تخطط وزارة الاقتصاد الألمانية لخفض توقعاتها للنمو الاقتصادي في عام 2024.

وبحسب تقرير نشرته وكالة "رويترز" نقلا عن صحيفة "زود دويتشه تسايتونج"، تتوقع وزارة الاقتصاد في ألمانيا أن ينكمش أكبر اقتصاد في أوروبا بنسبة 0.2 بالمئة خلال العام الجاري.

وتأتي توقعات الانكماش المعدل حسب التضخم، والتي من المقرر أن تنشرها الوزارة يوم الأربعاء، في أعقاب توقعات حكومية سابقة بنمو 0.

3 بالمئة هذا العام بعد تراجع 0.3 بالمئة في 2023.

وتلقى الاقتصاد الألماني ضربة مع تراجع الاستثمار والإنفاق الاستهلاكي في الربع الثاني، مما أدى إلى تعميق حالة الركود التي تعاني منها البلاد، كما قضى على الآمال في الخروج أخيرًا من حالة الركود.

قال مكتب الإحصاءات الألماني بنهاية أغسطس الماضي، إن الانكماش بنسبة 0.1 بالمئة في الناتج المحلي الإجمالي تضمن انخفاضًا بنسبة 2.2 بالمئة في الاستثمار الرأسمالي وانخفاضًا بنسبة 0.2 بالمئة في الاستهلاك الخاص.

وفي الوقت نفسه، ارتفع الإنفاق الحكومي بنسبة 1 بالمئة.

وفي حين بدأ أكبر اقتصاد في أوروبا العام الجديد على قدم وساق، فإنه يكافح للحفاظ على حالة الزخم.

وأشارت المؤشرات الأخيرة إلى وجود حالة سلبية بين الشركات، وخاصة في قطاع التصنيع الحيوي.

وانخفض مؤشر التوقعات الصادر عن معهد إيفو للأبحاث الاقتصادية، يقيس مدى تفاؤل الشركات بالمستقبل، للشهر الثالث على التوالي في أغسطس، مع تحذير الرئيس كليمنس فويست من أن ألمانيا "واقعة في أزمة" وقال: "الاقتصاد الألماني ينزلق على نحو متزايد إلى الأزمة".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات ألمانيا أوروبا ألمانيا اقتصاد عالمي ألمانيا أوروبا أخبار ألمانيا

إقرأ أيضاً:

وقف الإضراب بموانئ أميركا يهبط بأسهم شركات الشحن في أوروبا

انخفضت أسهم شركة "مولر ميرسك" بأكثر من 8 بالمئة عند افتتاح السوق، الجمعة، مع هبوط أسهم شركات الشحن الأوروبية بعد انتهاء الإضراب في الموانئ الأميركية.

وبحسب تقرير نشرته "سي إن بي سي" واطلعت عليه سكاي نيوز عربية، فقد توصل اتحاد لعمال الموانئ في الولايات المتحدة، والتحالف البحري الأميركي، الخميس، إلى اتفاق مبدئي بشأن الأجور، ومددا عقدهما الحالي حتى 15 يناير المقبل، لتوفير الوقت الكافي للتفاوض على اتفاق جديد.

وكان الإضراب الأميركي المطول ليعطي دفعة لشركات الشحن الأوروبية للحصول على حصة أكبر من طلبات سلسلة التوريد العالمية.

وقلصت أسهم ميرسك الخسائر قليلاً لتتداول منخفضة بنسبة 6.5 بالمئة بحلول الساعة 10:05 صباحًا بتوقيت لندن.

وانخفضت أسهم شركة "هاباج لويد" الألمانية بنسبة 12.17 بالمئة، كما انخفضت أسهم شركة الخدمات اللوجستية السويسرية "كوهني + ناجل" بنسبة 1.48 بالمئة.

ويأتي هذا في أعقاب الانخفاضات لشركات الشحن الآسيوية خلال جلسة يوم الجمعة، حيث انخفضت أسهم "نيبون يوسن" اليابانية و"كاواساكي كيسن" بنسبة 9.48 بالمئة و9.65 بالمئة على التوالي.  

 قال عمال موانئ ومشغلون لها في بيان إنهم توصلوا إلى اتفاق مبدئي من شأنه أن ينهي على الفور إضرابا مستمرا منذ ثلاثة أيام أدى إلى تعطيل حركة الشحن على الساحل الشرقي وساحل الخليج بالولايات المتحدة.

وذكر مصدران مطلعان لرويترز أن الاتفاق المبدئي يقضي بزيادة الأجور بنحو 62 بالمئة على مدى ست سنوات، بما يرفع متوسط الأجور إلى نحو 63 دولارا في الساعة من 39 دولارا في الساعة خلال فترة الاتفاق.

وكانت (نقابة عمال الموانئ الدولية) تسعى إلى زيادة بواقع 77 بالمئة في الأجور بينما سبق أن رفع (التحالف البحري للولايات المتحدة) الذي يمثل أرباب العمل عرضه إلى زيادة بنحو 50 بالمئة.

مقالات مشابهة

  • التجارة: ارتفاع إجمالي السجلات التجارية المُصدرة بنسبة 62% خلال الربع الثالث
  • هل تقوم تركيا بما يكفي للسيطرة على التضخم المرتفع؟
  • بولس ساتي يشارك في اليوم الوطني الألماني بحضور رئيس وزراء بافاريا الألمانية
  • بحضور النويري وتكالة.. المشري يشارك في احتفالية السفارة الألمانية بمناسبة إحياء “يوم الوحدة الألماني”
  • الأسهم الأميركية ترتفع في أسبوع بدعم من بيانات اقتصادية قوية
  • «س و ج»..كل ما تريد معرفته عن قرارات الحكومة بشأن استيراد سيارات المعاقين
  • وقف الإضراب بموانئ أميركا يهبط بأسهم شركات الشحن في أوروبا
  • “رسول العلم شكرًا” الحكومة تطلق هوية يوم المعلم وزارة التعليم 2024
  • عام على الحرب.. خسائر الضفة الفلسطينية اقتصاديا