أبوظبي: عماد الدين خليل
كشف مجلس الأمن السيبراني لحكومة الإمارات أن عمليات التصيّد الاحتيالي عبر الرسائل النصية «sms» التي تستهدف العائلات تشكل نسبة 28% من إجمالي هجمات التصيد الاحتيالي.
ودعا المجلس الأفراد إلى ضرورة حماية عائلاتهم من هجمات التصيّد الاحتيالي المتزايدة عبر الرسائل النصية التي تصلهم عبر هواتفهم المحمولة، وعدم السماح لتلك الرسائل باختراق خصوصية العائلة.


وأوضح أن التصيّد الاحتيالي عبر الرسائل النصية يتمثل في تظاهر المجرمين السيبرانيين بأنهم جهات موثوقة كمدرسة الأطفال أو شركة توصيل، مستخدمين رسائل نصية مزيفة لخداع العائلات وسرقة معلوماتهم الشخصية.
وحدد المجلس 3 إجراءات ونصائح مهمة لحماية كافة أفراد العائلة من تلك الهجمات وهي: «علّم طفلك عدم النقر على الروابط غير المألوفة، وتحقق من جميع الرسائل النصية عبر مكالمة هاتفية، وقم بتثبيت تطبيقات أمنية على أجهزة العائلة».
وأكد أهمية رفع الوعي حول عمليات التصيّد الاحتيالي عبر الرسائل النصية، إذ يعد خط الدفاع الأول لحماية العائلات، وضرورة اليقظة لتلك العمليات لتجنب وقوع أفراد الأسرة ضحية للتصيّد الاحتيالي عبر الرسائل النصية.
وكان مجلس الأمن السيبراني قد حذّر مؤخراً من حملة احتيال إلكتروني على أجهزة «آيفون» تستهدف حسابات «آبل» وبيانات الدفع، محدداً عدة خطوات ضرورية لتأمين الهواتف المحمولة لتفادي هجمات التصيد الاحتيالي.
ودعا مستخدمي أجهزة «آيفون» إلى حماية أجهزتهم الخاصة بهم من هجمات التصيد الاحتيالي التي تستهدف كلمات مرور Gmail وOutlook، موضحاً أن المجرمين السيبرانيين يستخدمون تقنيات التصيد الاحتيالي لسرقة معلوماتك الشخصية، ولكن يمكنك البقاء آمناً عن طريق: تحديث كلمة مرور Apple ID بانتظام، وإزالة الأجهزة غير المألوفة من التخزين السحابي، وتفعيل المصادقة المتعددة العوامل (2FA)، وتعطيل وصول التطبيقات غير الضرورية، والتحقق دائماً من تنبيهات أمان «آبل».
وأكد ضرورة تأمين الهاتف المحمول عن طريق الخطوات التالية: «الذهاب إلى الإعدادات والنقر على إعدادات الجهاز واختيار حساب الجهاز والتحقق من الأجهزة المتصلة بالحساب وإزالة أي أجهزة غير معروفة، ثم العودة إلى آي كلاود iCloud واختيار إعدادات آي كلاود والتحقق من البرامج النشطة أو إيقاف كافة التطبيقات التي تستخدم التخزين السحابي».
وأضاف المجلس ضرورة التحقق من الأجهزة المرتبطة بالحساب الشخصي، ومراجعة رقم الهاتف المرتبط بالحساب، وتحديث كلمة المرور الخاصة بـApple ID، وتحديث رمز المرور للجهاز، مؤكداً أنه باتباع تلك الخطوات يمكن حماية جهاز آيفون من هجمات التصيد الاحتياطي عبر البريد الإلكتروني.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الأمن السيبراني فيديوهات التصید الاحتیالی هجمات التصید

إقرأ أيضاً:

سلامة الغذاء: تصدير 32 ألف طن من الفواكه و54 صنف خضروات خلال أسبوع

أصدر المركز الإعلامي للهيئة القومية لسلامة الغذاء تقريره الأسبوعي الـ 37 لعام 2024، وذلك عن الفترة من 28 سبتمبر - 4 أكتوبر، والذي تضمن العديد من الأنشطة المختلفة.

وأشار التقرير، إلى أن عدد زيارات الفحص والتفتيش والاعتماد التي قامت بها إدارة الرقابة على محطات ومراكز التعبئة بلغ 26 زيارة، وأصدرت الإدارة 343 إذن تصدير لحاصلات زراعية لعدد 304 شركة مصدرة.

كما شاركت الهيئة في الجلسة النقاشية الخاصة بمتطلبات سلامة الغذاء في الأسواق التصديرية بعنوان (تلبية المعايير والمتطلبات الدولية) وذلك خلال فعاليات مهرجان النباتات الطبية والعطرية في نسخته الثالثة في الفترة من 30 سبتمبر - 1 أكتوبر 2024.

الصادرات والواردات بالهيئة 3770 رسالة

وبلغ عدد الرسائل الغذائية المصدرة طبقًا لتقرير مركز معلومات الإدارة العامة لكل من الصادرات والواردات بالهيئة 3770 رسالة بنحو 200 ألف طن بزيادة بلغت 12 ألف طن عن الأسبوع الأسبق لعدد 1415 شركة مصدرة، تنوعت ما بين 623 صنفا من دقيق وخضروات ومنتجات غذائية متنوعة.

وتصدرت البطاطا الحلوة قائمة الخضروات المصرية المصدرة بواقع 15 ألف طن، تليها الفاصوليا بأنواعها بإجمالي 10 آلاف طن، ثم البصل بإجمالي 5 آلاف طن، وبلغ إجمالي عدد أصناف الخضروات المصدرة 54 صنف بنحو 36 ألف طن.

وتصدرت المانجو قائمة الفواكه المصدرة خلال الأسبوع الماضي أيضًا بإجمالي 12 ألف طن، يليها الرمان بإجمالي 9 آلاف طن، ثم الفراولة بإجمالي 4 آلاف طن، وبلغ إجمالي عدد أصناف الفواكه المصدرة 40 صنفا بنحو 32 ألف طن.

ميناء سفاجا المركز الأول في عدد الرسائل الغذائية المصدرة

واحتل ميناء سفاجا المركز الأول في عدد الرسائل الغذائية المصدرة منه بإجمالي 610 رسائل، يليه ميناء الإسكندرية بـ574 رسالة، ثم ميناء مطار القاهرة بإجمالي 370 رسالة.

وبلغ عدد الرسائل الغذائية الواردة 2170 رسالة بنحو 615 ألف طن لعدد 842 شركة مستوردة، تنوعت ما بين 150 صنف من قمح، فول صويا وسكر خام من 80 دولة، ومثلت روسيا أكبر الدول المصدرة إلى مصر تليها أوكرانيا، البرازيل وأوروجواي.

وتصدر ميناء الإسكندرية المركز الأول في عدد الرسائل الغذائية الواردة إليه بإجمالي 666 رسالة، يليه ميناء بور سعيد والذي احتل المركز الثاني بـ 410 رسالة، ثم ميناء مطار القاهر بإجمالي 333 رسالة.

ونفذت إدارة السلع الاستراتيجية 39 زيارة تفتيش على مواقع تخزين القمح، وزيارة لمضارب الأرز وذلك على مختلف محافظات الجمهورية.

وفيما يتعلق بأنشطة إدارة الرقابة على السلاسل التجارية، فقد تم تنفيذ 48 مأمورية رقابية على فروع منشآت السلاسل التجارية للتأكد من استيفاء هذه المنشآت لاشتراطات سلامة الغذاء وذلك بعدد من محافظات الجمهورية، وتم تسجيل 521 منشأة محال عامة ذات نشاط غذائي، وأجرت إدارة تسجيل وتراخيص المحال العامة 531 معاينة لمحال عامة، فيما استوفت 342 منشأة لاشتراطات الهيئة القومية لسلامة الغذاء خلال الأسبوع الماضي.

مقالات مشابهة

  • سلامة الغذاء: تصدير 32 ألف طن من الفواكه و54 صنف خضروات خلال أسبوع
  • دبلوماسي أمريكي: الصين شجعت الحوثيين على مهاجمة سفن الدول الأخرى ورفضت إجراءات دولية ضدهم
  • الإمارات تواصل تقديم المساعدات إلى سكان غزة
  • «الصحة الفلسطينية»: الاحتلال ارتكب 3 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة أمس
  • هذه حقيقة السيدة اليزيدية التي كانت في قطاع غزة / فيديو
  • مقررة أممية تطالب الجامعات بـ مراجعة السياسات القمعية التي تستهدف التضامن مع فلسطين
  • الداخلية: المواطنة التي أشار إليها تصريح الوزير أنهت إجراءات البصمة البيومترية في مطار الكويت ودخلت البلاد
  • الصرامي: لو الأموال التي حصل عليها النصر من نصيب شرق الدلم لحقق بطولة آسيا .. فيديو
  • عاجل.. أكبر من الضربات التي قتلت نصر الله.. غارات اسرائيلية غير مسبوقة تهز ضاحية بيروت الجنوبية ”فيديو”