أكد الدكتور أحمد أبو الوفا، أستاذ القانون الدولي بجامعة القاهرة، أن هزيمة 67 طبعت أثرها على وضع الدولة، والانتصار الذي جرى في 6 أكتوبر بفضل الجيش المصري، مشددا على أن الاحتلال الإسرائيلي متفوق الآن عسكريا، إلا أن الجيش المصري استطاع أن يضع حدا للعبارة المشهورة «الجيش الإسرائيلي الذي لا يقهر».

التخطيط العسكري والسياسي أحد أسباب تحقيق النصر

وأوضح «أبو الوفا»، خلال لقائه في تغطية خاصة عن ذكرى حرب أكتوبر، على شاشة قناة «CBC»، تقديم الكاتب الصحفي مصطفى عمار والإعلامية مها الصغير، أن القيادة السياسية والعسكرية في حرب أكتوبر، كانت تعي بكل الأمور والعقبات المختلفة من خط بارليف والعوائق بقناة السويس، مؤكدا أن التخطيط العسكري والسياسي كان سبب من أسباب تحقيق النصر، وهي العوامل الأساسية في هذا الشأن.

وشدد على أنه طالما هناك احتلال ونزاع مسلح، يكون هناك طريقين أسياسيين لإنهائه، أولهما العمل العسكري، إذا لم يوافق الطرف الآخر على الخروج من الأرض طواعية واختيارا، مؤكدا أنه لذلك كان لابد من تحريك القضية عسكريا، حتى تصل الدولة المصرية إلى المرحلة الأخرى، وهو العمل الدبلوماسي والقانوني والقضائي.

القوات المسلحة المصرية لعبت دورا كبيرا 

وأشار أستاذ القانون الدولي، إلى أن «الطرف المصري كان معدا بشكل جيدا، والقوات المسلحة المصرية لعبت دورا كبيرا في تحقيق النصر، وفي إلجام العدو الغادر»، مشددا على أن كل هذا أدى في النهاية إلى الوصول لمرحلة المفاوضات وعقد معاهدات السلام في 1979، التي كانت تنص على انسحاب إسرائيل من الأراضي المصرية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أحمد أبو الوفا مصطفى عمار حرب أكتوبر أكتوبر المجيد

إقرأ أيضاً:

الأوقاف النيابية:تعديل قانون هيئة الحج يهدف إلى تحقيق النزاهة

آخر تحديث: 6 أكتوبر 2024 - 10:50 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- أكدت لجنة الأوقاف النيابية، اليوم الاحد، أن تعديل قانون هيئة الحج والعمرة، يهدف إلى تنظيم عمل الهيئة بشكل أكثر فعالية وتعزيز نزاهتها وضمان تحقيق مصالح الحجاج. وقال عضو اللجنة، طعمة اللهيبي في حديث صحفي، إن “القانون الجديد يهدف إلى تعزيز النزاهة في عمل الهيئة وضمان تحقيق مصالح الحجاج، مع مراعاة الشفافية في جميع الإجراءات”، مضيفاً أن “التعديلات المقترحة تشمل الإضافة والحذف لبعض المواد، بما يتماشى مع متطلبات المرحلة الحالية”. وبشأن قرعة الحج لهذا العام، أوضح النائب أن “القرعة جرت بنزاهة وشفافية تامة تحت إشراف قضائي في جميع المحافظات، وبحضور رؤساء استئناف المحافظات للإشراف على العملية، حيث تم استخدام برنامج خاص بالقرعة من قبل مهندسين متخصصين في مجال الحاسوب، وليس من قبل هيئة الحج نفسها”. وأضاف اللهيبي، أن “النسب قسمت بشكل عادل، مع تخصيص 10 في المئة للشباب و20 في المئة للفئات العمرية المتوسطة”، مشيراً إلى أنه “لم تُرصد أي مخالفات خلال القرعة”. 

مقالات مشابهة

  • أستاذ علم اجتماع: المرأة المصرية كانت عمود الخيمة في حرب أكتوبر المجيدة
  • أستاذ قانون دولي: لولا حرب أكتوبر لاعتمدت إسرائيل على سياسة الأمر الواقع مع مصر
  • قائد كتيبة صواريخ سام 2 بحرب أكتوبر: استفدنا من دروس 1967 في تحقيق النصر
  • «تلاوة أبكت المصريين».. ماذا بثت الإذاعة المصرية فجر 6 أكتوبر 1973؟
  • اللواء هشام الحلبي: العلم العسكري والعقيدة سر تميز المقاتل المصري بنصر أكتوبر
  • الأوقاف النيابية:تعديل قانون هيئة الحج يهدف إلى تحقيق النزاهة
  • أستاذة قانون دولي: إسرائيل لا تميز بين المدني والعسكري في عدوانها على غزة
  • دار الإفتاء: الجيش المصري مزود بأحدث الأسلحة العالمية للدفاع والحماية
  • أستاذ قانون دولي: إسرائيل تقصف لبنان بالفسفور الأبيض المحرم دوليا