موقع 24:
2024-10-06@15:27:01 GMT

اكتشاف سبب جديد لانقراض الديناصورات

تاريخ النشر: 6th, October 2024 GMT

اكتشاف سبب جديد لانقراض الديناصورات

توصل علماء جيولوجيون أن انقراض الديناصورات لم يكن بسبب ارتطام كويكب واحد فقط، بل كان بسبب كويكبين غيّرا وجه الأرض قبل 66 مليون عام.

أعلنت دراسة جديدة أجراها علماء من "جامعة هيريوت وات" في اسكتلندا، أنه تم العثور على حفرة مهولة أحدثها ارتطام كويكب ثانٍ ضرب الأرض قبالة ساحل غرب إفريقيا، في نفس الوقت تقريباً مع الكويكب الأول.



وثق العلماء نظريتهم من خلال صور جديدة ثلاثية الأبعاد لهذه الحفرة الثانية، التي يبلغ عرضها 5 كلم على عمق 305 أمتار تقريباً تحت قاع المحيط الأطلسي.


تشابه كبير بين الكويكبين

غالباً ما تتآكل الحفر مع مرور الزمن، بحيث يكون من الصعب العثور عليها لأنها مدفونة منذ آلاف السنين، لكن البيانات الرقمية المتقدمة أتاحت رؤية خصائص الحفرة الثانية، وفقاً لما ذكره رئيس البعثة العلمية الدكتور أوسدين نيكلسون لصحيفة "إندبندنت" البريطانية. 
وأكد أن الحفرتين تتمتعان بمواصفات متشابهة جداً، سواء لجهة الشكل أو الأطراف التي أطلق عليها العلماء اسم "الحافة".
وذكر أنه اكتشف أول دليل على هذا الكويكب الثاني عام 2022، حين كان ضمن مجموعة باحثين يدرسون بيانات الانعكاس الزلزالي لقاع المحيط الأطلسي. لكن حينها احتاجوا إلى بيانات زلزالية من الصور لتأكيد سبب تكوين هذه الحفرة الثانية.
وقال الدكتور نيكلسون: "إن الصور الجديدة ترسم صورة للحدث الكارثي". وفي ذلك الوقت، كانت تفاصيل التأثير غير واضحة.

ولطالما كان الكويكب المرتبط بانقراض الديناصورات أكبر بكثير من "الحافة"، إذ ترك فوهة صدمية بعرض 100 ميل في شبه جزيرة يوكاتان في المكسيك.


الحاجة لمزيد من الدراسات 

في ظل هذا الاكتشاف الجديد، ذكر نيلكسون أن الباحثون يسعون إلى الحفر في قاع المحيط للحصول على عينات من حفرة ارتطام الكويكب لدراستها ومحاولة فهم التداعيات، خاصة أن الأرض تعرّضت لأمر مماثل عام 1908.
وشرح أن كويكباً هاجم الأرض في ذلك العام، لكنه انفجر فوق سيبيريا قبل الارتطام باليابسة، ورغم ذلك تسبب بآثار سلبية جداً، بسبب حجمه الكبير الذي تناثر في الأجواء متسبباً بذوبان جليدي.
وبانتظار كشف المزيد من الأدلة حول هذا الكويكب، اعتبر أن الحصول على البيانات ثلاثية الأبعاد يساعد بشكل كبير. وقارن نيكولسون هذه الصور بالفحوصات الطبية من الجيل الأحدث. وقال: "إن الأمر يشبه الانتقال من صورة أشعة سينية قديمة إلى إجراء فحص مقطعي كامل لجسمك بالكامل".

 

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية منوعات

إقرأ أيضاً:

اكتشاف غاز ضخم باحتياطيات 6 تريليونات قدم مكعبة

مقالات مشابهة “رسول العلم شكرًا” الحكومة تطلق هوية يوم المعلم وزارة التعليم 2024

‏45 دقيقة مضت

جدول ترتيب دوري روشن السعودي قبل مباريات اليوم الجمعة 4 أكتوبر 2024

‏58 دقيقة مضت

أسعار الذهب ترتفع 4 دولارات مع تراجع العملة الأميركية

‏ساعتين مضت

أسعار النفط تنخفض.. وخام برنت لشهر ديسمبر فوق 77 دولارًا

‏3 ساعات مضت

الطاقة الشمسية في أستراليا قد تكون مخترقة.. ما علاقة إسرائيل وحزب الله؟

‏4 ساعات مضت

نورث فولت السويدية تقترب من الإفلاس.. ديون وسوء إدارة وحالة وفاة

‏6 ساعات مضت

أعلن تحالف من شركات عالمية اكتشاف غاز باحتياطيات 6 تريليونات قدم مكعبة، وفق تحديثات القطاع لدى منصة الطاقة المتخصصة.

وأعلنت شركتا بتروبراس (Petrobras) البرازيلية، وإيكوبترول (Ecopetrol) الكولومبية، اكتشافين رئيسين للغاز في أحواض بحرية في كولومبيا.

وتشير التقديرات إلى أن الاكتشافات التي حققتها بتروبراس في حوض غواجيرا (Guajira) البحري تحتوي على نحو 6 تريليونات قدم مكعبة من الغاز.

ويقارب حجم الغاز المكتشف مع احتياطيات حقل كوتشوبا في ريوهاتشا الذي يزوّد كولومبيا بالغاز منذ 45 عامًا.

ويأتي إعلان اكتشاف غاز في كولومبيا في الوقت الذي تستعد فيه البلاد لمواجهة نقص في الغاز الطبيعي من المتوقع أن يبدأ في العام المقبل، إذ رفض الرئيس غوستافو بيترو، الذي جعل مكافحة تغير المناخ أولوية، منح تراخيص لاستكشاف مواقع جديدة للحفر حتى مع تراجع الاحتياطيات.

اكتشافات الغاز

توصلت شركة بتروبراس إلى اكتشافات الغاز في بئري أوتشوفا-1 (Uchuva-1) وأوتشوفا-2 (Uchuva-2)، المعروفين الآن باسم سيريوس-1 (Sirius-1) وسيريوس-2 (Sirius-2)، وهو ما يشير إلى إضافة كبيرة لاحتياطيات الغاز لدى كولومبيا.

وتدير شركة بتروبراس، التي تمتلك 44.4% من حصة التشغيل، وشركة إيكوبترول، التي تمتلك 55.6% من حصة التشغيل، بصفة مشتركة مربع تايرونا (Tayrona) حيث موقع اكتشاف غاز في كولومبيا.

وتقع بئر سيريوس-1 في المياه العميقة على عمق 837 مترًا، على بُعد نحو 32 كيلومترًا من الساحل، و76 كيلومترًا من مدينة سانتا مارتا.

مقر شركة بتروبراس البرازيلية – الصورة من موقعها الإلكتروني

ويعتزم التحالف مواصلة تطوير المنطقة، مع الالتزام بالاتفاقيات التعاقدية مع الوكالة الوطنية للمحروقات. ومع ذلك، فإن الجدوى التجارية للاحتياطيات سوف تتطلب مزيدًا من التحليل والدراسات.

بدأت أعمال حفر بئر التقييم “أوتشوفا-2” في يونيو/حزيران، لتقييم اكتشاف الغاز الطبيعي الذي حُقّق في البداية في بئر الاستكشاف “أوتشوفا-1” في يوليو/تموز 2022.

موعد إنتاج الغاز

قال المدير العام للاستكشاف في شركة بتروبراس، روجيرو سواريس: “التصور الأولي لسيريوس.. يتوقع أول إنتاج للغاز البحري في الفترة من 2029 إلى 2030 مع 4 آبار إنتاجية، وإنتاج متوقع يبلغ 13.3 مليون متر مكعب يوميًا لمدة 10 سنوات”.

وأضاف، خلال منتدى جمعية النفط الكولومبية في قرطاجنة، أن مشروع سيريوس من المتوقع أن يكون أكبر اكتشاف غاز بحري في كولومبيا، ويمكن أن يضاعف احتياطيات البلاد.

وتُقدّر الاستثمارات الإجمالية لتطوير مشروع سيريوس بنحو 5 مليارات دولار (27.39 مليار ريال)، مع تخصيص ملياري دولار للاستكشاف، و3 مليارات دولار لتطوير الإنتاج.

بالإضافة إلى اكتشافات غاز سيريوس، أعلنت شركة إيكوبترول اكتشاف حقل آخر للغاز الطبيعي البحري في بئر بابايويلا (Papayuela)، الذي يمكن أن ينتج ما يصل إلى 800 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميًا، حسبما ذكرت بلومبرغ، نقلًا عن الرئيس التنفيذي ريكاردو روا.

وأشار روا إلى أن اكتشاف الغاز الذي ما يزال في مراحله المبكرة يمكن أن يلبي 80% من الطلب الحالي على الغاز في كولومبيا، وربما يستغرق الأمر من 5 إلى 7 سنوات حتى يصبح منتجًا.

وأعربت صناعة النفط وبعض السياسيين في كولومبيا مرارًا وتكرارًا عن مخاوفهم بشأن قدرة البلاد على الحفاظ على الاكتفاء الذاتي من الغاز.

وانخفضت احتياطيات الغاز في كولومبيا حتى نهاية عام 2023 إلى 2.4 تريليون قدم مكعبة -أي ما يعادل 6.1 سنة من الاستهلاك- وسط ندرة مشروعات الغاز الجديدة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
Source link ذات صلة

مقالات مشابهة

  • اكتشاف طبي جديد لطرق انتقال حمى ماربورغ
  • بعد 66 مليون سنة.. علماء: كويكب واحد هو الذي قتل الديناصورات
  • اكتشاف مذهل يكشف أسرار الزواحف الطائرة المنقرضة
  • القرصنة البحرية تعاود الظهور في المحيط الهندي وسط هجمات الحوثيين في البحر الأحمر
  • اكتشاف بقايا وحدات سكنية لعصر الساسانيين بتل الضباع في بغداد
  • عاصفة تتحول إلى إعصار عنيف وتضرب المحيط الأطلسي!
  • اكتشاف صخرة فضائية مدمرة أنهت عصر الديناصورات.. هل تتكرر مرة أخرى؟
  • اكتشاف غاز ضخم باحتياطيات 6 تريليونات قدم مكعبة
  • علماء يكتشفون قاع البحر المفقود تحت المحيط الهادئ