شرب الماء من أهم العادات الصحية التي تساعد في الحفاظ على الجسم ووظائفه الحيوية، ولكن مثل أي شيء في الحياة، الاعتدال هو الأساس، فعلى الرغم من أن شرب الماء بكميات كافية يومياً مهم جداً، إلا أن شرب الماء بكميات زائدة عن الحاجة قد يسبب مشاكل صحية غير متوقعة، وخلال السطور التالية نقدم لك أبرز الأضرار الناتجة عن شرب كميات كبيرة من الماء يومياً.

 

أضرار شرب الماء بكميات كبيرة

1. تسمم الماء

شرب كميات هائلة من الماء قد يؤدي إلى ما يعرف بتسمم الماء، وهو حالة تنتج عن انخفاض تركيز الصوديوم في الدم بسبب تمدد الماء في الجسم، وهذا يؤدي إلى خلل في توازن الشوارد الكهربائية في الجسم، وقد يتسبب في أعراض مثل الغثيان، الصداع، والتعب.

 

2. الضغط على الكلى

تعمل الكلى على تصفية الدم من الفضلات وتنظيم توازن السوائل في الجسم، وشرب كميات كبيرة من الماء يزيد من العبء على الكلى، مما قد يؤدي مع مرور الوقت إلى إرهاق الكلى وفقدان فعاليتها.

 

3. انتفاخ الخلايا: 

عند شرب كميات كبيرة من الماء، قد تتراكم المياه في الخلايا مما يؤدي إلى انتفاخها، وهذه الحالة قد تكون خطيرة على خلايا الدماغ، حيث يسبب هذا الانتفاخ ضغطاً داخل الجمجمة، مما يؤدي إلى الصداع الشديد، الغثيان، والتشنجات.

 

4.التأثير على توازن المعادن: 

شرب كميات كبيرة من الماء يمكن أن يؤدي إلى اختلال توازن المعادن الضرورية في الجسم مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم، وهما من المعادن الضرورية لوظائف القلب والعضلات.

 

5. تأثير على النوم: 

تناول كميات كبيرة من الماء، خاصة في ساعات المساء، قد يؤدي إلى الحاجة المتكررة للتبول ليلاً، مما يؤثر سلباً على جودة النوم وقدرة الجسم على التعافي.

 

بينما يبقى شرب الماء ضرورياً للحفاظ على صحة الجسم وترطيبه، فإن الاعتدال في تناوله هو المفتاح لتجنب المشكلات الصحية، ومن المهم الاستماع إلى احتياجات الجسم وعدم الإفراط في تناول الماء حتى لا يؤثر ذلك سلباً على الصحة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: شرب الماء شرب الماء بكميات كبيرة شرب کمیات کبیرة من الماء فی الجسم یؤدی إلى

إقرأ أيضاً:

العراق يستورد كميات كبيرة من العجول والاغنام لضبط اسعار اللحوم

الاقتصاد نيوز - بغداد

اعلن عضو لجنة الزراعةالنيابية ثائر مخيف، عن فتح وزارة الزراعة باب استيراد العجول والأغنام من كل المناشئ العالمية الرصينة للسيطرة على ارتفاع أسعار اللحوم.

 

وقال مخيف انه، "تم دخول كميات كبيرة من العجول والأغنام لأغراض الذبح وقد توزعت على محافظات العراق كافة وان هنالك إجراءات قامت بها وزارة الزراعة ومنها السماح باستيراد المواشي لغرض التربية والذبح وأيضا تخفيض معدل الرسوم للضرائب الجمركية ما يسهل عملية الاستيراد".

وتابع ان " قرار وزارة الزراعة بالانفتاح على استيراد اللحوم الحمراء من بعض الدول  أمر متوقع خاصة وأن هناك وفرة بالإنتاج فيها وهي تصدر لعشرات الدول من بينها عربية من أجل تغطية احتياجات السوق".

واكمل ان " هناك  أسباب دفعت وزارة الزراعة للانفتاح على ملف اللحوم الحمراء وهي محاولة ضبط الأسعار المرتفعة بالإضافة الى تغطية حاجة الأسواق المحلية في مواسم الذروة ومنها محرم ورمضان والاعياد".

مقالات مشابهة

  • «زراعة الدقهلية»: تراجع سعر طن الأرز الشعير لتوافر كميات كبيرة بالأسواق
  • فوائد شرب الماء صباحاً على معدة فارغة
  • ضبط كميات كبيرة من المشروبات الكحولية في مداهمة أمنية بطبرق
  • المهرة.. ضبط كميات كبيرة من مادة القات كانت في طريقها إلى دول الجوار
  • ضبط كميات كبيرة من المشروبات الكحولية في طبرق
  • "CNN": الأمريكيون باشروا بشراء ورق التواليت بكميات كبيرة
  • العراق يستورد كميات كبيرة من العجول والاغنام لضبط اسعار اللحوم
  • أهمية الترطيب.. كيف يؤثر شرب الماء الكافي على الصحة اليومية
  • الإفراط في تناول السكريات.. أضرار صحية تهدد الجسم والعقل