابة بغني" وأغنية "بسم الله" للموسيقار والملحن بليغ حمدي.

كواليس أول أغاني نصر أكتوبر 

أسرع بليغ حمدي ووردة، فور النصر إلى الإذاعة المصرية، إلا أن الأمن منع دخولهم، وهو ما دفعهم لاستدعاء الشرطة وتقديم بلاغ رسمي ضد وجدي الحكيم والإذاعة المصرية مفاده أنهم منعوا بليغ من التعبير عن فرحته بالنصر، وهو ما كشفه الإعلامي الراحل وجدي الحكيم، حيث نزل الحكيم على بوابة ماسبيرو وأخبر بليغ أنه لا يستطيع السماح له بالدخول لأن الأمر في يد الأمن خاصة في تلك الظروف التي تشهدها البلاد. 

بليغ حمدي يتحمل مصاريف أولى أغاني نصر أكتوبر 

قرر بليغ كتابة إقرار أنه متحمل كافة مصاريف الأغاني من كلمات والفرقة الموسيقية، وكتبت الشاعر عبدالرحيم منصور، وهما «بسم الله» و«أنا على الربابة»، وبدأ تلحين الأغاني على سلالم ماسبيرو وانتهي منها عند مغرب يوم السادس من أكتوبر، ولظروف حظر التجوال لم يحضر الكورال فجمع بليغ حمدي جميع العاملين بمبني الإذاعة والعمال وحفظهم اللحن.

موعد طرح أول أغاني نصر أكتوبر

وعند منتصف الليل كان بليغ قد سجل الأغنية، وبدأ إذاعتها صباح يوم 7 أكتوبر، وهي من كلمات عبد الرحيم منصور وألحان بليغ حمدى، وجلست الراحلة وردة لساعات في مبني الإذاعة والتليفزيون على أحد المقاعد متخلية عن حذاءها في انتظار دورها في تسجيل أغنية «وأنا على الربابة بأغني». 

كلمات أغنية بسم الله الله اكبر 

بسم الله، الله أكبر بسم الله، بسم الله

بسم الله أذن وكبر بسم الله، بسم الله

بسم الله، الله أكبر بسم الله، بسم الله

بسم الله أذن وكبر بسم الله، بسم الله

نصرة لبلدنا بسم الله، بسم الله

بإيدين أولادنا بسم الله، بسم الله

نصرة لبلدنا بسم الله، بسم الله

بإيدين أولادنا بسم الله، بسم الله

وأذان ع المدنة بسم الله، بسم الله

بيحيي جهادنا بسم الله، بسم الله

وأذان ع المدنة بسم الله، بسم الله

بيحيي جهادنا بسم الله، بسم الله

الله أكبر أذن وكبر، الله أكبر أذن وكبر

وقول يا رب النصرة تكبر

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اجازة انتصارات اكتوبر احتفالات انتصارات اكتوبر احتفالية انتصارات اكتوبر انتصارات أكتوبر الله أکبر بلیغ حمدی بسم الله

إقرأ أيضاً:

أحد أبطال نصر أكتوبر يكشف أكبر خطأ استراتيجي لإسرائيل خلال الحرب (فيديو)

أكد اللواء طيار أركان حرب أحمد كمال المنصوري، أحد أبطال حرب أكتوبر الملقب بـ "الطيار المجنون"، أن العدو الإسرائيلي كان يعتقد أنه يستطيع حسم المعركة بدباباته، دون علمه أن الجيش المصري يمتلك المقذوفات الموجهة المضادة للدبابات، وهو ما وصفه المنصوري بأكبر خطأ استراتيجي ارتكبته إسرائيل خلال حرب أكتوبر 1973، مما كبدها خسائر فادحة على أرض المعركة.

ولازالت حرب أكتوبر مستمرة.. روح النصر بعد أكثر من خمسين سنة الله أكبر بسم الله أبرزها.. مؤرخ فني يكشف كواليس أغاني حرب أكتوبر

وأضاف اللواء المنصوري خلال مشاركته في برنامج "خط أحمر" الذي يقدمه الإعلامي محمد موسى على قناة "الحدث اليوم"، أن القوات المصرية تمكنت من اقتحام قناة السويس بفضل شجاعة 100 ألف جندي مقاتل، حملوا أرواحهم على أكفهم لاستعادة الأرض ورفع كرامة الشعب المصري والأمة العربية.

 قرار شن الحرب في أكتوبر 1973 كان أسعد قرار سمعته في حياتي

وأكد المنصوري أن قرار شن الحرب في أكتوبر 1973 كان أسعد قرار سمعه في حياته، حيث مثل فرصة للأخذ بالثأر واستعادة الحقوق. وأشار إلى أن النصر كان حليف القوات المصرية، وأنهم كانوا في الموعد تماماً، بفضل استعدادهم الجيد وإيمانهم القوي بقدرتهم على تحقيق الانتصار المبين.

وأشار إلى أن روح الإصرار والشجاعة التي امتلكها الجنود المصريون في ذلك الوقت هي التي مكنتهم من تحقيق النصر، مشيداً بتوفيق الله لهم في معركة كانت مفصلية في تاريخ مصر والمنطقة.

مقالات مشابهة

  • في ذكري الانتصار.. أغاني عن نصر أكتوبر 1973
  • في الذكرى الـ51 لانتصارات أكتوبر.. أبرز ما قاله الرئيس السادات عن حرب 1973
  • بليغ حمدي أيقظ وردة من النوم.. تفاصيل تسجيل أغنية على الربابة بعد نصر أكتوبر
  • في الذكرى الـ51 لنصر أكتوبر.. أغاني جسدت مشاعر الفخر والبطولة تعرف عليها| فيديو
  • في ذكرى نصر أكتوبر.. تعرف على أبرز الأغاني الوطنية التي خلدت ذكرى النصر
  • لحنها بليغ حمدي على سلالم ماسبيرو.. كواليس أشهر أغنية عن حرب أكتوبر «بسم الله»
  • أحد أبطال نصر أكتوبر يكشف أكبر خطأ استراتيجي لإسرائيل خلال الحرب (فيديو)
  • الله أكبر بسم الله أبرزها.. مؤرخ فني يكشف كواليس أغاني حرب أكتوبر
  • حكاية أغنية.. "بسم الله" أشهر أغاني النصر لحنها بليغ حمدي على سلم ماسبيرو وشارك في غنائها العاملين بمبنى الإذاعة