نزل آلاف الاسرائيليين مجددا إلى شوارع تل أبيب، السبت، رافعين شعارات منادية بالديمقراطية، في أحدث تحرك احتجاجي على خطة التعديلات القضائية المثيرة للجدل لحكومة بنيامين نتانياهو التي تعدّ الأكثر يمينية في تاريخ الدولة العبرية.

ومذ كشفت الحكومة عن حزمة الإصلاحات هذه، في يناير، شارك عشرات الآلاف من الإسرائيليين في تحركات أسبوعية أضحت أكبر حركة احتجاجية في تاريخ البلاد وتسببت بانقسام حاد.

وشملت التظاهرات عددا من المدن الإسرائيلية أبرزها تل أبيب حيث تجمع المحتجون مجددا، السبت، ورددوا هتافات "ديمقراطية، ديمقراطية"، مؤكدين مواصلة التحركات حتى "تتحسن" التعديلات القضائية المقترحة.

وقال المتظاهر بين فالج، 47 عاما، لوكالة فرانس برس: "على رغم أشهر من الاحتجاجات، لا نرى أن الأمور تمضي بالشكل الذي أردناه نظرا لأن أحد البنود الأساسية في التعديل القضائي تمّ إقراره قبل أسابيع".

وأضاف "لكن اذا واصلنا الضغط في الشارع، لا تزال ثمة امكانية لوقف هذه التغييرات".

ضرورة "إسقاط" الحكومة

وصوّت الكنيست الاسرائيلي، في يوليو، على بند أساسي في خطة التعديلات يعرف باسم "حجة المعقولية"، وهو يهدف إلى الحد من صلاحيات المحكمة العليا لإلغاء قرارات حكومية.

و"حجة المعقولية" هو البند الرئيسي الأول في خطة الإصلاح المقترح، وبعد التصويت عليه أصبح قانونا نافذا. وتشمل تعديلات أخرى مقترحة إعطاء الحكومة صلاحيات أكبر في تعيين القضاة.

ويتّهم معارضون نتانياهو الذي يحاكم بتهم فساد ينفي ضلوعه فيه، بالسعي من خلال التعديلات إلى تجنّب صدور إدانات قضائية بحقه. 

وتؤكد الحكومة الائتلافية التي تضم أحزابا من اليمين واليمين المتطرف وتشكيلات يهودية متشددة، أن الإصلاحات تهدف إلى تصحيح حالة من عدم التوازن بين السلطة القضائية والبرلمان المنتخب.

وتقدّم كثيرون بالتماسات أمام المحكمة العليا لإبطال إقرار هذا البند، ومن المقرر أن تبدأ جلسات الاستماع في هذه القضايا، في سبتمبر المقبل.

وبعد انهيار حوار سابق، لا يزال زعماء المعارضة متشككين في إجراء محادثات مع الحكومة التي تضم أحزابا يمينية متطرفة ومتشددين.

وكانت الانقسامات العميقة داخل ائتلاف نتانياهو والاحتجاج الجماهيري دفعت رئيس الوزراء إلى وقف العملية التشريعية موقتا في مارس.

وأكد المتظاهر، يائيل كاتز-ليفي، ضرورة مواصلة الضغط على الحكومة القادرة على "القيام بأي شيء" في ظل العطلة البرلمانية الحالية.

وشدد المتظاهر، البالغ 58 عاما، على أن "الخطر ما زال قائما ونريد أن نتأكد من أننا نواجه"، مشيرا إلى تواجد نحو 200 من مشاريع القوانين "الجاهزة للتصويت عليها" متى عاد الكنيست إلى الانعقاد في أكتوبر، تهدف في معظمها "إلى تدمير المحكمة العليا والنظام القضائي"، إضافة الى تقييد حرية الصحافة وحقوق المواطنين.

وإضافة إلى تل أبيب، أقيمت تظاهرات، السبت، في مدن عدة مثل حيفا ونتانيا وهرتسيليا. 

واستقطبت التظاهرات تأييدا من مختلف الأطياف السياسية والمجموعات العلمانية والدينية والطبقة العاملة وموظفي قطاع التكنولوجيا ونشطاء سلام وعسكريين احتياطيين.

وحضّت أطراف غربية عدة الحكومة الإسرائيلية على إعادة النظر في التعديلات القضائية. فقد اعتبرت واشنطن، الحليفة التقليدية لتل أبيب، أن إقرار بند المعقولية "مؤسف". ودعا الرئيس الأميركي، جو بايدن، إلى وقف هذه التعديلات نظرا لـ"الانقسام" الذي تثيره في المجتمع الإسرائيلي.

كما أبدت فرنسا بعد إقراره، تمسّكها بـ"المبادئ الديمقراطية التي تشكل أساس صداقتنا مع إسرائيل".

واعتبر المتظاهر فالج، وهو طبيب، أن "إسرائيل يتم تمزيقها ونحن على شفا حرب أهلية"، مضيفا "عندما ننزل إلى الشوارع للتظاهر نخشى من أولئك الذين يؤيدون الحكومة. يجب إسقاط هذه الحكومة".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: تل أبیب

إقرأ أيضاً:

خطوة جديدة من الدولي المصري أحمد فتوح.. هل تنتهي مشكلته القضائية؟

أعلن أشرف عبد العزيز، محامي لاعب الزمالك والمنتخب المصري أحمد فتوح، عن تطورات جديدة في القضية المرفوعة ضد موكله بتهمة القتل الخطأ، على خلفية حادث سير مأساوي أدى إلى وفاة أحد رجال الأمن، وذلك نتيجة قيادة فتوح لسيارته بسرعة كبيرة تحت تأثير المخدرات.

وفي هذا السياق، أكد عبد العزيز أنه وزار، الأربعاء، برفقة أحمد فتوح أسرة المتوفى لتقديم واجب العزاء، وأعرب عن تقديره لاستقبال الأسرة العزاء من اللاعب الدولي.

وكتب عبد العزيز عبر حسابه الرسمي على "فيسبوك": "اليوم، قمت برفقة اللاعب أحمد فتوح بزيارة أسرة المرحوم السيد أحمد السيد الشبكي، حيث قدّمنا واجب العزاء في مصابهم الأليم، وتقبلوا العزاء بكل احترام".

وأضاف: "أتقدم بجزيل الشكر والتقدير لهم، نيابة عن نفسي وأحمد فتوح، وأدعو للفقيد بالرحمة وأن يسكنه الله فسيح جناته".




وفي مداخلة هاتفية عبر فضائية "أم بي سي" مصر أكد المحامي أن أهل المتوفي تقبلوا العزاء، ووافقوا على التصالح والتنازل عن القضية دون مقابل ولكن في الوقت المناسب لهم. 



يُذكر أن الحادث الذي وقع في آب / أغسطس الماضي أسفر عن وفاة أمين الشرطة أحمد السيد الشبكي، وتم تسجيله كحادث "قتل خطأ"، بالإضافة إلى توجيه اتهام للاعب بالقيادة تحت تأثير مواد مخدرة. الحادث وقع في طريق الساحل أثناء عودة من قضاء اجازته.

وفي منتصف الشهر الماضي، قررت محكمة الجنايات بمطروح شمال غرب مصر إخلاء سبيل أحمد فتوح بكفالة قدرها 50 ألف جنيه، بينما تم تأجيل جلسة محاكمته إلى 22 تشرين الأول / أكتوبر الجاري.

كما أشارت التقارير إلى أن فتوح قد خضع لفحوصات طبية بعد الحادث، حيث أثبتت التحاليل وجود مواد مخدرة في جسمه، ويعتبر هذا الأمر محل جدل واسع في الأوساط الرياضية والإعلامية، حيث طالب البعض بتشديد العقوبات على الرياضيين الذين يثبت تعاطيهم المخدرات أثناء القيادة.


تجدر الإشارة إلى أن أحمد فتوح يعتبر أحد نجوم نادي الزمالك ومنتخب مصر، حيث شارك في العديد من البطولات المحلية والدولية، مما زاد من حجم الضغوط عليه في ظل هذه القضية، يتوقع المتابعون أن تكون الجلسات القادمة في محاكمته محط أنظار وسائل الإعلام والجماهير.

وفي أول تعليق للنجم المصري له بعد إخلاء سبيله، طلب فتوح من أسرة المتوفي السماح له بزيارتهم، لتقديم واجب العزاء، كما تعهد بأن يتحمل مسؤولية بنات المتوفي أحمد الشبكي كاملة.

وكتب فتوح عبر حسابه على موقع "إنستغرام": "أتقدم بخالص العزاء لأسرة المرحوم السيد أحمد الشبكي.. لا يوجد كلمات تعبر عن ما بداخلي من حزن ولكنه قضاء الله وقدره، ولا يوجد أي كلمات أو أفعال ممكن أن تغير أو تخفف على عائلة المرحوم".

View this post on Instagram A post shared by Ahmed Fatouh (@fatouh13)

مقالات مشابهة

  • تظاهرات يمنية تضامنا مع فلسطين ولبنان وإحياءً لذكرى طوفان الأقصى
  • تعز.. وقفة احتجاجية دعمًا للشعب الفلسطيني وللمطالبة بوقف جرائم الإحتلال
  • منتدى محاكم دبي منصة استراتيجية لتبادل المعرفة وتعزيز التميز القضائي
  • النائب العام يلتقي أعضاء إدارة التفتيش القضائي للنيابة العامة
  • خطوة جديدة من الدولي المصري أحمد فتوح.. هل تنتهي مشكلته القضائية؟
  • كتائب القسام تتبنى عملية “يافا” البطولية: تسلل وطعن جندي واستيلاء على سلاحه في قلب “تل أبيب” (تفاصيل)
  • رئيس هيئة التفتيش القضائي يطلع على أوضاع السجناء في السجن المركزي بعدن
  • كيف حدد القانون عقوبة الامتناع عن تنفيذ الأحكام القضائية؟
  • المرعاش: المجلس الرئاسي يتجه الآن إلى إحداث الانقسام والشروخ في النظام القضائي الليبي
  • جدول حركة الطيران اليوم.. اعرف التعديلات وأحدث مواعيد الرحلات