نفذت وزارة الصحة والسكان، حملات وقائية للفحص والكشف المبكر، وعلاج حالات البلهارسيا، والفاشيولا، والطفيليات المعوية، بالمجان، لطلاب المدارس بجميع محافظات الجمهورية، وعلى رأسها المناطق الريفية.

وتأتي الحملات الوقائية في إطار الحفاظ على الصحة العامة وصحة الطلاب، تنفيذا لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، بالتزامن مع مع بدء العام الدراسي 2024 /2025.

الحملات الوقائية لطلاب المدارس تنطلق بشكل دوري

قال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الحملات الوقائية لطلاب المدارس تنطلق بشكل دوري تزامنًا مع بداية العام الدراسي، حيث من المستهدف فحص 4 ملايين طالب وطالبة، وذلك من خلال 8 ملايين عينة تحليل، بالمرور على 35 ألف مدرسة.

وبدوره، قال الدكتور راضي حماد رئيس قطاع الطب الوقائي، إن الفحص يتم بواسطة فنيي معامل الأمراض المتوطنة التابعين للوحدات الصحية بالأنحاء الريفية، موضحًا أن الحالات الإيجابية يتم علاجها بالمجان فور اكتشافها، كما يتم متابعتها بشكل دوري لحين التماثل للشفاء، فضلًا عن تقديم التوعية الصحية للطلاب وذويهم، لرفع الحالة الصحية داخل البيوت المصرية.

توفير العلاج للمصاب

وأضافت الدكتورة أماني الحبشي مدير عام إدارة الأمراض المتوطنة بالوزارة، أنه في حال اكتشاف إصابة بمرض البلهارسيا، يتم توفير العلاج للمصاب ، واتخاذ كل الإجراءات والتدابير الوقائية لتطهير الترع والمصارف المحيطة بالقرية، وكذلك عمل ندوات تثقيف صحي لرفع الوعى نحو الوقاية من الإصابة بالبلهارسيا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصحة وزارة الصحة البلهارسيا المناطق الريفية

إقرأ أيضاً:

حملات توعية في المدارس لترشيد استهلاك المياه ضمن فعاليات مبادرة «بداية»

أكد اللواء عبد الحميد عصمت رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظات القناة، استمرار حملات التوعية بترشيد استهلاك المياه، والتي تستهدف التواصل مع كل فئات وشرائح المجتمع بنطاق محافظات القناة، وذلك لرفع الوعي بأهمية ترشيد استهلاك المياه باعتبارها من أهم أهداف التنمية المستدامة 2030.

أنشطة توعية بالمدارس

وقام فريق التوعية في الشركة بتنفيذ عدد من الأنشطة التوعوية بعدد من مدارس محافظة الإسماعيلية، شملت زيارة مدرسة محمد فريد الابتدائية المشتركة ومدرسة الشهيد محمد السماك الابتدائية المشتركة ومدرسة طه حسين الابتدائية ومدرسة الشهداء الإعدادية بنات ومدرسة التحرير الخاصة والجلاء الابتدائية المشتركة، وذلك ضمن المبادرة الرئاسية «بداية جديدة».

ندوات عن ترشيد استهلاك المياه

وقامت الشركة بتنفيذ ندوات توعية للطلاب بترشيد استهلاك المياه وتنفيذ ورش سباكة خفيفة، بالإضافة إلى تنفيذ عدد من الأنشطة الفنية ومسابقات الرسم وتوزيع بروشورات التوعية التي تشمل رسائل توعوية عن ترشيد الاستهلاك بما يتناسب مع الفئة العمرية المستهدفة.

وأكد أن تلك الحملات تستهدف تأسيس جيل جديد لديه ثقافة واسعة عن قضايا المياه، بالإضافة إلى تربية النشء على السلوكيات الصحيحة في التعامل مع مياه الشرب وترشيد الاستخدام، والاستخدام الأمثل لشبكات الصرف الصحي.

مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان

فيما نظمت الإدارة العامة للعلاقات العامة «إدارة التوعية» بشركة مياه الشرب والصرف الصحي بمطروح، العديد من الندوات التوعوية داخل مختلف المدارس والمعاهد والمساجد بالمحافظة، لتنفيذ مبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان».

مقالات مشابهة

  • الصحة: علاج أمراض البلهارسيا والطفيليات المعوية لطلاب المدارس بالمناطق الريفية
  • حملات وقائية للفحص والكشف المبكر وعلاج أمراض البلهارسيا والطفيليات المعوية لطلاب المدارس بالمناطق الريفية
  • المليشيات تدشن حملات تجنيد إجبارية للطلاب والكادر التربوي في صنعاء
  • جهود "مكافحة الإدمان" في حملات الكشف عن تعاطي المخدرات والعلاج والتوعية
  • رد عاجل من التعليم عن إلغاء التقييمات والواجبات الأسبوعية لطلاب المدارس
  • مراسل «القاهرة الإخبارية»: حملات شعبية لمساعدة النازحين في بيروت
  • حملات مكبرة بالشارع الأسواني لضبط تجار المخدرات
  • كشف وعلاج بالمجان لـ1263 مواطنًا في قافلة طبية بشبراخيت البحيرة
  • حملات توعية في المدارس لترشيد استهلاك المياه ضمن فعاليات مبادرة «بداية»