موقع 24:
2024-10-06@14:21:11 GMT

جدل إسرائيلي حول بنك الأهداف في إيران

تاريخ النشر: 6th, October 2024 GMT

جدل إسرائيلي حول بنك الأهداف في إيران

قال موقع "زمن يسرائيل" الإسرائيلي، إن إسرائيل ستهاجم إيران حتماً، ولكن الجدل مستمر بين صناع القرار حول أهداف الهجوم وعواقبه، موضحاً أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تمارس ضغوطاً لمنع اسرائيل من استهداف المنشآت النووية والنفطية.



وفي إطار الجدل الدائر  في شأن مهاجمة إيران، تساءل الموقع ما إذا كانت إسرائيل ستتخذ تلك الخطوة التي تمثل معضلة رئيسية بين صناع القرار، في الوقت الذي يواصل فيه المستوى الأمني مناقشة قرار  سيكون مؤلماً للنظام الإيراني.

 

استهدفا خليج #حيفا..الجيش الإسرائيلي يعلن اعتراض صاروخين لحزب الله https://t.co/YTzaQhRoh7

— 24.ae (@20fourMedia) October 6, 2024

 


رد قوي

وقال مسؤول كبير في المؤسسة الأمنية الإسرائيلية للموقع: "لن يكون هذا حدثاً جانبياً، الرد سيكون جدياً وكبيراً وستكون له عواقب على إيران". وأشار الموقع إلى أن المعضلة الإسرائيلية تكمن في اختيار الأهداف، في وقت تقف فيه الولايات المتحدة خلف إسرائيل بشكل غير مسبوق وتدعمها بقوة عسكرية ضخمة منتشرة في المنطقة.


إيران تقترب من النووي

ووفقاً للموقع، اليوم أصبحت إيران عند أقرب نقطة من القنبلة النووية، سواء من حيث كمية المواد المخصبة، التي تكفي حالياً لصنع أكثر من عشر قنابل، أو من حيث الأسلحة نفسها، مشيراً إلى أن الأمريكيين يحرصون على التعتيم على المحادثات مع إسرائيل بشأن الأهداف التي سيتم مهاجمتها، لكنهم يلمحون إلى أنهم لا يريدون رؤية هجوماً على المنشآت النووية، مستطرداً: "واشنطن تدرك جيداً أن مثل هذا الهجوم سيجرها إلى حرب إقليمية شديدة في الشرق الأوسط، وهذا آخر ما يريده الحزب الديمقراطي قبل شهر من الانتخابات الرئاسية".

 

 


التنسيق الأمريكي الإسرائيلي

ورجح الموقع أنه ربما تكون زيارة الجنرال، مايكل كوريلا، قائد القيادة المركزية للجيش الأمريكي، إلى إسرائيل، بغرض الاتفاق النهائي قبل الهجوم الإسرائيلي، وربما أيضاً للتأكد من أن واشنطن لن تتفاجأ، وأشار الموقع إلى أن الولايات المتحدة تسيطر على المجال الجوي، وبالتالي فإن هناك حاجة إلى تنسيق صارم، بالإضافة إلى أن جميع أنظمة الدفاع الأمريكية سيتم نشرها لصالح إسرائيل.


ارتفاع سعر الوقود

ويقول "زمن يسرائيل"، إنه بالنسبة لتل أبيب فإن نطاق القرار المتعلق بنوع الأهداف ليس كبيراً جداً، ومن المرجح أن الولايات المتحدة لا ترغب في رؤية الأضرار التي قد تلحق بمنشآت النفط الإيرانية، لأن هذا من شأنه أن يرفع على الفور أسعار النفط، ويجعل الوقود أكثر تكلفة بالنسبة للمستهلك الأمريكي، وهذه مسألة حساسة للغاية في الداخل الأمريكي، خصوصاً قبيل الانتخابات المنتظرة.
ووفقاً للموقع، في إيران يدركون جيداً الحساسية العالمية لأسعار النفط، لذا حرصوا على إرسال تهديدات مبطنة إلى العالم عبر مواقع إخبارية قريبة من الحرس الثوري.


أهداف عسكرية بحتة

ونظراً للعوامل السابقة، يرى الموقع إنه من الواضح أن الأهداف التي سيتم اختيارها بعد كل هذا ستكون عسكرية بحتة تهدف إلى الإضرار بقدرات إيران المتقدمة قدر الإمكان، وقبل كل شيء، لإيصال رسالة عن القدرة الإسرائيلية في مواجهة إيران.

 

معاريف: خطة تدمير #إسرائيل تلقت ضربة قويةhttps://t.co/QVkuLn90o0 pic.twitter.com/EQhjij9VlP

— 24.ae (@20fourMedia) September 30, 2024

 


منشآت على رادار إسرائيل

وليس من المستبعد أن تشهد إيران ضرراً في البنية التحتية المتعلقة بإنتاج الأسلحة في إيران، كما أن هناك مجموعة أخرى من الأهداف تتمثل في الرموز الحكومية التي تنتشر في جميع أنحاء طهران، مثل مقر وزارة الاستخبارات المسؤولة عن تشغيل العملاء والتخطيط للهجمات المسلحة خارج إيران، أو مقر الحرس الثوري.
ومن الممكن أن تكون الأهداف الأخرى مكاتب كبار المسؤولين مثل المرشد الأعلى علي خامنئي والرئيس الإيراني مسعود بزشكيان. وأشار الموقع إلى أن تلك الأهداف مشروعة بالنسبة لإسرائيل، خصوصاً بعد سقوط الصواريخ بالقرب من مساكن المدنيين في وسط إسرائيل.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الهجوم الإيراني على إسرائيل غزة وإسرائيل إسرائيل إلى أن

إقرأ أيضاً:

تعهد بحماية إسرائيل.. بايدن يستبعد الحرب الشاملة وأنباء عن هجوم إسرائيلي وشيك على إيران

قال الرئيس الأميركي جو بايدن إنه لا يعتقد أن هناك حربا شاملة ستندلع في الشرق الأوسط. وأضاف بايدن في تصريحات للصحفيين خلال عودته إلى البيت الابيض أن بلاده ساعدت اسرائيل بالفعل وستقوم بحمايتها. يأتي ذلك في وقت كشفت هيئة البث الإسرائيلية عن مصادر مطلعة أن التقديرات تشير إلى شن هجوم إسرائيلي على إيران خلال الأيام القليلة المقبلة ردا على الهجوم الصاروخي.

وأضاف بايدن "لا أعتقد أنه ستكون هناك حرب شاملة في الشرق الأوسط. أعتقد أننا نستطيع تجنب هكذا سيناريو. ولكن هناك الكثير الذي يتعين علينا القيام به، لقد ساعدنا إسرائيل بالفعل. وسنقوم بحمايتها".

وفي وقت سابق أشار بايدن إلى أن إسرائيل لن تنتقم من إيران اليوم، مشددا على أن واشنطن لا تعطي الإذن للإسرائيليين بشأن ردهم المتوقع. وأكد الرئيس الأميركي في تصريحات صحفية من البيت الأبيض وجود نقاشات بشأن احتمال توجيه إسرائيل ضربة لمنشآت النفط الإيرانية. وأضاف ردا على سؤال عما إذا كانت هذه الخطوة سترفع من أسعار النفط، أن الأعاصير ترفع أسعار النفط أيضا، على حد تعبيره.

وفي واشنطن، قالت نائبة الرئيس الأميركي  كامالا هاريس، لشبكة "سي بي إس"، إنها لا تتوقع إطلاقا دخول قوات أميركية للقتال إلى جانب إسرائيل، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة تعمل على دعم القدرات الإسرائيلية فيما سمته الدفاع عن نفسها.

من جانبها، قالت نائبة المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) سابرينا سينغ في ردها على سؤال لمراسل الجزيرة إن بلادها لا تسعى إلى أي صراع مع أي دولة بما فيها إيران، لكنها شددت على أن من حق إسرائيل الرد على الهجوم الإيراني عليها وأن واشنطن تتشاور معها بشأن هذا الرد.

وقد أعلنت هيئة أركان الجيش الأميركي أن رئيس الأركان أجرى مع نظيره الإسرائيلي محادثات لتقييم الهجوم الإيراني، وأنه أثار معه الحاجة إلى مراقبة أي تهديدات إضافية من طهران أو وكلائها على حد البيان الأميركي.

في غضون ذلك، نقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مصادر مطلعة أن التقديرات تشير إلى شن هجوم إسرائيلي على إيران خلال الأيام القليلة المقبلة.

مقالات مشابهة

  • تحسباً للرد الإسرائيلي..وزير النفط في إيران يتفقد أكبر مرفأ بترولي
  • الكشف عن الاسباب الخفية التي أجبرت إيران للتخلي عن صبرها الاستراتيجي والرد بهجوم صاروخي مفاجئ على إسرائيل
  • اللوتري الأمريكي 2025.. كل ما تريد معرفته عن تأشيرة الهجرة العشوائية
  • إعلام إسرائيلي عن مسؤولين أمريكيين: يبدو أن الهجوم الإسرائيلي على إيران بات "وشيكا"
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي: طائراتنا تهاجم عشرات الأهداف لحزب الله في لبنان
  • بالفيديو.. إيران تعرض الصواريخ التي قصفت إسرائيل وخامنئي: ما قمنا به الحدّ الأدنى من العقاب
  • منشآت نفطية وعسكرية ونووية.. ما الأهداف المحتملة لـالرد الإسرائيلي على هجوم‭ ‬إيران؟
  • تعهد بحماية إسرائيل.. بايدن يستبعد الحرب الشاملة وأنباء عن هجوم إسرائيلي وشيك على إيران
  • موقع التحقق من صورة اللوتري الأمريكي greencardphotocheck اختبار وفحص الصورة لتقديم الهجرة العشوائية لأمريكا