موقع 24:
2024-10-06@14:27:32 GMT

اسرائيل تنتظر ضوءاً أخضر أمريكياً لضرب إيران

تاريخ النشر: 6th, October 2024 GMT

اسرائيل تنتظر ضوءاً أخضر أمريكياً لضرب إيران

رصدت القناة الـ12 الإسرائيلية الأهداف المطروحة لإسرائيل في إيران، وقالت إن المنشآت النفطية والمُجمع الرئاسي ورموز الحكومة ما هي إلا بعض الخيارات المطروحة على طاولة صناع القرار، موضحة أنهم في إسرائيل يفضلون انتظار الولايات المتحدة والتصرف بقوة، لأن عواقب الهجوم ستكون وخيمة في المنطقة.

 


وذكرت الـ12 الإسرائيلية تحت عنوان "نحو ضوء أخضر للهجوم.

. الأهداف المطروحة في إيران"، أن القرار بتحرك ضد إيران قد تم اتخاذه في إسرائيل، ولكن لا تزال هناك مناقشات حول طريقة وتوقيت الرد، حتى تتحرك إسرائيل في الوقت المناسب واللحظة الأكثر ملاءمة لها، مشيرة إلى أنه من بين الخيارات المطروحة، مهاجمة أنظمة اقتصادية مهمة مثل منشآت النفط والغاز والمجمع الرئاسي ومجمع المرشد الروحي ومقر الحرس الثوري في طهران.
ويأتي ذلك إلى جانب قدرة الجيش الإسرائيلي على ضرب رموز حكومية وأهداف عسكرية رمزية مثل قاعدة الصواريخ التي انطلقت منها الصواريخ في الهجوم الأخير على إسرائيل، موضحة أن قائد القيادة المركزية الأمريكية، الجنرال مايكل كوريلا، وصل إلى إسرائيل بهدف تقديم المساعدة في صياغة القرار، مستطردة: "هذا التنسيق ضروري للولايات المتحدة الأمريكية، ولإسرائيل أيضاً التي ستعمل بقوة".

 

استهدفا خليج #حيفا..الجيش الإسرائيلي يعلن اعتراض صاروخين لحزب الله https://t.co/YTzaQhRoh7

— 24.ae (@20fourMedia) October 6, 2024

 


عواقب وخيمة

وتوقعت القناة أن يكون للعملية التي تُخطط لها إسرائيل عواقب وخيمة، وهو الأمر الذي يتطلب تعاوناً دولياً لتجنبها، سواء فيما يتعلق بالهجوم نفسه على إيران، أو رد الفعل الإيراني الإضافي، موضحة أن "حلقة النار" التي بنتها إيران على مر السنين تتفتت، وهذه فرصة لإسرائيل لإحداث تغيير الواقع الأمني.


معضلة إسرائيل

وقالت، إنه بعد مرور عام على أحداث 7 أكتوبر (تشرين الأول) يمكن وصف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة التي سُميت "السيوف الحديدية" بـ"حرب إيران الأولى"، موضحة أن هذا الاسم ينطوي على معضلات كثيرة، أولها ما إذا كان من الصواب أن تهاجم إسرائيل المنشآت النووية والنفطية في إيران، أم رموز الحكومة، أم أهدافاً رمزية أخرى، ونقلت عن الجنرال الإسرائيلي نمرود شيفر قائد سلاح الجو الأسبق، أن "الهجوم على المنشآت النووية ليس شيئاً أفعله بمفردي، بدون مساعدة الولايات المتحدة الأمريكية".

 

معاريف: خطة تدمير #إسرائيل تلقت ضربة قويةhttps://t.co/QVkuLn90o0 pic.twitter.com/EQhjij9VlP

— 24.ae (@20fourMedia) September 30, 2024

 


وأشارت القناة إلى أن الفهم السائد هو أن إسرائيل وحدها هي التي ستشن الهجوم، وأن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن قال لنظيره يوآف غالانت: "من وجهة نظرنا هذا إعلان حرب ونحتاج إلى موافقة الكونغرس".
ونقلت القناة عن مسؤول أمني كبير مطلع على تفاصيل الهجوم، أن "تسلسل الضربات بين إسرائيل وإيران لن يكون مكثفاً من حيث الوقت، مما يعني أنهم على الأرجح سيردون على ما سنفعله، لكنهم سيأخذون وقتهم كما فعلوا في الماضي، وستكون هناك سلسلة من الجولات والمناوشات".

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الهجوم الإيراني على إسرائيل غزة وإسرائيل إسرائيل

إقرأ أيضاً:

«الألفي» عن نصر أكتوبر: تأكدنا أننا سنحارب بمجرد تحرك طائراتنا لضرب العدو

تحدث اللواء دكتور محمد زكي الألفي، المستشار بالأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والاستراتيجية، عن لحظات ما قبل نصر أكتوبر، وذلك خلال لقائه على قناة DMC.

وقال «الألفي»، إن الإبلاغ بقرار حرب أكتوبر حدث قبل موعده بحوالي ساعتين فقط، وهي المدة الزمنية المسموح فيها بتجهيز المعدات، مشيرًا إلى أن حتى اللحظة الأخيرة لم نكن نصدق أنه ستتم عملية الاقتحام، ولكن تأكد لنا بأننا سنحارب عندما بدأت تتحرك الطائرات التي ضربت عمق العدو.

الجميع كان متحمسا جدًا لاقتحام القناة

وأضاف قائلًا: «الجميع كان متحمسا جدًا لاقتحام القناة والتغلب على ما أطلق عليه خط بارليف المنيع، وكانوا كثيرًا ما يصدرون لنا بأن هذا الخط لا يمكن اجتيازه وأنه يستند على أقوى مانع مائي تقريبًا في التاريخ، وهو ساتر ترابي ارتفاعه أكثر من 20 مترا ودرجة ميل حوالي 60 درجة أو تزيد، وحوله نقط حصينة، وخلفه مستويات مختلفة من الاحتياطيات المدرعة، ولكن التخطيط المصري كان متميزًا وتدريب عظيم وعملي وأصعب من الحرب الحقيقية».

ما هي مجموعات قنص الدبابات؟

وتابع: «قبل الاقتحام وقبل تحرك الطائرات، تم عبور مجموعات أطلق عليها (قنص الدبابات)، وهي حوالي 7 أو 8 أفراد يقودهم ضابط ومعهم 2 آر بي جي ورشاش، وبنادق آلية، قاموا بالعبور الناحية الأخرى، وأخذوا أوضاعا متقدمة قبل عبور القوات الرئيسية، لأنه في حالة قيام العدو بالتفكير في شن هجمات مضادة بالاحتياطيات يتعاملون معه بحيث إنه لا يتدخل أثناء تواجد القوات في القناة».

مقالات مشابهة

  • «الألفي» عن نصر أكتوبر: تأكدنا أننا سنحارب بمجرد تحرك طائراتنا لضرب العدو
  • سيناريوات مجنونة على الطاولة.. هل تستغل إسرائيل “الفرصة التاريخية” لضرب النووي الإيراني بعد الهجوم الصاروخي؟
  • وزير خارجية إيران: لا خطط لضرب إسرائيل إلا إذا تهورت
  • «ترامب» يواصل انتقاد «بايدن».. ويدعوا إسرائيل لضرب منشآت إيران النووية
  • ترامب يدعو إسرائيل لضرب منشآت إيران النووية
  • وسائل إعلام إسرائيلية: إسرائيل تقرر الرد على الهجوم الصاروخي الإيراني
  • بعد الهجوم الإيراني، ما هي سبل رد إسرائيل، وما هي الخطوات التي ستتخذها طهران؟
  • ما هي المخاطر التي تنطوي عليها الخيارات الإسرائيلية بشأن الضربات الانتقامية على إيران؟
  • ما هي التحديّات التي تنتظر إسرائيل في لبنان؟