تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تلا قداسة البابا فرنسيس ظهر اليوم الأحد ٦ أكتوبر صلاة التبشير الملائكي وفي حديثه إلى المؤمنين والحجاج المحتشدين في ساحة القديس بطرس انطلق من قراءة اليوم من إنجيل القديس مرقس والذي يتحدث فيه يسوع عن المحبة الزوجية. 

وذكَّر البابا في البداية بأنه وكما في حالات كثيرة أخرى وجَّه الفريسيون إلى يسوع سؤالا حول موضوع حساس، طلاق الزوج لزوجته، وذلك في محاولة منهم لإحراجه وإدخاله في مجادلة، إلا أن يسوع قد استغل هذه الفرصة للفت انتباههم إلى موضوع أكثر أهمية، قيمة المحبة بين الرجل والمرأة.

وأشار إلى أن أوضاع المرأة في الزواج في تلك الفترة كانت أسوأ مقارنةً بالرجل، حيث كان بإمكان الزوج طرد زوجته ونبذها حتى لأسباب تافهة، وكان هذا يبرَر بتفسيرات تشريعية للنصوص المقدسة. ولهذا، واصل البابا فرنسيس، عاد المسيح بمحادثيه إلى متطلبات المحبة، فذكَّرهم بأن المرأة والرجل قد أرادهما الخالق متساويَين في الكرامة ومكملَين أحدهما للآخر في الاختلاف ليكونا عونا أحدهما للآخر وأيضا رفيقا وتحفيزا للنمو. 

وتوقف في حديثه عند تأكيد يسوع على أن هذا الرباط بين الرجل والمرأة كاملا وبداية حياة جديدة تستمر، لا ما دامت الأمور تسير بل دائما، ليعيشا متحدَين، جسدا واحدا.

 وتابع البابا فرنسيس أن هذا يتطلب بالطبع الأمانة والاحترام والصدق والبساطة، وأيضا الاستعداد للنقاش عند الضرورة ولكن مع الاستعداد في كل الأحول للمغفرة والتصالح، وشدد قداسته على ضرورة ألا ينهي زوجان يومهما في حال كانت هناك مشاجرات بدون مصالحة. كما وأراد الأب الأقدس التشديد على جانب لا يجوز نسيانه، ألا وهو أنه من الأساسي بالنسبة للزوجين أن يكونا منفتحَين على عطية الحياة، أي الأبناء الذين هم أجمل ثمار المحبة وأكبر بركات الله وينبوع فرح ورجاء لكل بيت وللمجتمع بكامله.

تحدث البابا فرنسيس بعد ذلك عن أن الحب له متطلبات إلا أنه جميل، وكلما انخرطنا فيه كلما اكتشفنا فيه السعادة الحقيقية. ومن هذا المنطلق دعا قداسته الجميع إلى التساؤل: كيف هو حبي، هل يطبعه الوفاء والسخاء؟ كيف هي عائلاتنا؟ هل هي منفتحة على الحياة، على عطية الأبناء؟ ثم ختم البابا فرنسيس كلمته إلى المؤمنين والحجاج قبل تلاوة صلاة التبشير الملائكي متضرعا كي تساعد مريم العذراء المتزوجين المسيحيين.  

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أقباط البابا فرنسیس

إقرأ أيضاً:

أمين مجلس كنائس مصر السابق: يسوع يدعونا للغوص في أعماق إيماننا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الاب بولس جرس امين عام مجلس كنائس مصر السابق  في عظته التامليه اليوم الاحد عبر صفحته الرسميه علي مواقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”،  إن الناس تبحث عن يسوع في كل مكان على الجبل-في البرية- على الشاطيء  تريد أن تلقاه وتستمع إليه وتلمسه.
وقد ائتمن المسيح رئيس الرسل بطرس على كنيسته وقال له ارعى خرافي وذُكر اسم بطرس في العهد الجديد 127 مرة.
وقدم الأب بولس أن  لا أحد يعرف قدر الله إلا من دخل معه في علاقة عميقة فالذهاب إلى العمق ليس فقط جسديًا، بل روحيًا أيضًا مشيرا الى ان يسوع يدعونا للغوص في أعماق إيماننا واستكشاف ما هو أبعد من السطح. يُظهر العمق كيف يمكننا أن نعيش إيمانًا حقيقيًا يتجاوز مجرد الطقوس والتقاليد.
 

واضاف قائلا تعبنا الليل كل ولم نصطد شيئاً: حياة الإنسان على الأرض مهما تعب واجتهد وكافح تظهر كهباء وقبض الريح ما لم يخترقها نور الرب و على كلمتك نقلي الشباك: نستطيع أن نتخّذ منها شعار لنا هذا الأسبوع، فهي تعني التّكال على الله والإعتماد عليه وحده ونحن واثقون أن النتيجة مذهلة
 

 ابتعد عني يا رب فأنا رجل خاطيء: سجد والسحود لله وحده - ارتعد لأنه عرف في حضرة من هو واقف- أقر بخطاياه  واعترف بهشاشته فلا  تخف ستكون صيادا للناس: لا تخف مكررة في ك.م. 365 مرة بعدد أيام السنة فإذا سجدنا في تواضع واعترفنا في انسحاق فإن الله قادر أن يحول ضعفنا إلى قوة وعجزنا إلى جبروت مجده

مقالات مشابهة

  • لتعيين ٢١ كاردينالا جديدا.. البابا فرنسيس يعلن عن عقد كونسستوار ٨ ديسمبر
  • البابا فرنسيس يعزي تايلاند في ضحايا حريق حافلة مدرسية
  • البابا فرنسيس يوجه رسالة إلى شباب أبرشية مدريد
  • أمين مجلس كنائس مصر السابق: يسوع يدعونا للغوص في أعماق إيماننا
  • البابا فرنسيس يترأس قداسا إلهيا بمناسبة عيد القديس ميخائيل
  • الوضع في لبنان يتصدر لقاء البابا فرنسيس والبطريرك ميناسيان
  • البابا فرنسيس: حراسة الأرض المقدسة واجب أوكله الرب للإنسان
  • البابا فرنسيس استقبل البطريرك ميناسيان: الكنيسة لا تستطيع البقاء صامتة أمام المعاناة الإنسانية في لبنان
  • البابا فرنسيس يفتتح الجمعية العامة العادية السادسة عشرة لسينودس الأساقفة