أكد الدكتور أيمن غنيم، الخبير الاقتصادي والقانوني، أنّ اقتصاد الحرب في مصر يُقسم إلى 3 مراحل، الفترة الأولى من 1967 إلى 1970 ثم إلى 1973، والثالثة ما بعد انتهاء الحرب قائلا: «الشعب المصري تحمل أعباء كثيرة في السنوات الأولى للحرب من خلال العمل على إعادة بناء قدرات القوات المسلحة وتعويض جميع الأسلحة ونفقات التدريب والتجهيز».

دور القطاع المدني في حرب أكتوبر

وأضاف «غنيم» خلال مداخلة هاتفية في تغطية خاصة عن ذكرى نصر أكتوبر على قناة CBC، تقديم الكاتب الصحفي مصطفى عمار والإعلامية مها الصغير، أن القطاع المدني حقق إنجازات مهمة  خلال حرب أكتوبر، إذ استكمل إنشاء محطة كهرباء السد العالي أهم مصادر الكهرباء في مصر، فضلا عن استكمال إنشاء مجمع الألومنيوم، والحفاظ على قوة الدفع للإنتاج سواء الزراعي أو الصناعي.

نشاط الإنتاج الزراعي

وأكمل: «في عام 1970 وصل إنتاج القطن في مصر لأعلى معدل له، بالتالي كان الإنتاج الزراعي في أعلى نشاطه خلال هذه الفترة، ولكن كانت هناك أزمات تموينية للخضار والفاكهة بسبب أوضاع الحرب».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حرب أكتوبر نصر أكتوبر الاقتصاد المصري مصر

إقرأ أيضاً:

خبير اقتصادي: الدولة طورت سيناء زراعيا لزيادة الإنتاج والتصدير للخارج

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

وجه الدكتور أحمد سعيد، الخبير الاقتصادي، التهنئة للشعب المصري في يوم العزة والنصر والكرامة الذي يشهد انتصار الدولة المصرية في حرب أكتوبر 1973 على العدو المحتل الغاشم، موضحا أنّ هذا اليوم يمثل قيمة كبيرة لدى المصريين ويعبر عن الهوية والشخصية المصرية، معلقا: «ميناء العريش الجوي أو البحري يخدم على منطقة مهمة في أرض مصر وهي منطقة سيناء وشمالها وخاصة بعد المشروعات التي افتتحتها الدولة خلال 10 سنوات ماضية».

وأضاف «سعيد»، خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أنّ الدولة المصرية سعت إلى تطوير منطقة شمال سيناء من خلال الكثير من المشروعات سواء  مدينة رفح الجديدة أو بئر العبد، فضلا عن تطوير بحيرة البردويل ومشروعات الإنتاج السمكية والأسمنت، مما دفع إلى ضرورة تطوير ميناء العريش، بهدف تصدير الصادرات المصرية لدول العالم المختلفة.

وواصل الخبير الاقتصادي أنّ تكلفة النقل تشكل جزء كبير من ثمن المنتج النهائي، بالتالي يتطلب وجود موانئ قريبة لمناطق الإنتاج، لافتا إلى أنّ الدولة المصرية زودت الرقعة الأرضية الزراعية في سيناء أكثر من 200% أي من 100 ألف إلى 300 ألف فدان خلال 10 سنوات ماضيين.

وتابع: «الدولة طورت سيناء من خلال التوسع في إنشاء مصانع الأسمنت والمزارع السمكية، بالتالي يوفر منتجات تحتاج إلى تصديرها للعالم الخارجي»، مشيدا بوجود الميناء القريب في العريش، مما يساعد على إحداث تنمية شاملة في المنطقة وتوطين المصريين في شمال سيناء.

مقالات مشابهة

  • تعرف إلى مستهدفات «المركز الزراعي الوطني» خلال السنوات الخمس المقبلة
  • خبير اقتصادي: الدولة ضاعفت الرقعة الزراعية في سيناء بنسبة 200% خلال 10 سنوات
  • خبير اقتصادي: الدولة طورت سيناء زراعيا لزيادة الإنتاج والتصدير للخارج
  • حرب 6 أكتوبر 1973.. ملحمة وطنية أرست قواعد الوحدة بين أطياف الشعب المصري
  • في ذكرى نصر أكتوبر.. خبير اقتصادي: التنمية في سيناء تمثل «عبورا جديدا»
  • خبير اقتصادي: «حياة كريمة» مشروع متكامل لتطوير معيشة الإنسان المصري
  • خبير اقتصادي:سعر برميل النفط سيصل إلى (200)دولار في حال إتساع الحرب إلى دول الخليج العربي
  • خبير اقتصادي: معدلات النمو في السوق المصري كبيرة وعوائد البورصة ضخمة
  • خبير اقتصادي يتوقع تخفيض البنك المركزي المصري أسعار الفائدة بنسبة 2%