نفذت وزارة الصحة والسكان، حملات وقائية للفحص والكشف المبكر، وعلاج حالات البلهارسيا، والفاشيولا، والطفيليات المعوية، بالمجان، لطلاب المدراس بجميع محافظات الجمهورية، وعلى رأسها المناطق الريفية.

النعماني يتفقد مستشفي سوهاج الجامعي للوقوف على مستوى الخدمات العلاجية

وتأتي الحملات الوقائية في إطار الحفاظ على الصحة العامة وصحة الطلاب، تنفيذًا لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وبالتزامن مع مع بدء العام الدراسي 2024 /2025.

 

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الحملات الوقائية لطلاب المدارس تنطلق بشكل دوري تزامنًا مع بداية العام الدراسي، حيث من المستهدف فحص 4 ملايين طالب وطالبة، وذلك من خلال 8 ملايين عينة تحليل، بالمرور على 35 ألف مدرسة.

ومن جانبه، قال الدكتور راضي حماد رئيس قطاع الطب الوقائي، إن الفحص يتم بواسطة فنيي معامل الأمراض المتوطنة التابعين للوحدات الصحية بالأنحاء الريفية، موضحًا أن الحالات الإيجابية يتم علاجها بالمجان فور اكتشافها، كما يتم متابعتها بشكل دوري لحين التماثل للشفاء، فضلًا عن تقديم التوعية الصحية للطلاب وذويهم، لرفع الحالة الصحية داخل البيوت المصرية.

وأضافت الدكتورة أماني الحبشي مدير عام إدارة الأمراض المتوطنة بالوزارة، أنه في حال اكتشاف  إصابة بمرض البلهارسيا، يتم توفير العلاج للمصاب ، وإتخاذ كافة الإجراءات والتدابير الوقائية لتطهير الترع والمصارف المحيطة بالقرية، وكذلك عمل ندوات تثقيف صحي لرفع الوعى نحو الوقاية من الإصابة بالبلهارسيا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الصحة البلهارسيا والطفيليات محافظات الجمهورية

إقرأ أيضاً:

كشف وعلاج بالمجان لـ1263 مواطنًا في قافلة طبية بشبراخيت البحيرة

نظم فريق القوافل الطبية العلاجية بمديرية الصحة بالبحيرة، قافلة طبية مجانية، بقرية جزيرة نكلا بشبراخيت.

تأتي القافلة، في إطار خطة الدولة وجهود محافظة البحيرة، لتكثيف عمل القوافل الطبية المجانية وتقديم الخدمات الصحية المتميزة والاهتمام بالمناطق المحرومة من الخدمة الطبية بالقرى والعزب والنجوع، تنفيذًا لتوجيهات الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان ونائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية، والدكتورة جاكلين عاز، محافظ البحيرة، بتكثيف عمل القوافل الطبية العلاجية.

أسفرت القافلة التي جاءت برعاية الدكتور السيد أحمد عبد الجواد، كيل وزارة الصحة، وبإشراف الدكتورة بسمة عبد الستار، منسق القوافل العلاجية بالمديرية، عن إجراء الكشف على ١٢٦٣ مواطنًا مجانًا، على مدار يومين، من خلال ١٠ عيادات طبية، وذلك في اطار مبادرة بداية.

ووفقًا لبيان إعلامي أعلنت مديرية الصحة، أن أعمال القافلة تنوعت ما بين الكشف الطبي في التخصصات المختلفة منها:(عيادتي الباطنة ٢٨١، عيادة الأطفال ١٨٩، الجراحة ١٤٨، النساء ٧٧، تنظيم الأسرة ٢٢، العظام ١٧٩، الجلدية ١٥٧، الأسنان ٨٢، الرمد ١٢).

وأضاف البيان أن القافلة ضمت معملي دم وطفيليات وجهازي أشعة وسونار بعيادة الأشعة، ووجود سونار بعيادتي النساء وتنظيم الأسرة، كذلك عيادة الكشف المبكر للضغط والسكر، ووجود لجنة لعمل التقارير العلاجية على نفقة الدولة، كذلك تقديم خدمة التثقيف الصحي للمواطنين المترددين على القافلة، كما تم صرف الدواء من خلال صيدلية القافلة بالمجان.

مقالات مشابهة

  • الصحة: علاج أمراض البلهارسيا والطفيليات المعوية لطلاب المدارس بالمناطق الريفية
  • «الصحة» تطلق حملات وقائية للفحص وعلاج البلهارسيا والطفيليات لطلاب
  • بنغازي: الشهادة الصحية من “مكافحة الأمراض” شرط قبول الطلبة الوافدين بمؤسسات التعليم
  • جهود "مكافحة الإدمان" في حملات الكشف عن تعاطي المخدرات والعلاج والتوعية
  • رد عاجل من التعليم عن إلغاء التقييمات والواجبات الأسبوعية لطلاب المدارس
  • الصحة العالمية: قطاع غزة يشهد تزايدا في انتشار الأمراض المعوية والمعدية
  • كشف وعلاج بالمجان لـ1263 مواطنًا في قافلة طبية بشبراخيت البحيرة
  • أكتوبر الوردي: تعزيز الوعي والكشف المبكر لمكافحة سرطان الثدي
  • تاثير حرق النفط الخام و الغاز … توليد الطاقة الكهربائية على حياة و صحة الانسان ؟؟