احتفل أهالي محافظة شمال سيناء، اليوم، بذكرى انتصار أكتوبر المجيد، من خلال تكريم عدد من المشاركين في الحرب، وكذلك بتنظيم الفعاليات مختلفة، مؤكدين أن المحافظة شهدت إنشاء مشروعات قومية ضخمة طوال السنوات الماضية في كل المجالات.

النائب فايز أبو حرب: نجني ثمار حرب أكتوبر

وقال النائب فايز أبو حرب عضو مجلس الشيوخ وأحد أبناء سيناء، إن سيناء تشهد طفرة وحصاد لنصر أكتوبر بتنمية في شتى المجالات من بنية تحتية ومدارس وشباب مثقف وواعٍ وعلى دراية بالأحداث حوله، مشيرا إلى أن نصر أكتوبر أعاد للعرب وللمسلمين جميعا هيبتهم.

وتابع في تصريحات خاصة لـ«الوطن»: «أبائنا وأجدادنا من الرجال والسيدات ومشايخ سيناء، كانو بيمدوا قواتهم المسلحة منذ سنة عام 1967، فكانوا بمثابة رادارات متحركة لكل خطوة يخطوها العدو في سيناء وكل ثكنة عسكرية يتم إنشاؤها، لتتحول سيناء إلى كتاب مفتوح للجيش المصري».

مشايخ سيناء تصدوا لمحاولات خلق حكم ذاتي

وقال «أبو حرب»، إن مشايخ سيناء وقفوا أمام محاولات موشي ديان وجولدا مائير عام 1986 لتدويب سيناء وخلق حكم ذاتي بها منفصل عن حكم مصر، مضيفا «الشيوخ فوضوا الشيخ سالم الهرش حينها، وقال من يريد الحديث عن سيناء يذهب للرئيس جمال عبد الناصر، فسيناء مصرية وستظل مصرية».

فيما قال إبراهيم أبو عليان أحد مشايخ سيناء، إن مشايخ المحافظة في ذلك الوقت كانوا بمثابة أقمار صناعية خلف خطوط العدو لنقل المعلومات إلى الجيش المصري، ليكون الاستهداف في حرب أكتوبر مباشر لكل نقطة حيوية لجيش العدو الإسرائيلي الذي روج بأنه الجيش الذي لا يقهر».

علاقة وطيدة تجمع أبناء سيناء والجيش المصري

وتابع في تصريحات خاصة لـ«الوطن»: «علاقة أبناء سيناء مع الجيش مصري كانت ولا زالت علاقة وطيدة، وخير دليل ذلك مدار في مؤتمر الحسنة عام 68، والذي كان بمثابة اللطمة الكبرى من شيوخ سيناء على وجه العدو وقيادتهم الموجودين به».

كما قال الشيخ عارف أبو عكر، أحد أهالي المحافظة، إنه لا يمكن نسيان البطل الزعيم أنور السادات صاحب قرارا الحرب والسلام، وجميع أبطال الجيش المصري ممن نجحوا في استرداد الأرض».







المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نصر أكتوبر احتفالات نصر أكتوبر مشايخ سيناء نصر أكتوبر مشایخ سیناء

إقرأ أيضاً:

«الزراعة» تستعرض أنشطة قطاع الاستصلاح في سيناء بمناسبة ذكرى 6 أكتوبر

تلقى علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تقريرا من الدكتور طارق صلاح رئيس قطاع استصلاح الأراضي، حول أنشطة القطاع في سيناء خلال هذا العام، وذلك بمناسبة الذكرى الـ 51 للنصر العظيم، وكذلك الخدمات التي يقدمها القطاع لمزارعي سيناء.

وأكد «صلاح»، في بيان، اليوم السبت، إنه تم إشهار 10 جمعيات أراضي مستصلحة جديدة، منها 7 جمعيات في شرق القناة و(2 جمعية في الحَسنة ونِخل وجمعية الشط بشرق السويس، حيث أصبحت الآن 39 جمعية تابعة لقطاع استصلاح الأراضي، كما تم تطوير الجمعيات الزراعية لـ7 جمعيات زراعية بسيناء).

وأشار رئيس قطاع استصلاح الأراضي، إلى أهم المحاصيل والمساحات المنزرعة بالجمعيات التابعة لقطاع استصلاح الأراض وقد بلغت المساحات المنزرعة بالجمعيات التابعة بقطاع استصلاح الأراضي (116 ألفا و100 فدان ومن أهم المحاصيل التقليدية (سمسم، قمح، ذرة وبنجر سكر ومن أشجار الفاكهة (مانجو، أشجار الزيتون، والموالح).

توزيع أسمده خلال الموسم السابق علي المزارعين بالأراضي الجديدة

وأشار إلى توزيع أسمدة خلال الموسم السابق على المزارعين بالأراضي الجديدة في سيناء بواقع (2600 طن، كما تم تم عقد 12 ندوة بمقرات الجمعيات التعاونية للمزارعين للأراضي المستصلحة، وتم تشكيل فريق بحثي من مركز البحوث الزراعية للعمل مع لمزارعين سيناء بزمام جمعيات استصلاح الأراضي و للرد على كافة استفساراته).

وفيما يتعلق بالعقود والتمليك تم تمليك 2700 مزارع لسيناء بعد توقيعهم على عقود البيع الابتدائية وتسليمهم العقود بناء علي توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، وسداد أقساط الأرض بدون غرامات تأخير وبدون فوائد حتى 31-12-2024، ضمن الميزات النسبية لمزارعي سيناء.

مقالات مشابهة

  • مؤسس «أمهات مصر» في ذكرى انتصارات أكتوبر: نفتخر بقدرة وعبقرية الجيش المصري
  • شيخ مشايخ الرميلات: وقفنا بجانب الجيش في الحروب حتى عاد الأمن وانطلقت التنمية
  • ذكرى 6 أكتوبر.. تعرف على جهود الدولة المصرية في تنمية سيناء في عصر السيسي
  • في ذكرى نصر أكتوبر.. خبير اقتصادي: التنمية في سيناء تمثل «عبورا جديدا»
  • «الزراعة» تستعرض أنشطة قطاع الاستصلاح في سيناء بمناسبة ذكرى 6 أكتوبر
  • طرح معارك «العبور» و«المزرعة الصينية» في اللعبة الحربية المصرية «أبطال سيناء» تزامنا مع ذكرى النصر
  • بالإنفوجراف.. سيناء تبدأ في جني ثمار مشروعات التنمية في العقد الأخير
  • ذكرى أكتوبر.. الجيش المصري في السنة النبوية
  • دار الإفتاء: الجيش المصري مزود بأحدث الأسلحة العالمية للدفاع والحماية