معنى الربا في القرآن.. مثال واقعي للتفرقة بينه والفائدة البنكية
تاريخ النشر: 13th, August 2023 GMT
كشف الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء في الأزهر الشريف، عن معنى الربا في القرآن، ومثال على الربا، ليفرق بين الربا في البنوك والفائدة.
وقال علي جمعة، في فيديو له، عن معنى الربا في القرآن، منوها أن علة الربا كما رأى الأئمة الأربعة أنها تعبدية، فلم يصلوا إلى علتها الحقيقية، لأن المشركين قالوا (إنما البيع مثل الربا وأحل الله البيع وحرم الربا).
وتابع: فالمشركين قالوا، إن هذه الصورة هي نفسها، تعليقا على صورة الربا وصورة البيع من الناحية الاقتصادية، وصدق ذلك قول الله تعالى عنهم (ذلك بأنهم قالوا إنما البيع مثل الربا وأحل الله البيع وحرم الربا).
وأشار إلى أن الله تعالى أحل الربا وحرم البيع، بالرغم من أن المشركين رأوا أن الصورتان واحدة من الناحية الاقتصادية، فالعلة هنا تعبدية في المقام الأول.
وذكر علي جمعة، أن علة الربا التحريمية، هي حدوث تضخم في المعيار والمقياس للأسعار في السوق، وأول من يتضرر من هذا التضخم هم الفقراء في البلد.
وأضاف، أن الربا بهذا الشكل يضيع معه الفقراء، ومع عموم هذه المعاملة فسيزيد الأمر سواء وضررا على هذه الفئة الفقيرة.
وأكد أن الإسلام، ينظر إلى الفقير بعناية، فأوجب على الغني، أن يخرج 2،5% من ثروته للفقراء والمحتاجين، وحرم من الناحية الأخرى، الربا الذي يحدث تضخم في المجتمع أول ما يتضرر منه هم فقراء المجتمع.
وتابع علي جمعة: مرت الأزمات والسنون، وألغي الذهب في التعامل النقدي، فكان التعامل المالي قديما يكون بالذهب والفضة، فتم استبدالهما بالبنكنوت، أي العملات الورقية، ولم يستغني العالم عن الذهب والفضة، فوضعوا رصيد من الذهب يترجم البنكنوت وقيمته في السكوت.
وذكر أنه منذ عام 1970 حصل أن نيكسون قرر تعويم الدولار أي فصله عن قاعدة الذهب، فأصبح التعامل المالي يتم بالدولار وغير مربوط بالذهب.
وأشار إلى أن الربا هو التضخم، والذي يقضي عليه أو يقلله هو البنك المركزي بفعل السياسات المالية والنقدية من أجل ضبط الأسعار والمعاملات المالية.
وأكد أن كل المعاملات البنكية حاليا هي ضد الربا وليست من الربا، فهي تسعى لعدم سحق الفقير وإيقاع الضرر عليه من التضخم.
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: الربا القرآن البنوك الفائدة البيع التضخم علی جمعة
إقرأ أيضاً:
دعاء بعد الفجر لتحصين النفس من الحسد.. ردده يحفظك
يُعتبر الحسد من المشاعر السلبية التي قد تتسلل إلينا من الآخرين، خصوصا أنه مذكور في القرآن الكريم، ونستعيذ بالله منه ومنه شر أهله.
دعاء لتحصين النفس من الحسدوذكرت دار الإفتاء أن العين لها تأثير على الإنسان بالحسد، كما ورد في القرآن والسُنَّة، فالحسد يضر الحاسد في دينه فيجعله ساخطًا على قضاء الله، ويضره في دنياه فيجعله يتألَّم بحسده ويتعذَّب ولا يزال في غَمٍّ وهَمٍّ، وعلى المؤمن أن يعلم أنَّه لا يضره الحسد إلا ما قَدَّره الله عليه، فلا يجري وراء الأوهام والدَّجَّالين، وينبغي عليه أن يُحَصِّن نفسه وأهله بقراءة القرآن والذكر والدعاء.
وأوضحت دار الإفتاء أنه قد صَحَّ أَنَّ النبي كان يعوذ بعض أهله يمسح بيده اليمنى ويقول: «اللَّهُمَّ رَبَّ النَّاسِ أَذْهِبِ البَاسَ، اشْفِهِ» أخرجه البخاري، ويقول أيضًا: «أعوذ بِكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّةِ، مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ وَهَامَّةٍ، وَمِنْ كُلِّ عَيْنٍ لَامَّةٍ» أخرجه البخاري.
اللهمَّ إني عبدُك ابنُ عبدِك ابنُ أمَتِك ناصيَتي بيدِك ماضٍ فيَّ حُكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أوْ علَّمْتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو أنزلته في كتابِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزني وذهابَ هَمِّي.
أدعية لتحصين النفس.. رددها بعد الفجراللهم احفظنا، كما حفظت يونس -عليه السلام- في بطن الحوت، اللهم نجنا كما نجيت إبراهيم -عليه السلام- من النار.
أعوذ بالله العلي العظيم من غضبه وعقابه وشرِّ عباده، ومن شرِّ إبليس وجنده، ومن شرِّ شياطين الإنس والجن، ومن شرِّ ما يظهر بالليل ويكمن بالنهار، ومن شرِّ ما يظهر بالنهار ويكمن بالليل، ومن شرِّ ما ينزل من السماء ومن شرِّ ما يعرج فيها.
أعوذ بالله العلي العظيم من شرِّ ما ذرأ في الأرض، ومن شرِّ ما يخرج منها، ومن شرِّ كل ذي شر لا أُطيق شره، ومن شرِّ كلِّ دابةٍ أنت آخذ بناصيتها، ومن شرِّ الأشرار وشرِّ الأخطار وشرِّ الأمراض.
اللهم احرسنِي بعينك التي لا تنام، واكنفني بركنك الذي لا يُرام، واغفر لي بقُدرتك عليَّ، ولا أَهْلكُ وأنت رجائي.
اللهم احفظنا واحفظ أولادنا وذُرِّياتنا وبارك لنا في أموالنا وبارك لنا في صحتنا وفي ما رزقتنا من فضلك.
اللهم إني أسألك بكل اسمٍ هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب، أن تحفظنا بحفظك ورحمتك ولطفك.
يا عزيز يا حميد، يا ذا العرش المجيد، اصرف عنَّا شرِّ كل جبارٍ عنيد.
اللهم بك أستعين وعليك أتوكل، اللهم ذلل لي الصعاب، وسهل لي مشقتها، وارزقني الخير كله أكثر مما أطلب، واصرف عني كل شر، رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري يا كريم.